يد آلية للمصابين بالشلل النصفي

157

في خطوة انطوت على الكثير من التحديات، تمكن فريق من الباحثين الألمان من تطوير يد آلية لمساعدة المصابين بالشلل النصفي في أداء مهامهم اليومية، وذلك في منأى عن مساعدة الآخرين، ويتم التحكم باليد من خلال حركات العين والتردد الموجي للدماغ.

وأعلن الفريق العلمي بإشراف سويوار سوكادار في قسم التقنية العصبية التطبيقية بجامعة توبينغن الألمانية أنه جرى تجريب هذه اليد بالفعل على مصابين استخدموها في حياتهم اليومية، “حيث استطاع هؤلاء، على سبيل المثال، تناول الطعام والشراب في مطعم دون مساعدة من غيرهم”.

ويتم تثبيت هذه اليد الآلية في أعضاء مشلولة والتحكم بها من خلال حركات العين والتردد الموجي للدماغ الذي يجري استقباله عبر أقطاب كهربية مثبتة في فروة الرأس.

water

ووفقاً لسوكادار فإن الجديد في هذا الجهاز هو عدم حاجة المريض إلى الخضوع لجراحة لتثبيت الأقطاب الكهربية الدقيقة في المخ، وأن هذه اليد الآلية قابلة للاستخدام خارج المعامل بالفعل.

وأوضح سوكادار أن تصنيع هذا الجهاز بشكل تجاري وانتشار استخدامه سيتوقف على مدى استعداد الشركات لتبنيه ودعمه، مضيفاً: “أما النظام نفسه فهو جاهز”. يشار إلى أنه قد جرى تطوير هذه اليد بالتعاون بين فريق جامعة توبينغن ومعهد سانت أنا الإيطالي ومعهد جوتمان الإسباني.

water