حمال أمتعة آلي ينافس البشر ويتفوق عليهم

3٬432

تتسارع الخطوات في كل مكان حول العالم نحو تسخير الذكاء الاصطناعي لخدمة أبناء بني البشر ولمنافستهم في الوقت عينه، إذ أطلقت شركةُ “بياجيو” الإيطالية، والتي لطالما اشتهرت بإنتاج دراجات فيسبا النارية ذائعة الصيت، روبوتاً يتخذ  شكل عربة تسير على عجلتين، يمكنه أن يتبع صاحبه ويحمل عنه أمتعته أثناء التسوق.

ويمكن للروبوت العربة -الذي يدعى “جيتا” ويسير على عجلتين كبيرتين بحجم إطارات الدراجات الهوائية تقريباً- أن يحمل ما يربو على 18 كيلوغراماً، ويسير بسرعة قد تصل إلى 38 كيلومتراً في الساعة، في حين يمكن لبطاريته أن تعمل بعد شحنها لمدة قد تصل إلى 8 ساعات.

ويتكون معظم حجم الروبوت من صندوق داخلي مع غطاء علوي لوضع مستلزمات التسوق من المتاجر، ويقوم بتتبع حركة الشخص في جولاته عبر جهاز صغير يربط إلى خصره.

ويحتوي “جيتا” على كاميرا تلتقط صوراً بـتقنية 360 درجة، ما يجعل من سرقته أمراً صعباً، حيث يقوم بتسجيل كل ما يجري حوله، كما يمكنه تجنب أي عقبات في الطريق عبر مستشعرات خاصة.

وتأمـل شركة بياجيو أن يستخدم روبوتها الجديد بدور الرعاية وفي توصيل الطلبات، والاعتماد عليه في حمل الأشياء الثقيلة، لا سيما وأن بإمكانه، وذلك وفقاً للشركة المصنعة، إنجاز مجموعة من المهام بمفرده عبر برمجته بواسطة الخرائط المدمجة فيه.

وهكذا يمكن القول إن “جيتا” يمثل أحد ملامح الثورة التكنولوجية التي يراد لها أن تحدث تغييراً حقيقياً في أنماط حياتنا وفي طريقة تعاملنا مع البيئة المحيطة بنا في المستقبل.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More