لحياة عصرية بامتياز

سيارة كهربائية رباعية الدفع بأذرع عنكبوتية

26

نجحت شركة “ميكانروك” الفرنسية في إنتاج سيارة متأرجحة رباعية العجلات تتميز بأذرع عنكبوتية تجعلها قادرة على السير في أي مكان تقريبا. وجاءت هذه السيارة المميزة ثمرة تعاون مع شركة الهندسة المعمارية “باسكال رامبو”.

ووفقا لما ذكرت وكالة “رويترز” فإن السيارة التي تعمل بالكهرباء، تتحرك عجلاتها كل على حدة، حتى تسير في طرق وعرة دون ضجيج أو تلوث.

ولكل عجلة في السيارة محركها الكهربائي الخاص، كما أن الحركة المستقلة لكل ذراع تجعله يتحرك بشكل منفصل ويتأرجح في الوسط مقعد قائد السيارة، حتي يظل في وضع قائم رغم حركتها العنكبوتية يمينا ويسارا وارتفاعا وهبوطا.

سيارة "باسكال رامبو"

وتقول الشركة المنتجة إن سيارتها يمكن أن تسير بنسبة انحدارتصل إلى 70 %، ويصل طولها 13 مترا وعرضها 1.3 متر، وهي مصنوعة من قضبان الألومنيوم وزنتها 150 كيلومترا، وتسير بسرعة تتراوح ما بين 30 و40 مترا في الساعة.

ويقول رئيس الإدارة المالية وقطاع الأعمال في “ميكانروك” تيري جيمس، إنه رغم أن الدراجات النارية يمكنها أن تسير في طرق غير معبدة بسرعة أكبر، فإن “سوينكار” تقدم تجربة مختلفة.

ويستطرد: “لدينا سيارة كهربائية بشكل كامل بينما غالبية الدراجات النارية لديها محركات تعمل بنظام الإحراق، (سوينكار) لها القدرة على السير في طرقات شديدة الوعورة، وهو ما يعني أن بوسعك أن تفعل أشياء بها لا تستطيع أن تفعلها بأي مركبة أخرى.”

وتطور “ميكانروك” السيارة العنكبوتية لتعمل في مجالات أخرى منها الأمن المدني والدفاع والزراعة.

سيارة "باسكال رامبو"