شبكية اصطناعية للعين تعيد الأمل للملايين من فاقدي البصر

564

تمكن باحثون من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا من تطوير وزراعة شبكية اصطناعية للعين، يمكن أن تساعد ملايين الأشخاص في استعادة أبصارهم.

وتركزت تجارب فريق البحث، خلال عملهم على ابتكار شبكية اصطناعية للعين، على معالجة حالات العمى الناتج عن تدهور أو اعتلال شبكية العين، بسبب التهاب الشبكية الصباغي، وهو مرض وراثي يؤدي إلى ضمور شبكية العين وفقدان البصر تدريجياً.

شبكية اصطناعية للعينواستطاع فريق البحث تطوير شبكية اصطناعية تتكون من طبقة رقيقة من بوليمر موصل، موضوعة على قاعدة حريرية ومغطاة بطبقة من البوليمر شبه الموصل.

وبحسب فريق البحث، يتلخص عمل الشبكية الجديدة في تحسس الضوء وترجمته لنبضات كهربائية، تتحسسها أعصاب الشبكية المتضررة لتصل للدماغ.

شبكية اصطناعية للعين-01وبالفعل تم زراعة الشبكية الاصطناعية فى عيون فئران مصابة باعتلال شبكية العين، وبعد مرور 30 يوماً، قام الباحثون باختبار مدى حساسيتهم للضوء.

ووجد الفريق أن الفئران تمكنت من الرؤية، لكنها لم تتحسس شدة ضوء بمقدار “1 لوكس” (اللوكس هي الواحدة الأساسية لتقييم فعالية ومنسوب الإضاءة)، ويماثل ضوء القمر المشرق، بل تمكنت من رؤية ضوء بمقدار (4-5 لوكس) فأكثر، والذي يماثل ضوء الشفق المظلم، وقد بقت الشبكية تعمل لـ10 أشهر.

شبكية اصطناعية للعين-02وكان مريض أمريكي باعتلال شبكية العين، قد استعاد بصره في 2014 بعد نجاح عملية زراعة شريحة شبكية اصطناعية للعين، تعمل على حث أعصاب الشبكية للعمل بنفس كفاءة عين الشخص الطبيعي، ليتمكن المريض من تحريك عينه بشكل طبيعي في كل اتجاه.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط