هل تعلم أن تناول وجبة فطور عالية السعرات الحرارية تساعد على خسارة الوزن؟

4٬616

كثر الجدل في الآونة الأخيرة حول أهمية تناول وجبة الفطور وتأثيرها على الوزن ومستويات السكر في الدم. وذهب البعض إلى ضرورة تخطي تناول وجبة فطور عالية السعرات الحرارية. إذ إن معظم الأفراد الذين يعانون من السمنة ومن مرض السكري يميلون إلى حساب السعرات الحرارية ومحاولة فقدان وزن الجسم عن طريق تقليل السعرات الحرارية التي يمكن أن تحتويها وجبة الإفطار أو تخطيها بالكامل. ولعل هذه الاستراتيجية مثيرةٌ للجدل، ذلك لأنها تقلل من السعرات الحرارية في النصف الأول من اليوم. غير أن معظم الأفراد يعوضون ذلك في نهاية اليوم. وهذا يعني في نهاية المطاف أن الهدف اللازم لفقدان الوزن لم يتحقق.

الطاقة الحرارية الناتجة عن تناول الطعام هي المفتاح

ينفق جسمنا الطاقة عندما يقوم بهضم الطعام من أجل امتصاص المواد الغذائية وهضمها ونقلها وتخزينها. وتعرف هذه العملية  باسم التوليد الحراري الناتج عن هضم الطعام، وهي مقياس لمعدلات الاستقلاب الغذائي لدينا. ويمكن أن تختلف تبعًا لوقت الوجبة. حاول الباحثون قياس التوليد الحراري الغذائي  طوال اليوم وتأثير موعد تناول الطعام على معدلاته، وكيف يمكن أن يساعد تناول وجبة فطور في فقدان الوزن وضبط مستويات سكر الدم.

 تناول وجبة فطور عالية السعرات الحرارية

تزود بالوقود المناسب قبل بدء يومك

أجرى الباحثون دراسة استمرت ثلاثة أيامٍ على نحو 100 رجل تناولوا وجبة إفطار منخفضة السعرات الحرارية وعشاءً عالي السعرات الحرارية، والعكس بالعكس في جولةٍ ثانية. ووجد الباحثون أن استهلاك السعرات الحرارية المتطابقة أدى إلى ارتفاع معدلات توليد الطاقة الحرارية بمقدار 2.5 مرة في الصباح مقارنة بالمساء. كما وانخفضت مستويات السكر في الدم وتركيزات الأنسولين بعد وجبة الإفطار مقارنة مع العشاء. وأظهرت النتائج أيضًا أن تناول وجبة فطور منخفضة السعرات الحرارية زاد من الشهية والتوق للطعام، خاصةً بالنسبة للحلويات.

وصرح فريق الباحثين: ” تقلصت زيادة السكر في الدم وتركيز الأنسولين في الجسم بعد تناول وجبة الفطور  مقارنةً بتلك الخاصة بالعشاء. كما وأن أولئك الذين تناولوا وجبة إفطار أصغر كان لديهم رغبةٌ أكبر في تناول الحلوى والسكريات طوال النهار، مما يعني أنهم أكثر عرضةً لتناول وجبات خفيفة وتناول الطعام بين الوجبات. وتبين أن تناول فطور منخفض السعرات الحرارية زاد من مستويات الجوع خلال اليوم”.

لا تهمل تناول وجبة فطور صحية لتقي جسمك من الأمراض 

وأوصى فريق البحث المرضى الذين يعانون من السمنة، وكذلك الأشخاص الأصحاء بتناول وجبة فطور دسمةٍ صحيةٍ متوازنة، بدلاً من تناولها على العشاء لتقليل ةوزن الجسم والوقاية من الأمراض الاستقلابية المتعددة.

إقرأ المزيد:
المصدر جامعة إكسفورد سايانس ديلي

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط