لحياة عصرية بامتياز

إنفينيتي QX60.. سيارة عائلية فخمة يكاد لا ينقصها شيء 

425

يمكن القول إن إنفينيتي QX60 هي عبارة عن نسخة فارهة من سيارة نيسان باثفايندر، ولكنها توفر قيمة عالية مقابل السعر، وذلك بفضل محركها القوي نسبيا، ورحابتها الداخلية، وغناها بمواصفات الرفاهية والسلامة، وقدرتها على نقل 7 ركاب براحة وأمان، إضافة إلى معدلات استهلاك الوقود المنخفضة قياسا بمنافساتها. 

من الصعب على سيارة “كروس أوفر” عائلية ثلاثية صفوف المقاعد، سباعية الركاب، أن تثير حماسة عشاق السيارات، وهذا ما دفع إنفينتي في طراز QX60 إلى الاهتمام بالجوانب الأخرى التي عادة ما يبحث عنها المهتمون بمثل هذا النوع من السيارات: القيمة، والرحابة، والسلامة، والترفيه، واستهلاك الوقود. وقد شهد الطراز 2016 عملية تحديث مدروسة منحت السيارة شكلا خارجيا أجمل، ومواصفات أفضل عززت مستويات الرفاهية والأمان، مع الإبقاء على كل ما ميز هذه السيارة أصلا وجعلها منافسا قويا ضمن هذه الفئة من السيارات.

إنفينيتي QX60المحرك وناقل الحركة

المحرك هو ذاته لم يتغير ولكنه تطور قليلا: سداسي الأسطوانات V6 سعة 3.5 لترات، يولد قوة تصل إلى 265 حصانا، وعزما يبلغ 336 نيوتن/متر. ومعه تنطلق السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 8.8 ثانية، فيما تبلغ السرعة القصوى 200 كلم/س.

ناقل الحركة

 أما ناقل السرعة فهو من نوع CVT (ناقل حركة ذو تغيير متواصل) الذي باتت تشتهر به نيسان على وجه التحديد. لستُ من عشاق ناقل الحركة CVT أبدا، إلا أنني أعترف بميزاته وأتفهم اهتمام الشركات المصنعة به، لما ينطوي عليه من فوائد بالنسبة إلى الشركات المصنعة والمستخدمين في آن، ليس أقلها انخفاض كلفة إنتاجه، وصغر حجمه، وإسهامه في تخفيض استهلاك الوقود. وقد نجحت إنفينيتي في تحسين أداء ناقل الحركة في سيارتها هذه بحيث بات أشبه ما يكون بناقل الحركة التقليدي متعدد التروس، لا سيما في وضع القيادة الرياضية Sport. ولكن يبقى صوت المحرك بعيدا كل البعد عما تُطرب له آذان عشاق السيارات.

إنفينيتي QX60- لقطة جانبية

التصميم الخارجي

تتمتع السيارة بتصميم خارجي مميز بالنسبة إلى سيارة سباعية المقاعد، وتتجلى هوية إنفينتي واضحة من خلال الشبك الأمامي المزدوج والانحناءات على غطاء المحرك، والتصميم هلالي الشكل للإطار معدني اللون المحيط بالزجاج الجانبي.

ومن الإضافات المميزة أيضا أضواء زينون ثنائية في الأمام، ومصابيح LED  نهارية، ومصابيح ضباب مدمجة. أم الألوان الخارجية المتوفرة فتتضمن البلاتيني والأسود والأزرق والأبيض والرمادي والفضي والأخضر.

إنفينيتي QX60- لقطة علوية

المقصورة الداخلية

 يطغى الجلد الفاخر على شتى تفاصيل المقصورة الداخلية مضفيا طابعا من الفخامة، خصوصا مع التصميم المتقن لأزرار التحكم. وتتميز المقصورة كذلك بلوحة عدادات مطورة عالية الوضوح توفر رؤية دقيقة للسائق. ولعل أكثر ما يثير الإعجاب الرحابة الداخلية التي توفر للركاب السبعة مساحات ممتازة من كل الجهات. واللافت أن الرحابة الداخلية في QX60 أفضل مما قد يتخيله المرء إذا ما نظر إلى السيارة من الخارج، فتصميمها الخارجي لا يوحي بأنها بتلك الرحابة – وهذا يحسب لشركة إنفينيتي.

إنفينيتي QX60- لوحة القيادة

انطباعات أولية

 يمكن القول إن QX60 هي عبارة عن نسخة فارهة من سيارة نيسان باثفايندر، ولكنها توفر قيمة عالية مقابل السعر، وذلك بفضل محركها القوي نسبيا، ورحابتها الداخلية، وغناها بمواصفات الرفاهية والسلامة، وقدرتها على نقل 7 ركاب براحة وأمان، إضافة إلى معدلات استهلاك الوقود المنخفضة قياسا بمنافساتها.

السيارة كبيرة الحجم، وجميلة التصميم، ومريحة للسائق والركاب، وقوتها لا بأس بها بفضل النسخة المعدلة من المحرك VQ سداسي الأسطوانات V6 ذي الـ 3.5 لترات، مع الحقن المباشر للوقود. وهي مزودة بنظام إنفوتينمنت InTouch مطور، مع مثبت سرعة متكيف ممتاز يوفر راحة كبيرة في الرحلات الطويلة، وعلى الطرقات السريعة.

لا شك بأن QX60 سيارة عائلية بامتياز، ذلك أنها تتضمن جلّ ما يمكن أن يطلبه الناس في ميني فان عائلي، فالقوة موجودة، وكذلك الرحابة الداخلية، واستهلاك الوقود المنخفض بفضل نظام القيادة Eco Mode وناقل الحركة CVT، ونظام ترفيهي ممتاز في المقعد الخلفي يتضمن شاشتين كبيرتين، ومقاعد مريحة، والكثير من مواصفات السلامة.

إنفينيتي QX60- المقصورة

استنتاجات ما بعد اختبار القيادة

في الطراز الجديد لسيارة QX60 قامت إنفينيتي بتطوير المحرك، والإلكترونيات، وأنظمة السلامة. وأبقت الأمور على ما هي عليه بالنسبة إلى الأشياء المميزة أصلا، مثل التصميم الخارجي، والرحابة الداخلية، ومستويات الراحة العامة داخل السيارة.

وهذا يقودنا إلى القول إن إنفينيتي تسير على النهج السليم المتمثل في التركيز على الإلكترونيات وأنظمة السلامة، ومواصفات الترفيه والرفاهية، ذلك أن هذه الأمور تتطلب تطويرا مستمرا وإضافات جديدة عاما بعد آخر. وإذا ما وفرت إنفينيتي القليل من القوة الإضافية للمحرك، مع تحسين صوته وتخفيف ضجيجه، فربما تغدو هذه السيارة خيارا مثاليا للباحثين عن مركبة عائلية آمنة وفخمة، وغنية المواصفات، وعالية الأداء، ذات سعر منافس مقارنة بمنافساتها ذات المواصفات المماثلة، واستهلاك منخفض للوقود أيضا.

إنفينيتي QX60- مساحة التخزين

عيوب ونواقص؟ 

ليس ثمة عيوب بارزة أو نواقص واضحة في هذه السيارة. صحيح أن أداءها ليس بذاك الأداء الرياضي الممتع، ولكنها قوية بما يكفي بالنظر إلى فئتها وحجمها والغرض من اقتنائها. ورغم أنها لا تتضمن فتحة سقف بانورامية على كامل السقف كما هو الحال في بعض غريماتها الألمانيات والأمريكيات، فإنها تعوض عن ذلك بفتحة صغيرة في الأمام وأخرى كبيرة في الخلف.

خلاصة القول إنها سيارة جيدة من كل النواحي تقريبا، وليست سيئة جدا في أي ناحية.

إنفينيتي QX60- المقاعد

مواصفات انفينيتي QX60

تتوفر انفينيتي QX60 2017 بنسختين في منطقتنا العربية، نسخة بريميوم ونسخة أعلى تحمل اسم كومفورت، وهي التي اختبرناها. وفيما يلي مواصفاتها بالتفصيل:

  • محرك سداسي الأسطوانات سعة 3.5 لترات بنظام حقن وقود متعدد النقاط.
  • ناقل حركة أوتوماتيكي من نوع CVT، مع نظام التحكم الإلكتروني بتوقيت الصمامات ووضعية النقل اليدوي.
  • فتحة سقف بانورامية فوق مقاعد الصفين الثاني والثالث مع حاجب شمسي يعمل كهربائياً في الخلف.
  • نظام التحكم المتطور بالمناخ مع إعادة تدوير الهواء تلقائياً، مزود بتقنية Plasmacluster وفلتر تنقية هواء عالي الأداء.
  • نظام صوت محيطي عالي الأداء  Bose مزود بـ 15 سماعة.
  • خاصية تشغيل المحرك عن بعد.
  • مساحات زجاج أمامي مع حساسات لتساقط المطر.
  • منافذ كهرباء بقوة 120 فولط.نظام ترفيه خلفي مع شاشات ملونة قياس 7 بوصات.

ما لها

+ تصميم خارجي جميل بالنسبة إلى سيارة بهذا الحجم

+ رحابة داخلية ومقصورة فخمة غنية المواصفات

+ أنظمة سلامة ممتازة بما فيها نظام منع التصادم الخلفي

+ معدلات استهلاك وقود جيدة في فئتها

ما عليها 

نظام الترفيه “الإنفوتينمنت” في الكونسول الوسطي بحاجة إلى تطوير إضافي

لا تدعم نظامي أبل كار أو أندرويد أوتو

صوت محرك مرتفع نسبيا ومزعج قليلا