أجبان جرانا بادانو الإيطالية…الأفضل على مستوى العالم

أجبان جرانا بادانو الإيطالية...الأفضل في العالم
5٬302

شهدت النسخة الأخيرة من معرض جلفود لصناعة الأغذية الذي عقد في مركز دبي التجاري العالمي إقبالاً كبيراً من عشاق المذاقات العالمية التي سافرت بهم عبر أصقاع الأرض، وتضمن المعرض مهرجاناً للمأكولات المتخصصة الذي حفل بالكثير من الأحداث المبهرة والفعاليات الرائدة، وقد نالت الأجبان الإيطالية هذا العام على اختلاف أنواعها حصة كبيرة خلال القمة الإيطالية، فهي تعتبر مكوناً أساسياً في الأطباق الإيطالية الشهيرة كالبيتزا والريزوتو والباستا، ولعل أهم تلك الأجبان الإيطالية يتمثل في أجبان جرانا بادانو التي قامت خلال القمة برعاية جميع دروس الطهي والمنافسات التي شهدتها القمة وشارك بها الكثير من الطهاة المحترفين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أجبان جرانا بادانو الإيطالية

ولتسليط الضوء على أهم ما يميز الأجبان الإيطالية وحول رعايتها للقمة هذا العام قابلنا نيكولا بالدريغي، رئيس جمعية حماية اسم منشأ الأجبان في الاتحاد الأوروبي ورئيس مجموعة أجبان جرانا بادانو الإيطالية، والذي تحدث عن مشاركة الجمعية قائلاً: “نهدف من خلال مشاركتنا بمؤتمر القمة العالمي للمأكولات الإيطالية نشر الوعي حول صعوبة نيل لقب حماية اسم منشأ الأجبان وتثقيف الزوّار حول كيفية تحضير أجبان جرانا بادانو والظروف التي تمر بها ومدة تخزينها وليس الهدف من مشاركتنا تحقيق الأرباح أو الترويج للمنتج.  وتأتي تسمية الأجبان الأصلية جرانا بادانو، من المنطقة التي تصنع هذه الجبنة، وهي في شمال إيطاليا التي يطلق عليها اسم بوفالي. وإن هذه الأجبان معروفة منذ ما يربو على 1000 عام، ونحن نقوم بتحويل الحليب إلى جبنة لنتمكن من استخدام منتجات الحليب طوال السنة وليس خلال فترة إنتاج الحليب فقط”.

أجبان جرانا بادانو الإيطالية

وحول طريقة تحضير الأجبان الإيطالية، صرّح نيكولا بأن عملية التحضير تتبع إلى اليوم أساسيات الطرق التقليدية في الإنتاج، والتي تعتمد على حفظ الأجبان لتسعة أشهر حتى تنضج، وبعد تسعة أشهر يتم فحص الرائحة والصوت الصادر عن قرص الجبنة من خلال ضربه بالمطرقة للتأكد من أن الأجبان وصلت لمرحلة الجودة المطلوبة، وعندما تصبح جاهزة فعلياً يتم ختمها بختم مجموعة الأجبان جرانا بادانو، والذي يعتبر إثبات بأن هذه الأجبان الأصلية. وعقب ذلك تبقى الأجبان في المخازن بضعة أشهر ريثما يتم توزيعها، ويتم تحضير الأجبان من الحليب مسحوب الدسم، وإن تحضير 1 كيلو من الأجبان يتطلب 15 ليتراً من الحليب.

water

وبالنسبة لحماية اسم منشأ الأجبان أكّد نيكولا بأن الأجبان الأصلية يجب أن تخضع لعدة اختبارات وتجارب تثبت كفاءة وجودة المنتج وتطابقه لمعايير صارمة تضمن أحقيّة العلامة بحمل الاسم. وفيما يخص أصناف الأجبان الإيطالية، أشار نيكولا إلى أنه هناك ثلاثة أصناف من الأجبان، وهي جبنة جرانا بادانو الصفراء والتي يتم تخزينها لفترات بين 9 إلى 16 شهر، والجبنة البرتقالية التي يتم حفظها لمدة تتعدّى الستة عشر شهراً. أما النوع الأخير فهو جبنة “ريزيرفا”  التي يتم تخزينها لفترة هي الأطول، وقد تتعدى العشرين شهراً.

أجبان جرانا بادانو الإيطالية

أما في ما يتعلق برعاية الأجبان الإيطالية للقمة هذا العام، صرّح نيكولا بأن دروس الطهي ومنافسات إعداد أفضل الأطباق الإيطالية الشهيرة في الإمارات قد شهدت إقبالاً متميزاً من قبل زوّار المهرجان، حيث تمكنوا من تذوق أشهى أطباق الباستا والروزوتو والبيتزا التي حُضّرت باستخدام الأجبان الإيطالية جرانا بادانو، وقد حصل كل فائز على جائزة، وهي عبارة عن قرص جبنة جرانا بادانو يبلغ وزنه 40 كيلوغراماً من الأجبان الإيطالية الأصلية.

water