إنفينيتي Q50s.. رياضية حسب الأصول

905

تتقدم سيارة إنفينيتي Q50s Red Sport 300 بخطى جريئة وواثقة نحو الصفوف الأولى لفئة سيارات السيدان الرياضية الفاخرة ذات الحجم الصغير Compact، فأداؤها ينطق عن قوتها بأفصح لسان، والشاحن التوربيني المزودج يطلق لأحصنتها الـ 300 العنان بمجرد أن يبدأ محركها في الدوران. وما أن تجلس خلف المقود حتى تتملكك رغبة فورية بالمغامرة، تدفعك لمخالفة المنطق وتجنب الطرق المختصرة لوجهتك، لقطع المزيد من الكيلومترات والتعامل مع المزيد من المنعطفات، فالسيارة توفر بالفعل تجربة مميزة لمن يجلس خلف مقودها باحثًا عن متعة القيادة بالذات.

تنتمي إنفينيتي Q50s Red Sport 300 إلى الفئة ذاتها التي تتواجد فيها بقوة الفئة الثالثة من بي إم دبليو والفئة C من مرسيدس والطراز A4 من أودي في المعسكر الألماني، وكاديلاك ATS على الجانب الأميركي، بالإضافة إلى مواطنتها لكزس IS.

وتتمتع السيارة بتصميم خارجي مميز تطغى عليه هوية إنفينيتي، مصحوبًا بأداء رياضي لافت مصدره محرك جديد سداسي الأسطوانات V6 مزود بشاحن توربيني مزدوج Twin TurboV6 قادر على توليد قوة تصل إلى 300 حصان، وعزم دوران يبلغ 400  نيوتن متر. ويعتبر هذا المحرك الخيار الأوسط بين ثلاثة خيارات للمحركات، إذ يتوفر محرك ثان مماثل ومعدل قليلا بقوة 400 حصان، ومحرك ثالث رباعي الأسطوانات سعة لترين بقوة 208 حصان بالشراكة مع مرسيدس. وهناك أيضًا خيار رابع يتمثل في محرك هجين بسعة 3.5 لتر يولد 360 حصانًا.

وتقترن المحركات الأربعة بعلبة تروس اوتوماتيكية واحدة مؤلفة من سبع سرعات مع خيار تبديل السرعات يدويا Tiptronic الذي يضفي المزيد من المتعة على تجربة القيادة المميزة أصلًا بفضل نظام الدفع الخلفي rear-wheel drive والمحرك القوي المتناغم مع علبة التروس.

يمكن القول إن سيارة Q50s Red Sport 300 جيدة بما فيه الكفاية لمنافسة السيارات الألمانية ذات الباع الطويل في هذا الميدان تحديدا، وعلى رأسها أودي ومرسيدس وبي إم دبليو، ورغم أن الكفة تميل لصالح السيارات الألمانية فيما يخص الفخامة الداخلية والتصميم الخارجي، فإن إنفينيتي بسعرها المنافس ربما تشكل خيارا مثاليا لمن يبحث عن متعة القيادة والأداء الرياضي المميز مقرونا براحة البال والاعتمادية العالية التي توفرها السيارات اليابانية وتكلفة الشراء والصيانة الأقل نسبيًا بالمقارنة مع السيارات الألمانية.

وبالتناغم مع قوتها الكبيرة وتسارعها اللافت تأتي السيارة مجهزة بنظام فرملة متطور لا يقل كفاءة عن محركها. ولم تخيب المكابح ظني في شتى ظروف القيادة، وأظهرت كفاءة عالية في كبح جماح السيارة عند اللزوم، حتى عند السرعات العالية.

أما المقصورة الداخلية فتسودها الفخامة والبساطة، ولا يكاد ينقصها شيء مما قد يرغب به السائقون اليوم. فالمقاعد كهربائية ومكسوة بالجلد الفاخر، ومزودة بذاكرة لحفظ الإعدادات المختلفة. ويمكن تعديل عجلة القيادة كهربائيًا أيضًا. وهناك أيضًا مقاعد خلفية قابلة للطي، ومرايا خارجية ذاتية التعتيم، إضافة إلى نظام إنفينيتي الترفيهي الجديد InTouch مع نظام ملاحة متطور.

