نيسان باترول نيسمو.. للعرب فقط

نسمع كثيرًا عن سيارات لا تتوفر إلا في الأسواق الأميركية أو الأوروبية أو اليابانية فقط، ولكننا قلّما نسمع عن سيارات موجهة للأسواق العربية دون سواها، ولعل أبرزها نيسان باترول نيسمو، النسخة الرياضية المعدلة من “بطل الدروب” كما يحلو لعشاقها تسميتها، والموجهة خصيصًا للأسواق العربية – والخليجية منها على وجه التحديد.

نيسان باترول نيسمو

دعونا أولاً نتحدث عن سيارة نيسان باترول التي انبثقت عنها نيسان باترول نيسمو. يشكل هذا الطراز أحد أبرز طرازات شركة نيسان وأعلاها مبيعاً في المنطقة العربية. وتستأثر هي ومواطنتها تويوتا لاندكروزر بنصيب الأسد من سوق سيارات الدفع الرباعي الكبيرة Large SUV. وتحظيان بانتشار وشعبية كبيرتين في دول مجلس التعاون الخليجي، بحيث لا يمكن أن تمر في شارع إلا وترى واحدة من هذه أو تلك. بل إن الأداء العالي والسمعة الممتازة لهاتين السيارتين أكسبتهما شعبية أشبه بشعبية الأندية الرياضية، إذ تجد لكليهما عشاقًا يرون أنها الأفضل أداءً والأحق في اعتلاء قمة هذه الفئة من السيارات.

أما الطراز نيسان باترول نيسمو، فيمكن القول إن نيسان تفوقت فيه على تويوتا لاندكروزر – حتى الآن – إذ لا يوجد فئة رياضية أو معدلة من لاندكروزر يمكن مقارنتها مع باترول نيسمو. ولا يمكن من ناحية أخرى مقارنتها بطرازات لكزس لأن الأخيرة تُقارن مع نظيرتها إنفينيتي من الصانع الياباني نيسان نفسه.

مواصفات نيسان نيسمو

والآن دعوني أحدثكم عن نيسان باترول نيسمو. تتضمن السيارة تعديلات كثيرة تشمل الهيكل والمحرك والتصميم والمقصورة الداخلية. وكما ذكرنا سابقًا فإن نيسان تستهدف بها الأسواق العربية فقط، وطورتها بالتعاون مع فريق تاكومي Takumi ذاته الذي طور سيارتها الرياضية الشهيرة GTR. 

نيسان باترول نيسمو
تصميم رياضي وتجهيزات انسيابية

تتحلى نيسان باترول نيسمو بتصميم رياضي وتجهيزات انسيابية مستوحاة من عالم رياضة السيارات، مع إمكانات تماسك متفوقة، وسرعة استجابة استثنائية مقارنة بوزنها وحجمها. وتضم جملة التعديلات التصميمية خطوطًا انسيابية خارجية، مع شريط أحمر على الهيكل، وتطعيمات حمراء على الهيكل ومرايا الأبواب.

أما أبرز التعديلات فقد طالت الشاسيه وأنظمة التعليق والمحرك، إذ أجرت نيسان تعديلات جذرية على هيكل السيارة وبنيته التحتية قامت من خلالها بتقوية عدد من أجزائه لزيادة دقة التوجيه ورفع مستويات المرونة والاستجابة، أضف إلى ذلك تعديلات الهيكل الخارجية المصممة برفع دينامي هوائي (إيروديناميك) يساوي صفر zero-lift aerodynamics. وطالت التعديلات المهمة أيضًا نظام التعليق الذي جرى تدعيمه بمخمدات خاصة من بيلشتاين الألمانية Bilstein، وذلك لرفع مستويات التماسك والراحة أثناء القيادة. أما إطارات العجلات فتأتي من RAYS بقياس 22 بوصة.

نيسان باترول نيسمو على الطريق

وبالتعاون مع مهندسي تاكومي، نال قلب باترول النابض نصيبه من التعديلات لترتفع قوة المحرك ثماني الأسطوانات ذي الـ 5.6 لترات إلى 428 حصانًا، مع عزم دوران عالي يتوفر على 70 ٪ من نطاق دوران المحرك. وطالت لمسات تاكومي أيضًا عجلة القيادة التي تم ضبطها وفقًا لمعايير نيسمو الرياضية.

المقصورة الداخلية
داخليا، تزدان المقصورة بالكثير من التعديلات والإضافات، لعل أبرزها خلفية عداد دوران المحرك الحمراء، والمقود المكسو بتطعيمات من الخشب والألكنتارا مع حلقة جلدية حمراء في أعلاه. ورغم شكله الجميل فإنه قد لا يكون مريحًا للبعض بسبب تداخل مادتين متناقضتي الملمس أثناء الإمساك بالمقود.

نيسان باترول نيسمو - المقصورةأما المقاعد فتأتي جلدية بالكامل باللون الأبيض مع تطعيمات حمراء تتناغم مع نظيرتها في الهيكل الخارجي. وتتضمن التجهيزات الداخلية شاشتين خلفيتين مع مشغل DVD، وكاميرات خلفية وجانبية، ومثبت سرعة متكيف Adaptive Cruise Control، ونظام نيسان الخاص بالتحكم بالمسافات Distance Control Assist الذي يسهم إلى حد كبير في تجنب التصادم أثناء الازدحام أو التوقف المفاجئ للسير، إذ يقوم بإيقاف السيارة تلقائيًا عند اللزوم، في حال تأخرت ردة فعل السائق.

تجربة القيادة
يوفر الطراز الأخير من نيسان باترول عمومًا تجربة قيادة ممتعة، وهذا أحد أبرز أسباب انتشاره الكبير في الآونة الأخيرة. ومع النسخة الرياضية نيسمو ترتفع متعة القيادة إلى مستويات أعلى بفضل جملة التعديلات المدروسة المذكورة آنفًا. 

نيسان باترول نيسمو - أثناء تجربة القيادةواكتشفتُ خلال تجربتي التي استمرت ثلاثة أيام حجم التحسينات التي وفرها فريق نيسان نيسمو على إحدى أفضل مركبات الدفع الرباعي عالية الأداء في الأسواق. ويُحسب لمهندسي نيسمو نجاحهم في تحقيق توازن لافت بين الأداء الرياضي ومستويات الراحة الكبيرة التي توفرها للسائق والركاب في آن معًا.

ورغم أن قوة المحرك لم تزد زيادة كبيرة  (28 حصانًا فقط) فإن عزمه واستجابته باتا أفضل، وكذلك الحال بالنسبة إلى ناقل السرعة، الذي صار أكثر تناغمًا مع الأداء الرياضي العام للسيارة. وتوفر باترول نيسمو تجربة قيادة مميزة على الطرقات السريعة وداخل المدينة، خصوصًا مع مواصفات السلامة والترفيه التي تتمتع بها.       

                                  نيسان باترول نيسمو - أثناء تجربة القيادة على الرمال

أما على الطرقات الوعرة والصحراوية، فالأفضل لمن يقتني هذه السيارة تجنبها، لا لقصور في أداء السيارة وإنما بسبب التعديلات والإضافات الرياضية التي تحول عائقًا دون الأداء السلس للمركبة داخل الصحراء أو الطرقات الصخرية الوعرية.

وإذا ما أردنا مقارنة باترول نيسمو مع غيرها من مركبات الدفع الرباعي الرياضية بامتياز، مثل رانج روفر سبورت أو بي إم دبليو X5M أو مرسيدس AMG GLE، فسنجد بأنها غير قادرة على مجاراتهن من ناحية القوة والتسارع والأداء الرياضي العالي. ولكن المقارنة هنا قد لا تكون عادلة، فالفئة مختلفة والأسعار متفاوتة. ورغم ذلك فإن تسارع باترول نيسمو ليس سيئًا قياسًا بحجمها ووزنها الكبيرين؛ إذ لا تحتاج سوى 7.4 ثانية للانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كلم/س.

نيسان باترول نيسمو - أثناء تجربة القيادة في أبوظبي
السلامة والأمان
تحقق باترول نيسمو نتيجة عالية فيما يتعلق بمعايير السلامة والأمان، إذ تتضمن 6 وسادات هوائية ومجموعة مميزة من أنظمة الأمان الأخرى نذكر منها: 

–  نظام المساعدة في التحكم بالمسافة Distance Control Assist ومنع التصادم الأمامي
–  كاميرات خلفية وجانبية
–  حساسات ركن أمامية وخلفية
–  تحذير من النقاط العمياء أثناء التجاوز
–  تحذير مغادرة المسار
–  نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات
–  أنظمة المساعدة الخاصة بالطرقات شديدة الانحدار

السعر

تتوفر السيارة بسعر 369 ألف درهم إماراتي (ما يقارب 100 ألف دولار أميركي). وقد تتفاوت الأسعار قليلًا من وكيل لآخر، أو حسب العروض المتوفرة. 

ما لها
–  سعة وراحة وفخامة داخلية
–  تصميم خارجي رياضي لافت
–  أداء واستجابة عاليين قياسًا بالوزن والحجم الكبيرين
–  مواصفات سلامة عالية
–  محرك يحمل لمسات مهندسي تاكومي المختصين بتطوير السيارات الرياضية، وعلى رأسها نيسان GTR
ما عليها
–  تبدو أسرع مما هي عليه في الواقع
–  أقراص المكابح صغيرة نسبياً وغير مهواة
–  لا تتضمن دواسات تبديل السرعات على المقود
–  غطاء المفتاح رخيص الشكل، ولا يتناسب مع السيارة على الإطلاق 

تجربة القيادة: حسان محمد وثائر صبحي
تحرير فيديو: عبد الله طوق
تصوير: أميرة سوقار
السيارة: نيسان الشرق الأوسط

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More