محمد خان… الباكستاني الذي ارتقى بالسينما المصرية

610

محمد خان مخرج سينمائي باكستاني حصل على الجنسية المصرية عام 2014، يعتبر من رواد المدرسة الواقعية في السينما، قدم أفلاماً متميزة حصل بفضلها على جوائز كثيرة، وجمعته بالراحل أحمد زكي مسيرة فنية توجت بأفلام بارزة بينها “زوجة رجل مهم”.

نشأته

ولد محمد خان في مصر بحي السكاكيني الشعبي في القاهرة يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول 1942 لأب باكستاني وأم مصرية، ولم يحصل على الجنسية المصرية إلا قبل وفاته بسنتين، وتحديداً في عام 2014، وذلك بقرار رئاسي.

محمد خان... الباكستاني

أنجز محمد خان 24 فيلماً طويلاً شكلت علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية، ومن بينها فيلم “زوجة رجل مهم” رفقة أحمد زكي وميرفت أمين، حيث يروي قصة ضابط أمن لا يترك فرصة تمر دون أن ينتهك فيها حقوق الإنسان، مما شكل معاناة لزوجته ومحيطه، قبل أن تنقلب الأوضاع عليه ويقال من منصبه ويعيش المأساة

تعليمه

سافر محمد خان إلى إنجلترا عام 1956 لدراسة الهندسة المعمارية، لكنه التقى هناك بصديق سويسري يدرس السينما، فأثر على محمد خان الذي ترك الهندسة وتوجه نحو السينما، وأنهى دراسته عام 1963.

مسيرته الفنية

رجع محمد خان إلى القاهرة ودخل في تجارب سينمائية حيث عمل بقسم السيناريو في شركة إنتاج سينمائي تحت إشراف المخرج صلاح أبو سيف، ثم ما لبث أن غادر إلى لبنان ليعمل هناك بمهنة مساعد مخرج.

غير أنه مرة أخرى فضل العودة إلى إنجلترا وأنشأ دار نشر وأصدر كتابين عن السينما المصرية والتشيكية. وفي العام  1977 عاد إلى القاهرة وقدم فيلم “ضربة شمس” عام 1978.

فيلم "ضربة شمس"-محمد خان

أنجز محمد خان 24 فيلماً طويلاً شكلت علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية، ومن بينها فيلم “زوجة رجل مهم” رفقة أحمد زكي وميرفت أمين، حيث يروي قصة ضابط أمن لا يترك فرصة تمر دون أن ينتهك فيها حقوق الإنسان، مما شكل معاناة لزوجته ومحيطه، قبل أن تنقلب الأوضاع عليه ويقال من منصبه ويعيش المأساة.

وبرفقة أحمد زكي أيضاً قدم فيلم “أيام السادات” الذي يحكي قصة حياة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات منذ أيامه الأولى وحتى حادثة اغتياله عام 1981 في المنصة أثناء الاحتفالات بنصر 6 أكتوبر.

وقد جمع فيلم آخر بين رفيقي درب الفن السابع محمد خان وأحمد زكي، هو “مستر كاراتيه”.

مستر كاراتيه -محمد خان
مقطع من فيلم “مستر كاراتيه”

كما قدم خان أفلاماً، لعل من أبرزها “الحريف”، و”فتاة المصنع”، و”خرج ولم يعد”، و”طائر على الطريق”، و”أحلام هند وكاميليا”.

وكان آخر أفلامه قبل وفاته “قبل زحمة الصيف”. وظهر كممثل في مشاهد قليلة ببعض الأفلام المصرية، مثل “ملك وكتابة” من إخراج كاملة أبو ذكري، و”بيبو وبشير” من إخراج مريم أبو عوف.

موضوع يستحق القراءة أيضاً: ملتقى الأناقة والفنون الأفضل في العالم!                                             

وبفضل تنوع المواضيع التي عالجها في أفلامه وقربها من هموم المواطن البسيط، اعتبر محمد خان من رواد الواقعية في السينما.

ظل خان يشرح أن “الفن وسيلة تعبير الفنان عن وجهة نظره في كل شيء، ويمكن للفنان أن يقول ما يريده من خلال أعماله، وهنا تكون الرسالة أوضح”.

إنجازات محمد خان

فاز محمد خان خلال مسيرته الفنية الطويلة بجوائز عدة، من بينها جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2013، وذلك عن فيلم “فتاة المصنع”.

محمد خان الباكستاني -01

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعد لإصدار كتيب عن “سينما محمد خان” لإصداره بمناسبة تكريمه في دورة نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وشارك محمد خان كعضو لجنة تحكيم في كثير من المهرجانات الدولية، كما تم تكريمه عام 2008 من طرف المهرجان المصري القومي 14 للسينما.

وفاته

توفي محمد خان في 26 يوليو/تموز 2016 جراء أزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها إلى المستشفى.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط