هل غيّرت جائحة كورونا مفاهيم وعادات التسويق الرقمي إلى الأبد؟

2٬939

لا ريب أن التسويق الرقمي يعد عنصراً لا يستغنى عنه حالياً في العديد من القطاعات. تم طرح منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي في البداية كشكل من أشكال الاتصال عبر الإنترنت وللبقاء على اتصال دائم مع العائلة والأصدقاء البعيدين، وقد تحول تدريجياً إلى الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى عملاء الشركات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية. فمن بعد شهرة فيسبوك، انطلقت منصات اخرى مثل تويتر وانستغرام ولينكد إن كوسيلة للتواصل مع العملاء وابقائهم على علم بكل ما هو جديد.

مع هذا، أصبح استخدام الإنترنت وسيلة اساسية للتواصل، لدرجة أن العديد من الشركات انتقلت إلى إنشاء صفحات وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ووسائل الشراء عبر الإنترنت وتقنيات الاتصال المباشر مع عملائها للترويج للمنتجات الجديدة والحالية. ولوحظ أن الاتصال عبر الإنترنت هو أكثر الوسائل فعالية مع العملاء.

دعونا نلقي نظرة على الخطوات التي تقوم بها الشركات برقمنة تقنيات التسويق كاستجابة للتغير في سلوك المستهلك وسط جائحة فيروس كورونا:

التغيير في سلوك المستهلك

قبل أن نلقي نظرة على كيفية تغير التسويق نتيجة لجائحة كورونا والإغلاق العالمي، لا يمكننا تجاهل التغيير الذي حدث في سلوك المستهلك. نتيجة لتشجيع الناس على البقاء في المنزل قدر الإمكان والعمل من المنزل، زاد الكثير من استخدامهم للإنترنت. قضى الناس الكثير من وقتهم على الإنترنت، واقبالهم على تصفح وسائل التواصل الاجتماعي من باب الملل، ومشاهدة أحداث البث المباشر، والتسوق اليومي عبر الإنترنت امتثالاً للتباعد الاجتماعي.

كانت هناك زيادة في عدد الأشخاص الذين لم يشاركوا مطلقًا في التسوق عبر الإنترنت، والذين تحولوا الآن إلى هذا من أجل راحتهم وسلامتهم.

التسويق الرقمي

كيف استجاب خبراء التسويق؟

درج مصطلح جديد يسمي “الوضع الطبيعي الجديد”، وعليه احتاجت الشركات أيضًا إلى التكيف مع طريقة جديدة لممارسة الأعمال التجارية. كما ذكرنا سابقًا، تغير سلوك المستهلك، مما أدى إلى تحويل الجميع إلى العالم الرقمي. مع تزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت للبحث عن المنتجات التي يمكنهم شراؤها من منازلهم، احتاجت الشركات إلى الاستثمار في المزيد من استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى.

بدلاً من تقنيات التسويق المباشرة والشخصية، مثل إقامة الفعاليات في الهواء الطلق أو في المنزل من أجل إطلاق منتج جديد أو الترويج له، كان على الشركات تغيير خططها وأفكارها بسرعة من أجل التكيف مع الطريقة الجديدة. امتثالًا للوائح الإغلاق والقيود المفروضة على التجمعات الكبيرة، وضعت الشركات استراتيجيات تسويق جديدة باستخدام البث المباشر وإنشاء مقاطع فيديو على منصات وسائط اجتماعية مختلفة.

نظرًا لطلبات المستهلكين الجديدة للشراء عبر الإنترنت، فقد استوفت العديد من الشركات ومنافذ البيع بالتجزئة هذه المطالب من خلال إنشاء تطبيقات للتسوق عبر الإنترنت، أو ببساطة الترويج للشراء عبر الإنترنت عن طريق البريد الإلكتروني وتزويد المستهلكين برابط مباشر للمنتج.

في ما يتعلق بوسائل الإعلان، حدث انخفاض كبير في إنفاق الإعلان التقليدي والمزيد من الاستثمار في حملات وسائل التواصل الاجتماعي. أنفق المسوقون أكثر على وسائل الإعلام المدفوعة، وإعلانات محركات البحث، والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي. ذكرت إدارة أبحاث (Statista) أن مديري التسويق أنفقوا 1.23 مليار دولار أمريكي على التسويق المؤثر خلال الربع الأول من عام 2020. ذكر العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أنهم من المرجح أن يشتروا منتجًا بعد أن شاهدوا أحد المؤثرين يعلن عنه. وبهذا أضافت الشركات هذه الخطة إلى استراتيجيتها للتسويق الرقمي للترويج عن علامتها التجارية ومبيعاتها.

