ما السبب وراء إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية على متن كل أنواع الطائرات؟

10٬242

بمجرد أن تستعد الطائرة للإقلاع يخرج إلى الركاب صوت برسالة معتادة تطلب منهم إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية خاصتهم. ووفقاً للإجراءات التنظيمية التي تعتبر موحدة حول العالم، فإن استخدام الأجهزة المتنقلة غير مسموح به على ارتفاعات أقل من ثلاثة آلاف متر، ويشمل ذلك “وضع الطيران” في الهاتف الذي يوقف إشارات البث، لكن فوق هذا الارتفاع فإن استخدام أجهزة مثل الحواسيب المحمولة ومشغلات الموسيقى مسموح، في حين يجب أن تظل الهواتف مغلقة.

استخدام الهاتف الذكي على متن الطائراتوهذه الإجراءات هدفها تجنب تداخل خطر محتمل بين إشارات تلك الأجهزة والأنظمة الإلكترونية الحساسة على الطائرة، لكن هل لهذه المخاوف أي أسس علمية؟

من المعروف أن الطائرات تستخدم مئات الأنظمة القائمة على الإلكترونيات والتي تعرف باسم “أفيونيكس” (إلكترونيات الطيران) التي تستخدم للملاحة والتواصل مع الأرض ولتتبع المكونات التي تحافظ عليها في الجو، وبعض هذه الإلكترونيات ينطوي على أجهزة استشعار تنقل معلومات إلى قمرة القيادة.

أفيونيكس (إلكترونيات الطيران)
تستخدم الطائرات عادة مئات الأنظمة القائمة على الإلكترونيات والتي تعرف باسم أفيونيكس (إلكترونيات الطيران) في الصورة قمرة القيادة في طائرة إيرباص A380

سبب المخاوف

وتأتي مخاوف التداخل من حقيقة أن الهواتف الذكية وحتى الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل أجهزة آيبود والحواسيب اللوحية والمحمولة وأجهزة الألعاب المتنقلة تبث جميعها أمواج راديو، وإذا كانت الترددات التي تبث عليها تلك الأجهزة قريبة من ترددات أنظمة “أفيونيكس” فإن الإشارات والقراءات قد تكون خاطئة.

ويمكن لذلك أن يؤثر على أنظمة مثل الرادار والاتصالات وتقنية منع التصادم، وتزيد المخاطر أكثر إذا كانت تلك الأجهزة متضررة وبدأت تبث أمواج راديو أقوى مما يتوجب، أو إذا اجتمعت معاً إشارات من عدة أجهزة.

هذا من الناحية النظرية، لكن من الناحية العملية فإنه لا يوجد أي حوادث طائرات مسجلة على الإطلاق تؤكد أن مثل تلك التداخلات تسببت في وقوعها، لكن مع ذلك فإن أسباب بعض الحوادث يمكن أن تظل أحياناً غير معروفة، حيث لا يمكن لمسجل الرحلة أن يميز إن كان خللاً رئيساً في أحد الأنظمة حدث نتيجة تداخل إلكترومغناطيسي من أجهزة الركاب.

داخل مقصورة الطائرةلكن مع وجود هذه المخاطر المحتملة فإن إدارة الطيران الأميركية أجازت في 2013 استخدام الهواتف المتنقلة والأجهزة الإلكترونية الأخرى في الطائرات أثناء عمليتي الإقلاع والهبوط ما دامت الطائرة محمية جيداً من التداخلات الإلكترونية وحصلت شركة الطيران على موافقة منها، لكن يجب مع ذلك وضع الهواتف على نمط “الطيران” أثناء الاستخدام.

لماذا تتيح بعض الشركات ذلك، إذن؟

بدأت بعض شركات الطيران تتيح للمسافرين استخدام الهاتف للاتصالات أثناء الطيران مثل شركتي “فيرجن أتلانتك” و”دلتا إيرلاين” الأميركيتين، حيث تضم طائراتهما أنظمة خاصة مثل “أون أير” و”أيروموبايل” التي تستخدم محطات محمول مصغرة على متن الطائرة تسمى “بيكوسلز” تتيح للأجهزة بث الإشارات عند مستويات منخفضة.

وتتم معالجة البث وإعادة بثه إلى قمر اصطناعي ومن ثم توجيهه إلى الشبكات الأرضية، الأمر الذي يتيح استخدام الهواتف المتنقلة بما يشبه “خدمة التجوال الدولي” عندما يستخدم الشخص هاتفه في دولة أجنبية، باستثناء أنه في تلك الدولة لا تحتاج إلى استخدام وصلة أقمار اصطناعية.

آلية عمل نظام إيروموبايل
آلية عمل نظام إيروموبايل

إن أنظمة مثل “أيرو موبايل” تتيح لك استعمال هاتفك للاتصالات على ارتفاعات عالية جواً، ولكن ليس خلال الإقلاع أو الهبوط، في حين تجيز إدارة الطيران الأميركية تشغيل الهواتف في كافة مراحل الطيران لكن عند نمط “طيران” الذي لا يمكن معه إجراء مكالمات هاتفية.

ورغم ذلك فإن الكثير من شركات الطيران تفضل اتخاذ جانب الحيطة والحذر وتمنع المسافرين من تشغيل الأجهزة أثناء عمليتي الإقلاع والهبوط لأنه لا يزال من الصعب إثبات عدم وجود تداخل.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط