مايكروسوفت تطلق أول حاسوب محمول

6٬158

أطلقت شركة مايكروسوفت أول حاسوب محمول من صنعها حمل اسم “سيرفس بوك برو”، وتقول الشركة إن سمات ومواصفات هذا الحاسوب تجعل منه “اللابتوب المثالي”. ولعل أهم ميزة في هذا الحاسوب هي أنه ليس مجرد حاسوب محمول، فهو أيضاً جهاز لوحي، وقوي في الوقت ذاته، ويمكن فصله عن لوحة المفاتيح بضغطة زر.

هذا وقد جهز “سيرفس بوك” بشاشة بقياس 13.5 بوصة ذات دقة عالية تبلغ 227 نقطة في البوصة. في حين يستمد قوته من معالج من نوع “إنتل كور آي5” أو “آي7” . وللحصول على القوة المطلقة، فقد زود الحاسوب ببطاقة رسوميات مدمجة من نوع “جيفورس”، كما يتيح استخدام ذاكرة وصول عشوائي (رام) تصل إلى 16 غيغابايتاً.

ولعل  ما يجعل “سيرفس بوك” يختلف عن غيره هو أنه حاسوب هجين، فلوحة المفاتيح، التي تأتي معه، والتي يمكن فصلها عن الشاشة،  تتضمن بطارية قوية إلى جانب بطاقة الرسوميات المدمجة. كما تتضمن لوحة تتبع (تراك باد) مصنوعة من الزجاج.

والفكرة وراء ذلك تقوم على أنه إذا أراد المستخدم جهازاً شخصياً خفيفاً لأداء بعض المهام اليومية، يمكنه استخدام الشاشة من دون لوحة المفاتيح، وإذا ما أراد قوة خالصة، فإنه وبكل بساطة يوصل الشاشة بلوحة المفاتيح، ليبدأ الافادة من قدرات بطاقة الرسوميات الإضافية المدمجة فيها.

مايكروسوفت تطلق أول لابتوب لها-1
عند فصل سيرفس بوك عن لوحة المفاتيح يتحول إلى جهاز لوحي لكن بمواصفات أقوى

وفي هذا الشأن، يتحدث مسؤولون في مايكروسوفت عن حقيقة أن هذا الحاسوب الذي يتخذ شكل الـlaptop يستفيد من شريحتي رسوميات، الأمر الذي يجعله أسرع بمعدل مرتين من نظيره “ماك بوك برو”.

هذا وتشيد الشركة كثيراً بلوحة المفاتيح التي ترسو عليها الشاشة، وتقول إنها “أفضل لوحة مفاتيح صنعت على الإطلاق”. فعلى الرغم من أن هذه اللوحة صامتة، فإنها توفر للمستخدم استجابة لمسية لنقرته على المفاتيح. وكذلك، فهي تتمتع بإضاءة خلفية لافتة.

وكان فريق مايكروسوفت صمم آلية تعليق ميكانيكية جديدة للشاشة ولوحة المفاتيح تحت اسم “ماصل واير لوك”، حيث تتيح هذه الآلية استخدام الشاشة بأكثر من وضعية، كالوضعية الطولية مثلاً، أو تلك المقلوبة. ويمكن أيضاً طي الشاشة، بحيث يصبح ظهرها مستنداً تماماً إلى ظهر لوحة المفاتيح.

SurfaceBook

ومن أهم ما يميز ذلك الحاسوب هو وزنه الخفيف، إذ تزن الشاشة فيه 0.72 غراماً فقط، وهي تأتي بسماكة 7.7 مليمترات، وذلك مرده الهيكل المصنوع من المغنيزيوم المعالج. ولقد زودت الشركة الحاسوب بمنفذين اثنين من نوع “يو إس بي 3″، بالإضافة منفذ لبطاقات الذاكرة “إس دي”.

يبقى لنا أن نذكر أن الحاسوب قد زود أيضاً بقلم “ستايلس” للكتابة على الشاشة، والذي يتصل بجانب الشاشة بسهولة بالغة بفضل المغناطيس المدمج به. ومن المزمع أن يطرح في الأسواق في الـ26 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وسيتراوح سعره  ما بين 1499 و2699 دولاراً.