لحياة عصرية بامتياز

سيارة عصرية ذكية من نيسان

11

تعكف شركة نيسان على تطوير سيارة جديدة بمفهوم فريد يتلخص في لوحة قيادة مخصصة بالكامل للعرض يمكن للسائق والركاب عرض ما يشاؤون عليها.

تحمل السيارة اسم Teatro for Dayz، ومن المقرر الكشف عنها هذا الشهر ضمن معرض طوكيو للسيارات في الثلاثين من الشهر الجاري (أكتوبر 2015). وقامت نيسان بتطبيق مفهوم العرض في جميع أنحاء السيارة ليشمل المقاعد والسطح الخارجي للسيارة.

وتقول الشركة اليابانية إن السيارة مصممة للمستخدمين العصريين الذين يعتمدون على التكنولوجيا اعتماداً كبيراً، والذين اعتادوا استخدام الأجهزة الرقمية في مشاركة المحتوى.

وجاءت فكرة تطوير هذه السيارة استناداً إلى نتائج أبحاث وعمليات مسح واسعة لجيل الشباب، خلصت إلى أن الجيل الجديد من الشباب يفضلون استغلال الوقت الذي يمضونه في السيارة في التواصل وتبادل الخبرات والمعلومات مع الأصدقاء والأقارب.

وتتضمن السيارة كاميرا تتيح للسائقين تبادل ومشاركة كل ما يحصل بالداخل وحول السيارة بشكل فوري مع أصدقائهم.

ربما لا يكون التصميم الجديد للسيارة متوافقاً مع متطلبات السوق عموماً، فمقاعده البيضاء الصلبة على سبيل المثال قد لا تكون مريحة جداً، إلا أن جيل الشباب ربما يفضل التواصل الرقمي الذكي على المقاعد المريحة.

وبالنظر للصور المرفقة للسيارة نرى وسادات الرأس والمقاعد ولوحة أجهزة القياس والشاشات الرقمية المتواجدة أمام السائق والركاب، والتي تسمح لهم بعرض أي شيء عليها، والتي تطلق عليها نيسان اسم القماش النظيف clean canvas.

وتعمل وظائف العرض فقط عندما تكون السيارة متوقفة، وبإمكان جميع السائقين رؤية عدادات السيارة والإعدادات والخيارات اللازمة للقيادة، بالإضافة لعرض أي خريطة قد تكون هنالك حاجة إليها أثناء القيادة، ويمكن تغيير حجم جميع الأمور السابقة وتصغيرها.

يبقى أن نذكر في الختام أن السيارة Teatro for Dayz كهربائية بالكامل، مع إمكانية إعادة شحنها بالطاقة. ويظهر بالصور كيفية شحنها.