ويضم الطراز الجديد Q50 مجموعة تحديثات تعزز الأداء من ناحية، وترفع النواحي الديناميكية وتقدم تجربة قيادة أفضل وأجمل. ويعتبر هذا الطراز أول سيارة تطرحها شركة إنفينيتي تحت الشعار الجديد للعلامة التجارية Empower The Drive أو “رفع كفاءة القيادة” إن صح التعبير.

وتتضمن Q50 الجديدة نظام التعليق الديناميكي الرقمي DDS من إنفينيتي للمرة الأولى، الأمر الذي يمنح سيارة السيدان الرياضية  هذه توازنًا بين الراحة أثناء القيادة والاستجابة السريعة والقدرة العالية على المناورة في آن معا. وتتميز السيارة كذلك بنظام توجيه كهربائي إلكتروني.

مواصفات السلامة:

وحالها حال معظم سيارات إنفينتي، تضم السيارة قائمة طويلة وشاملة من تقنيات السلامة والأمان المتقدمة، نذكر منها على سبيل المثال:

  • نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات.
  • آلية المساعدة بتثبيت المركبة على المرتفعات.
  • 6 وسائد هوائية للسائق والركاب.
  • خاصية تثبيت السرعة المتكيف Adaptive Cruise Control.
  • تقنية التحكم في ترك مسافة آمنة DCA وتجنب التصادم.
  • أحزمة أمان للمقاعد مع خاصية استشعار ما قبل الاصطدام.
  • نظام التحذير من المناطق العمياء.
  • نظام التحذير عند مغادرة حارة السير.
  • نظام منع مغادرة حارة السير مع نظام التحكّم النشط للحفاظ على المسار.
  • تقنية منع التصادم.
  • كاميرا خلفية.
  • حساسات ركن أمامية وخلفية مع شاشة عرض.
  • شاشة الرؤية الشاملة مع نظام كشف الأجسام المتحركة.

المواصفات التكنولوجية:

  • جهاز اختيار نمط القيادة من إنفينيتي.
  • نظام InTouch من إنفينيتي.
  • شاشتان تعملان باللمس قياس 8 بوصات و 7 بوصات.
  • عدادات “فاين فيجن” مع شاشة ملونة قياس 5 بوصات.
  • نظام التعرف على الصوت (وظائف صوتية).
  • نظام صوتي متطور Bose مؤلف من 6 مكبرات صوت.
  • مشغل DVD.
  • منفذ USB/iPod ومنفذ AUX-in.

الخلاصة:

بدا لي بعد تجربتي لهذه السيارة بأن إنفينيتي اتخذت القرار الصائب فيما يخص تطوير الطراز الجديد من هذه الفئة المهمة من أسطولها. فبدلا من التركيز على الشكل الخارجي والتصميم الداخلي والجوانب الجمالية عمومًا، صبت الشركة جل اهتمامها على الجانب الأهم، ألا وهو الأداء. فالمحركات الجديدة القوية ذات الحقن المباشر للوقود والشاحن التوربيني المزودج، إضافة إلى التحسينات التي أجرتها على نظامي التعليق والتوجيه أحدثت مجتمعة تغييرات إيجابية واضحة على الأداء العام للسيارة في شتى ظروف القيادة. وهذا في رأيي أهم بكثير من النواحي الجمالية، لا سيما ضمن هذه الفئة التي تجذب عادة عشاق الإثارة والأداء الرياضي دون سواهم.

ورغم أنه من الصعب جدًا على هذه السيارة أن تسحب البساط من تحت عجلات مرسيدس وأودي وبي إم دبليو، فإنها بلا شك تشكل منافسًا طموحًا ضمن هذه الفئة من السيارات خصوصًا مع خيارات المحرك الأربعة التي توفرها، إضافة إلى أدائها الرياضي المتميز وسعرها المنافس الذي يبدأ من 136 ألف درهم إماراتي فقط.

شاهد تسارع السيارة من 0 إلى 100 كلم/س خلال أقل من 5.5 ثوان:

شاهد أداء السيارة على الطرقات السريعة:

* سيارة التجربة: الشركة العربية للسيارات – وكلاء إنفينيتي في دبي

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط