إقبال ملحوظ على اليخوت الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط

إقبال ملحوظ على اليخوت الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط
10٬233

نشرت جمعية بناة اليخوت الفاخرة “سايباس” نتائج تقريرها الاقتصادي السنوي الخاص لعام 2016، والأول في أطار التعاون الجديد بينها وبين مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض دبي العالمي للقوارب، الذي يقام في الفترة بين 28 فبراير و4 مارس 2016. وتُمثّل سايباس مجتمع مصنعي اليخوت الفاخرة حول العالم، وتتخذ من إمارة موناكو مقراً لها.

وقدّر التقرير أن 20 بالمائة من كبار الأثرياء المقيمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من المحتمل قيامهم بشراء يخوت فاخرة تم بنائها خلال السنوات الـ 15 الماضية، وتُعدّ هذه النسبة ثاني أعلى نسبة في العالم بعد أوروبا الشرقية البالغة 46 بالمائة، ويتم تقدير احتمالية الشراء استناداً على البيانات التاريخية للزيادة في الثروات مقابل امتلاك يخت فاخر. كما يشير التقرير الذي يتم إعداده بالتعاون مع مجموعة بوستن للاستشارات، ويوزّع حصرياً على الأعضاء بشكل سنوي، إلى مكانة معرض دبي العالمي للقوارب كواحد من أهم المعارض على مستوى العالم في قطاع اليخوت الفاخرة.

12% من اليخوت الفاخرة في الخليج

يشير التقرير إلى أنه في عام 2015 بلغ عدد اليخوت الفاخرة المملوكة من قبل كبار الأثرياء في منطقة الخليج 197 يختاً فاخراً بما يعادل 12% من الأسطول العالمي لليخوت الفاخرة التي يزيد طولها عن 40 قدم. وفي السنوات الخمس الماضية انضم 60 يختاً فاخراً إلى قائمة اليخوت التي يملكها كبار الأثرياء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وذكر التقرير أن عدد كبار الأثرياء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين تزيد أصولهم البنكية على 250 مليون دولار أمريكي بلغ 628 ثرياً في 2015، بزيادة 19 شخصا بنسبة 3% عن العام السابق. ويمثل هذا الرقم 6,5% من إجمالي عدد كبار الأثرياء حول العالم، إلا أن الزيادة الأكبر في عام 2015 كانت من دول آسيا المطلّة على المحيط الهادئ التي شهدت زيادة 269 ثرياً على قائمة كبار الأثرياء فيها بنسبة 15%، ما يرفع العدد إلى 2,100 ثري. وتظل أميركا الشمالية التي تضم 3,698 ثرياً بنسبة 38% في المرتبة الأولى، تليها دول أوروبا الغربية بعدد 2,250 ثرياً بنسبة 23%.

وبحسب التقرير، يحظى كل ثري جديد على قائمة كبار الأثرياء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفرصة نسبتها 20% لامتلاك يخت فاخر جديد أو شراء واحد سبق امتلاكه من اليخوت التي تم بنائها خلال السنوات الـ 15 الماضية، وتبلغ هذه النسبة  بالمقارنة، هذه النسبة 13% في أوروبا الغربية، و 6% في أميركا الشمالية”.

مشاركة كبار المصنعين العالميين

تعتبر النسخة الـ 25 من دبي العالمي للقوارب، الذي يُقام في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، إحدى فعاليات القوارب الثلاث المعتمدة من قبل “سايباس”، إلى جانب كل من معرض موناكو لليخوت، في أوروبا، ومعرض فورت لودرديل العالمي للقوارب، في أميركا الشمالية. وتتضمن قائمة صنّاع اليخوت الفاخرة المشاركين في دورة هذا العام في المعرض مجموعة من الشركات الأعضاء في جمعية بناة اليخوت الفاخرة “سايباس” ومنهم: أميلز، باغليتو، بينيتي، سي آر أن، فيدشب، فينسانتيري، هيسين، لورسن، موندومارين وأوشنكو.

وإلى جانب كبار العارضين والشركات المصنعة لليخوت الفاخرة، يستضيف معرض دبي العالمي للقوارب، عدداً كبيراً من العارضين الدوليين الذين يستعرضون قوارب الاستجمام والصيد معقولة الثمن، بالإضافة إلى كبار مزودي المنتجات والخدمات للمراسي البحرية، التي تشهد نمواً مطرداً في المنطقة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط