الـ “جريب فروت”…دواء لكل داء

يتسم الـ”جريب فروت” أو “الليمون الهندي” بطعمه المرّ، الأمر الذي ربما يقلل من شعبية هذا النوع من الحمضيات مقارنة بالأنواع الأخرى، لكن نتائج دراسات حديثة حول هذا النوع من الحمضيات، قد تدفع كثيرين إلى تناول هذا النوع من الحمضيات رغم مرارته.

يعد الفلافونويد من المكونات الرئيسة للـ”جريب فروت”. وبحسب ما ورد في موقع “غيزوندهايت تيبس”، فإن دراسات حديثة أظهرت أن هذا النوع من الفلافونويد والمسمى بـ “نارنجينين” يمنع تشكل الحويصلات الكلوية الخبيثة

فوفقاً لموقع “غيزوندهايت هويت” يرى خبراء الصحة أن الـ”جريب فروت” هو الوسيلة الطبيعية المثالية للحفاظ على سلامة الكلى والوقاية من تشكل الحويصلات الخطيرة فضلاً عن أن تناول الـ”جريب فروت” من الممكن أن يساعد في علاج مرض السكري والوقاية منه أيضاً. كما أكدت الأبحاث الأخيرة والمتعلقة بفوائد هذا النوع من الحمضيات ما توصل إليه خبراء التغذية سابقاً، وهي أن الـ”جريب فروت” يساعد على التخلص من الاضطرابات الأيضية ويحافظ على سلامة الكلى.

أما أهم الفوائد الصحية للـ”جريب فروت”  كما استعرضتها بعض المواقع الألمانية المعنية بالشؤون الصحية:
يمنع نمو الحويصلات الخبيثة

يعد الفلافونويد من المكونات الرئيسة للـ”جريب فروت”  وبحسب ما ورد في موقع “غيزوندهايت تيبس”، فإن دراسات حديثة أظهرت أن هذا النوع من الفلافونويد والمسمى بـ “نارنجينين” يمنع تشكل الحويصلات الكلوية الخبيثة. وبحسب الدورية البريطانية لعلم الأدوية أرجع الباحثون ذلك إلى مادة النارنجينين. إذ تعيق هذه المادة نمو الحويصلات في الكلى وبعض الخلايا السرطانية.

مفيد لعلاج مرض السكري وضغط الدم

أظهرت أبحاث مشتركة أجريت في الجامعة العبرية في القدس وجامعة ماساتشوستس الأمريكية أن الـ”جريب فروت” له دور فاعل في الحد من تطور مرض السكري والكولسترول وبعض الأمراض المتعلقة بعمليات الاستقلاب ويعود الفضل في ذلك إلى مادة النارنجينين الموجودة في الـ”جريب فروت”. وخلص الباحثون إلى أن استهلاك النارنجينين يزيد من أكسدة الأحماض الدهنية في الكبد، ويقلص من إنتاج العصارة الصفرواية والكولسترول. ومن المعروف أن ضبط كمية الكربوهيدرات والدهون في الدم يتم في الكبد، ما يؤثر وبشكل مباشر على مستوى السكر في الدم وإنتاج الأنسولين. ويجعل هذه النتائج التي توصل إليها الباحثون واعدة، ولا سيما عندما يتعلق الأمر بتطور الأمراض الاستقلابية والعلاجات الطبيعية المحتملة، حسبما ورد في موقع “أبوتيكن أومشاو”.

تفاعله مع الأدوية

يجهل كثيرون حقيقة أن عصير الـ”جريب فروت” يمكن أن يتفاعل بشكل خطير مع بعض الأدوية ، فهو يعزز التوافر الحيوي للأدوية، ما يؤدي بدوره إلى تفاعلات دوائية مفرطة وتراكم مفرط للآثار الدوائية السامة في الجسم. وبحسب موقع “غيزونادهايت هويت”، فإن الأدوية التي لا ينصح بتناولها مع عصير الـ”جريب فروت” هي مضادات الهيستامين وأدوية ضغط الدم وبعض المسكنات.

لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More