شهدت الشركات أيضًا تأثير الوباء على استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني. على الرغم من استخدام رسائل البريد الإلكتروني دائمًا كاستراتيجية تسويق رقمي، فقد تم إرسال المزيد من رسائل البريد الإلكتروني أثناء الإغلاق بهدف الحفاظ على التواصل مع عملاء الشركات مع تقليل تكاليف الإعلان. استخدمت الشركات رسائل البريد الإلكتروني لإظهار الدعم والتعاطف خلال ذروة الوباء. بدلاً من ملء البريد الوارد بالمنتجات أو الخدمات التي يقدمونها، تضمنت رسائل البريد الإلكتروني المرسلة نصائح حول كيفية الحفاظ على صحتك وكيفية مراقبة الأعراض. مع الرغبة في الحصول على شكل من أشكال التواصل مع العالم الخارجي أثناء الحجر الصحي، كان من المرجح أن يفتح الأشخاص الرسائل الواردة من الشركات، وقد لمس العديد من مديري التسويق الرقمي النتيجة. شهدت الشركات فرقًا كبيرًا في معدلات فتح الروابط والنقر والتحويلات المالية. قامت شركة (Klaviyo) للتسويق عبر البريد الإلكتروني بتحليل نتائج الوباء على رسائل البريد الإلكتروني وذكرت أن معدلات فتح البريد الإلكتروني قد شهدت زيادة بنسبة تزيد عن 30٪ مقارنة بالمعدلات قبل الوباء. لقد أبلغوا أيضًا عن معدلات التحويلات زادت بنسبة تزيد عن 20٪.

تأثير فيروس كورونا على العالم

لا يمكن إنكار تأثير فيروس كورونا على العالم في جميع جوانب الحياة، من الأعمال التجارية إلى الشخصية، والطريقة التي نتفاعل بها مع الناس، وكيف نحافظ على البقاء بصحة جيدة. ستبقى جائحة كوفيد-19 هنا لفترة طويلة، وحتى بعد توزيع اللقاحات بنجاح على جميع البلدان، سيظل الناس يتخذون تدابير للبقاء بأمان ومسافة اجتماعية والبقاء في المنزل قدر الإمكان. لقد غيّر سلوكنا بشكل دائم، ونتيجة لذلك، الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا.

مواكبة ممارسات النظافة لفترة طويلة بعد الجائحة

ستحتاج الشركات إلى مواكبة ممارسات النظافة لفترة طويلة جدًا بعد الجائحة. سيحتاجون أيضًا إلى مواكبة تقنيات التسويق الرقمي الخاصة بهم لأولئك الذين يفضلون تقليل التواصل مع العالم الخارجي. في بعض البلدان التي أجريت فيها استطلاعات حول عدد المستهلكين الذين سيستمرون في التسوق عبر الإنترنت، أظهرت النتائج أن ما يقرب من 40٪ من المستجيبين قالوا إنهم سيتحولون إلى عمليات الشراء عبر الإنترنت حتى بعد ذروة الجائحة. سيحتاج مديري التسويق إلى تضمين البث المباشر كجزء من إستراتيجيتهم التسويقية لإطلاق المنتجات الجديدة أو الأحداث، بحيث لا يزال بإمكان أولئك الذين يفضلون بإبقاء التباعد الجسدي ولكنهم لا يزالون مهتمين بالحضور فعليًا براحة في منازلهم.

التسويق الرقمي بعد جائحة كورونا

ستحتاج الشركات إلى الحفاظ على اتساقها مع وجودها عبر الإنترنت عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اعتاد العديد من الأشخاص الآن على تلقي معلوماتهم عن العلامات التجارية من وسائل التواصل الاجتماعي. قد تنخفض نتائج التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى معدلات الافتتاح العادية عندما يعود الناس إلى حياتهم العادية. ومع ذلك، قد تحتاج الشركات إلى مواكبة تقنيات التسويق عبر البريد الإلكتروني باستمرار كما فعلت خلال أيام الإغلاق. إذ سيظل العديد من العملاء يبحثون عن طريقة أكثر ملاءمة وأكثر أمانًا للبقاء على اطلاع بما تقدمه علاماتهم التجارية والقيام بعمليات الشراء عبر الإنترنت. أصبحت مدفوعات التحويل الإلكتروني أيضًا طريقة جديدة للشراء الآمن، حيث يتجنب الناس الدفع النقدي لأغراض صحية.

لقد غير الوباء بالفعل التسويق الرقمي إلى الأبد. مع ارتفاع الطلب على الاتصالات والمشتريات عبر الإنترنت، سيكون من الحكمة للشركات أن تستثمر أكثر في استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بها في السنوات القادمة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط