إكسبيريا إكس زد بريميوم… أفضل هاتف ذكي أنتجته سوني حتى الآن

9٬481

على الرغم من أن سوق الهواتف الذكية تغص بطيف واسع من الإصدارات التي ينطوي جلّها على الكثير من المزايا والمواصفات المميزة، إلا أن شركة  “سوني موبايل كوميونيكيشنز” تمكنت من اعتلاء عرش الصدارة في هذا المجال متفوقة بذلك على عدد كبير من أقرانها، وذلك مرده إلى هاتفها الذكي   إكسبيريا إكس زد بريميوم (Xperia XZ Premium) والذي يختزل أروع السمات التي يمكن لهاتف محمول ومتطور أن يحظى بها.

يتميز إكسبيريا إكس زد بريميوم أيضاً، وللمرة الأولى على الإطلاق في عالم الهواتف المحمولة، بشاشة عرض من نوع ii  4K HDR (ذات المدى الديناميكي العالي  2160×3840) قياس 5.5 إبوصات. ولعل الاستفادة من تجربة سوني الفريدة من نوعها حقاً من خلال استخدام تقنية تلفزيون “برافيا” (BRAVIA TV)، تمنح المستخدم فرصة مشاهدة من نوع آخر، وذلك عبر جهاز محمول يستقر في راحة اليد بعيداً عن تسمّره في مكانه على الأريكة. وهو مزود بنظام حماية زجاجي متطور من نوع كورنينغ غلاس 5.

نظام التصوير

ويأتي هاتف إكسبيريا إكس زد بريميوم الجديد بكاميرا  أساسية (خلفية) ذات درجة وضوح تقدر بنحو 19 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة مقدارها 2.0 وحجم عدسة مقداره 25 ميلليمتراً، وأخرى أمامية بدرجة وضوح مقدارها 13 ميغابيكسل مع فتحة عدسة مقدارها 2.0 وحجم عدسة مقداره 22 ميلليمتراً مع ميزة الضبط البصري التلقائي للصورة عن طريق الليزر، هذا فضلاً عن فلاش يعمل بنظام الصمام الثنائي للإضاءة LED. في حين تسهم التقنيات المتطورة جداً والتي أتحف بها الهاتف في التقاط صور احترافية وعلى درجة بالغة من الوضوح، حتى في ظل ظروف الإضاءة المنخفضة والأجواء المضطربة.   فبفضل تكنولوجيا التصوير المتطورة، التي وظفت في ابتكار نظام التصوير في هذا الهاتف والتي تتمثل فيما يدعى بتقنية الوضوح المزدوج، يتم تفعيل خاصية الضبط التلقائي للصورة والتي تمتاز بسرعتها وسلاستها ودقتها العالية. ومن هنا،  ستتمخض النتيجة دائماً عن صور احترافية بالغة الوضوح، وهكذا يمكن التقاط الصور في اللحظات المفاجئة. فيما يبلغ مدى العمق اللوني فيها نحو 16 ميغا.

إكسبيريا إكس زد بريميوم-05

المواصفات التقنية

زود هاتف إكسبيريا إكس زد بريميوم بذاكرة عشوائية مقدارها 4 غيغابايت، هذا فضلاً عن ذاكرة تخزين داخلية مقدارها  64 غيغابايت. كما ويمكن زيادة مساحة التخزين عبر إضافة شريحة تخزين إضافية من نوع “مايكرو إس دي”. وزود الهاتف، أيضاً، ببطارية من نوع ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة ذات عمر مديد بسعة تبلغ 3230 ميللي أمبير، وهي فوق ذلك تحظى بخاصية الشحن السريع. ويمكنها العمل مدة 72 ساعة متواصلة على النحو الآتي: 18.54 ساعة في الحديث، 10.04 ساعات في تصفح الإنترنت، 8.04 ساعات في استعراض مقاطع الفيديو.أما أبعاده فهي كالآتي: 156- 77 – 7.9  ميلليمتر،  في حين يبلغ وزنه نحو 195 غراماً.

إكسبيريا إكس زد بريميوم-16

أرقى المعايير العالمية

ولعل من أبرز ما يميز هذا الهاتف الرائع بكل المقاييس حصوله على تقييم الحماية الدولي “آي بي 68″، أو ما يعرف بنظام  الحماية ضد الماء والرطوبة والغبار. وبموجب ذلك يمكن غمر الجهاز في الماء بعمق  1.5 متر ولمدة نصف ساعة دون أن يتعرض لأي أذى.

معالج من نوع كوالكومسناب دراغون 835

يمنح إكسبيريا إكس زد بريميوم مستخدميه ميزة تحميل فائقة السرعة. كما ويتميز بتصميمه العصري الرائع، هذا فضلاً عن الكثير  من الخصائص الذكية الأخرى، وذلك مرده إلى المعالج الذي تم تزويده به وهو من نوع “كوالكم إم إس إم 8998 سناب دراغون 835” (Qualcomm MSM8998 Snapdragon™ 835)، إلى جانب قابس  “USB Type-C” سهل التوصيل. ويعمل الهاتف بنظام أندرويد 7.1 نوغات. أما وحدة معالجة الرسومات فيه فهي من نوع آدرينو 540. وفي ما يخص حجم ونوع شريحة الهاتف فهي من نوع نانو. 

إكسبيريا إكس زد بريميوم-04

أكثرمن 30 جائزة عالمية

يشار إلى أن إكسبيريا إكس زد بريميوم، الحائز على أكثر من 30 جائزة عالمية في قطاع الهواتف المحمولة الذكية، هو الوحيد من نوعه في العالم الذي يتميز بخاصية كاميرا  Motion Eye™. إذ بإمكان هذا الهاتف، وللمرة الأولى على الصعيد العالمي، التقاط وإعادة عرض مقاطع الفيديو بحركة شديدة البطء (Super slow motion)، وذلك عبر ما قدره 960 إطاراً في الثانية الواحدة، وأبطأ بمعدل أربع مرات مقارنة بأي هاتف ذكي آخر. كما وبإمكان كاميرا هذا الجهاز المتقدمة جداً التقاط الحركة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة. المزيد في مقطع الفيديو التالي:

أفضل هاتف ذكي

هذا وكان هاتف إكسبيريا إكس زد بريميوم حصد أكثر من 30 جائزة ووساماً، بما في ذلك جائزة “أفضل هاتف ذكي أو جهاز اتصال محمول في مؤتمر الهاتف المحمول العالمي” (Best New Smartphone or Connected Mobile Device at MWC 2017)، وذلك خلال حفل “جوائز الهواتف المحمولة العالمي” (Glomo) الذي ينظمه عادة “اتحاد مشغلي شركات الهواتف المحمولة” (GSMA).

إكسبيريا إكس زد بريميوم-08

إيجابيات

 + خصائص تصوير فوتوغرافي متطورة جداً
 + خاصية التقاط وإعادة عرض مقاطع الفيديو بحركة شديدة البطء وغير مسبوقة
 + تصميم أنيق يواكب العصر
 + أداء مذهل
 + سلاسة وسهولة بالغة في الاستخدام 
 + سطوع جيد ودقة عالية للشاشة
 + متانة وصلابة لافتة
 + حساسية لمس دقيقة للغاية

إكسبيريا إكس زد بريميوم-10

سلبيات

  تصميمه المصقول جداً  يتسبب في جذب الغبار وآثار اللمس

إكسبيريا إكس زد بريميوم-07

تقييم عصري.نت

 البطارية: 9.5

الشاشة: 9.7

الكاميرا: 9.7

الأداء: 9.7

نظام التشغيل: 9.6

التصميم الإجمالي: 9.7

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More