لحياة عصرية بامتياز

هاتف متحرك يخترق الجدران

29

تمكن باحثون أمريكيون في جامعة تكساس بمدينة دالاس الأمريكية من تصميم رقاقة يمكنها تحويل الهواتف المتحركة إلى آلات يمكنها أن ترى عبر الجدران والخشب والورق، وذلك من خلال موجات كهرومغناطيسية تعرف بـالـ”تيراهيرتز”.

ونقلت مجلة “ساينس ديلي” الأمريكية عن الباحث “كينيث أو”، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة تكساس، قوله “لقد طورنا مقاربات أدخلتنا في جزء غير مكتشف من الحقل الكهرومغناطيسي للاستخدام الاستهلاكي والتطبيقات الطبية”. وأضاف أن حقل موجات الـ”تيراهيرتز” يغص بمختلف الاحتمالات غير المحدودة، والتي يمكن أن يستفيد منها الجميع.

وذكرت المجلة أنه من الممكن إنشاء الصور عبر استخدام هذه المقاربة الجديدة، وذلك من خلال الإشارات التي تعمل في حقل موجات الـ”تيراهيرتز” دونما حاجة إلى استخدام الكثير من العدسات داخل الآلة، الأمر الذي سيؤدي في المحصلة إلى تقليص الحجم والكلفة.

ولفتت إلى أن التكنولوجيا الجديدة يمكن أن تستخدم أيضاً للعثور على الأسلاك المعدنية في الجدران وفي تصديق الوثائق المهمة. وكذلك يمكن للشركات استخدام هذه التقنية في رصد الأموال المزورة. كما بإمكان المصانع الافادة منها بشكل أكبر خلال عملية التصنيع.

وأضافت أنه يمكن استخدام موجات الـ”تيراهيرتز” في عملية اكتشاف الأورام السرطانية وفي تشخيص الأمراض من خلال تحليل التنفس، هذا فضلاً عن مراقبة درجة التلوث في الهواء.