تحليل الدم عن طريق الهاتف الذكي

قام عدد من الباحثين الأتراك في معهد “إزمير” للتكنولوجيا العالية، بابتكار تطبيق جديد خاص بالهواتف الذكية من شأنه أن يتيح إمكانية إجراء تحاليل الدم، وذلك خلال فترة قصيرة وبتكاليف أقل، ودون الحاجة إلى الأجهزة الطبية التقليدية.

وتقوم فكرة هذا التطبيق، المتوقع أن يبدأ طرحه للاستخدام خلال عام، على وضع قطرات من الدم على ورقة مصممة خصيصاً لهذا الغرض، والتي يتغير لونها وفقاً لنوعية المرض، ليتم بعد ذلك التقاط صورة لها وتحميلها على البرنامج المثبت على الهاتف الذكي الذي يقوم بدوره بتحليل واستخراج النتيجة.

هذا وتشمل التحاليل، التي يتيح التطبيق إمكانية إجرائها، فيروس التهاب الكبد “ب” و”ج”، وفيروس العوز المناعي البشري (الإيدز)، وأمراض السرطان المختلفة.

ولقد قام بتصميم هذا التطبيق كل من أُميد هاكان يلدز، الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء في معهد “إزمير”،  وهاكان برق أيدين، الطالب في ذات القسم،  وزميله في قسم الحاسوب، جيهان توكلوجا.

الباحثون أثناء تجاربهم في المختبر التابع لمعهد إزمير للتكنولوجيا العالية‏

وبشأن ما حققه التطبيق في مرحلة التجريب، كشف يلدز أن “البرنامج نجح في التجارب التي أجريت باستخدام دم اصطناعي، وأنه تم تحديد العوامل التي أدت إلى المرض”.

وأشار يلدز إلى أن “البرنامج يمكنه تحديد جميع الأمراض التي يمكن أن يتم تشخيصها عبر تحاليل الدم، ولعل من أبرزها الأمراض المعدية والتهاب الكبد من نوع “ب” و”ج”، وفيروس العوز المناعي البشري، وأنواع السرطان”.

يبقى لنا أن نشير إلى حقيقة مفادها أن الفريق البحثي تلقى دعماً من مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعلمية “توبيتاك”، وأن المشروع سيصل مستوى الاستخدام خلال عام، لا سيما وأنه يلقى اهتماماً لافتاً على الصعيد العالمي.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More