تحليل الدم عن طريق الهاتف الذكي

10٬728

قام عدد من الباحثين الأتراك في معهد “إزمير” للتكنولوجيا العالية بابتكار تطبيق جديد مخصص للعمل على الهاتف الذكي من شأنه أن يتيح إمكانية إجراء تحاليل الدم، وذلك خلال فترة قصيرة وبتكاليف أقل، ودون الحاجة إلى الأجهزة الطبية التقليدية.

وتقوم فكرة هذا التطبيق، المتوقع أن يبدأ طرحه للاستخدام خلال عام على وضع قطرات من الدم على ورقة مصممة خصيصاً لهذا الغرض والتي يتغير لونها وفقاً لنوعية المرض ليتم بعد ذلك التقاط صورة لها وتحميلها على البرنامج المثبت على الهاتف الذكي الذي يقوم بدوره بتحليل واستخراج النتيجة.

تحاليل عدة يمكن إجراؤها بهذه الطريقة

هذا وتشمل التحاليل التي يمكن إجراؤها عن طريق الهاتف الذكي: فيروس التهاب الكبد “ب” و”ج”، وفيروس العوز المناعي البشري (الإيدز)، وأمراض السرطان المختلفة. 

ولقد قام بتصميم هذا التطبيق كل من أُميد هاكان يلدز، الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء في معهد “إزمير”،  وهاكان برق أيدين، الطالب في ذات القسم،  وزميله في قسم الحاسوب، جيهان توكلوجا.

الباحثون أثناء تجاربهم في المختبر التابع لمعهد إزمير للتكنولوجيا العالية‏
دم اصطناعي

وبشأن ما حققه التطبيق في مرحلة التجريب كشف يلدز أن “البرنامج نجح في التجارب التي أجريت باستخدام دم اصطناعي، وأنه تم تحديد العوامل التي أدت إلى المرض”.

وأشار يلدز إلى أن “البرنامج يمكنه تحديد جميع الأمراض التي يمكن أن يتم تشخيصها عبر تحاليل الدم، ولعل من أبرزها الأمراض المعدية والتهاب الكبد من نوع “ب” و”ج”، وفيروس العوز المناعي البشري، وأنواع السرطان”.

دعم خاص

يبقى لنا أن نشير إلى حقيقة مفادها أن الفريق البحثي تلقى دعماً من مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعلمية “توبيتاك”، وأن المشروع سيصل مستوى الاستخدام خلال عام، لا سيما وأنه يلقى اهتماماً لافتاً على الصعيد العالمي.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط