مرسيدس-بنز تعـرض أول شاحنة كهربائية بالكامل لعمليات التوزيع الضخمة

تعرض “شاحنات دايملر”، المُصنّع الأكثر نجاحاً للشاحنات في العالم، شاحنة Urban eTruck الكهربائية للمدينة من مرسيدس-بنز في شتوتجارت اليوم، باعتبارها الشاحنة الأولى الكهربائية بالكامل مع وزن إجمالي مسموح به قدره 26 طناً. ويعني ذلك أنه في المستقبل، سوف تشارك الشاحنات الثقيلة في عمليات التوزيع داخل المدن دون انبعاثات بتاتاً، وبصوت منخفض جداً بالكاد يُسمع.

ومن المرتقب أن يتم إطلاق هذه التكنولوجيا لشاحنات دايملر في الأسواق مع بدايات العقد المقبل. ففي قطاع التوزيع الخفيف، أظهرت شاحنات دايملر بالفعل جدارة لا تُضاهى من حيث المواءمة اليومية التي تتسم بها الشاحنات الكهربائية بالكامل، وذلك عبر تجارب العملاء مع شاحنة “Fuso Canter E-Cell” منذ العام 2014. ويعد تطوير الشاحنات الكهربائية ومدى نضوج سلسلة الإنتاج بمثابة أجزاء راسخة ضمن استراتيجية شاحنات دايملر، معتمدة في ذلك على ريادتها التكنولوجية. ولهذه الغاية، توجّه شعبة الشاحنات جزءاً كبيراً من الاستثمارات المستقبلية نحو البحث والتطوير بهدف الارتقاء أكثر بمفهوم القيادة الكهربائية الكاملة.

مرسيدس-بنز - شاحنة كهربائية

تكنولوجيا مبتكرة للبطاريات لشاحنة Urban eTruck

من الناحية الفنية، تستـند شاحنة Urban eTruck من مرسيدس-بنز إلى شاحنة مرسيدس-بنز ذات المحور الثلاثي للمهام الثقيلة ولعمليات التوزيع قصيرة المدى. بالإضافة إلى ذلك، بادر فريق التطوير في شاحنات دايملر بتعديل مفهوم القيادة كلياً: إذ تم استبدال نظام الدفع التقليدي بالكامل بمحور خلفي جديد يتم التحكم به كهربائياً مع وحدات محرّكة كهربائية تجاور مباشرة المحاور المركزية للعجلات – وهي مستمدّة من المحور الكهربائي الخلفي الذي تم تطويره سابقاً لحافلة “مرسيدس-بنز Citaro” الهجينة. ويتم تزويد الطاقة بواسطة حزمة بطاريات تتألف من ثلاث وحدات لبطارية الليثيوم-أيون. ونتيجة لذلك يصل مدى المسافة المقطوعة إلى 200 كيلومتر – وهي كافية لجولة نموذجية يومية للتوصيل. وبفضل المفهوم المدمج مع الوحدات المحرّكة بجوار المحاور المركزية للعجلات، تتموضع البطاريات في موقع مقاوم للتحطّم داخل الهيكل.

وبينما تعتزم المفوضية الأوروبية زيادة وزن المركبة الإجمالي المسموح به للشاحنات ذات أنظمة القيادة البديلة بمقدار طن واحد، فإن ذلك سوف يُبقي إلى حد ما على فائض الوزن للشاحنات الكهربائية. وسيزيد ذلك من وزن المركبة الإجمالي المسموح به لشاحنة Urban eTruck من 25 إلى 26 طن، مما سيقلل من الوزن الأصلي الزائد إلى 700 كيلوغرام مقارنة بالشاحنات ذات محركات الاحتراق الداخلي من الفئة نفسها.

مرسيدس-بنز - شاحنة كهربائية-01

شاحنة “Fuso Canter E-Cell”: قيادة كهربائية بالكامل ضمن العمليات التشغيلية للعملاء منذ 2014

عندما يتعلق الأمر بالشاحنات الخفيفة، فإن نظام القيادة الكهربائية بالكامل أصبح بالفعل واقعاً ملموساً. ويتجلّى ذلك عبر شاحنة “Fuso Canter E-Cell”. فلقد طرحت “Fuso” الجيل الأول من شاحنة “Canter” التي تعمل بطاقة كهربائية كلياً في العام 2010. وفي 2014، تم إطلاق الجيل الثاني، حيث أثبت جدارته في أولى تجارب الأساطيل في البرتغال. وبمسافات تزيد عن 100 كيلومتر، تجاوزت المركبات متوسط المسافة اليومية التي قطعتها العديد من الشاحنات ضمن عمليات التوزيع الخفيفة قصيرة المدى. وتحت ظروف تشغيلية متفاوتة بشكل كبير، قطعت الشاحنات أكثر من 50,000 كيلومتر في غضون سنة واحدة. وأثناء هذه المرحلة، كانت المركبات خالية تماماً من الانبعاثات، ومع الأخذ بعين الاعتبار توليد الطاقة، تم تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 37% مقارنة بمحركات الديزل. أما التكاليف التشغيلية، فكانت أقل بنسبة 64% في المتوسط.

 

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More