التفاؤل دواء للقلب والعقل

4٬630

خلصت دراسة طبية قام بها باحثون بمعهد الصحة الذهنية في دفت بهولندا إلى أن التفاؤل مفيد للقلب حيث يخفض خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

وقال الباحثون إن الدراسة شملت 545 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 64 و84 عاماً، تم قياس التفاؤل لديهم بمقياس من صفر إلى ثلاثة وهي ذروة التفاؤل.

وتبين أن الأكثر تفاؤلاً بينهم انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 50% تقريباً على مدى 15 سنة من المتابعة.

التفاؤل

وأشار فريق البحث إلى أنه يمكن تقدير التفاؤل بسهولة، وهو يستقر على مدار فترات طويلة رغم أنه يقل فيما يبدو مع التقدم في العمر.

وكانت أبحاث سابقة أشارت إلى أن التفاؤل يدعم صحة الجسم بشكل عام ويقلص خطر الموت. ومن المعروف أيضاً أن التفكير بشكل إيجابي يفيد مرضى القلب الذين يعانون من ضيق بالشرايين.

وبشكل إجمالي انخفض تفاؤل المشاركين بالدراسة من 1.5% عام 1985 إلى 1.3 عام 2000.

01-التفاؤل دواء للقلب

وارتبطت حالات التفاؤل الأكبر بصغر السن والتعليم الأفضل والحياة مع آخرين، والتمتع بصحة أفضل والقيام بالمزيد من النشاط البدني.

وأوصى فريق البحث بضرورة معرفة ما إذا كان التدخل لتحسين مستويات التفاؤل لدى كبار السن، قد يقلل خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط