“هايبرموشن لاب” يستعرض المفهوم الثوري للتنقل وطرق التنقل المستقبلية

2٬867

كشف مؤتمر هايبرموشن لاب عن عزمه مناقشة مواضيع مستقبل التنقل خلال الشهر القادم في دبي من خلال تسليط الضوء على العديد من طرق التنقل المستقبلية التي بدأت بالتحقق اليوم بعد أن كانت مجرد تصورات ظهرت في أفلام الخيال العلمي والرسوم المتحركة.

وتعد الفعالية المنعقدة لثلاثة أيام جزءاً من برنامج معرض هايبرموشن دبي المكون من ثلاث فعاليات ضمن مركز دبي للمعارض في موقع إكسبو 2020 دبي بين 2 و4 نوفمبر، وتجمع أبرز الخبراء حول العالم للتباحث في الملامح المستقبلية لقطاع التنقل ونقل البضائع وغيرها من الخدمات في القطاع.

ويشارك في المؤتمر متحدثون من عدة دول لمشاركة خبراتهم الواسعة في مجال النقل، وإطلاع الحضور على الآليات المبتكرة التي من شأنها تغيير ملامح القطاع، كما يعتزمون التحدث عن إمكانية استبدال منظومات الخدمات اللوجستية والتنقل والبنية التحتية والنقل بأنظمة شبكية متكاملة ومتعددة الوسائط.

ويُعد البروفسور كارلو راتي، مدير سينسيبل سيتي لاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من أبرز هؤلاء المتحدثين؛ حيث يعتزم طرح مفهوم مدينة الخمس عشرة دقيقة، التي من شأنها تخفيف الازدحام المروري وتلوث الهواء والحد من التنقلات الطويلة. وينطوي مفهوم هذه المدينة على نموذج مخطط حضري جديد يقسّم المدن إلى أحياء يمكن استكشافها بسهولة سيراً على الأقدام خلال 15 دقيقة.

وتركز هذه الأحياء على حلول التنقل الصغيرة بعد زيادة الاهتمام بها بسبب تأثيرات أزمة كوفيد-19، التي عززت الحاجة إلى إجراءات السفر الآمن وتجنب المخاطر الصحية. وأضاف البروفسور راتي: “تساعدنا الدراجات الإلكترونية والهوائية على التنقل دون الحاجة إلى الاحتكاك مع الآخرين، فضلاً عن كونها أكثر استدامةً من السيارات الخاصة؛ دون الاستغناء طبعاً عن القفازات والمطهرات التي توفر حمايةً إضافيةً لنا”.

بينما يركز جوش جيجل، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لدى شركة فيرجن هايبرلوب على آليات تسهيل الحياة، بالاستناد إلى خبرته في شركة تكنولوجيا النقل الأمريكية التي تتطلع إلى تسويق القطارات فائقة السرعة. ويعتزم جيجل خلال مشاركته في المعرض منح الحضور فرصة الاطلاع عن كثب على آليات النقل عالية السرعة وفوائدها في نقل البضائع والركاب، حيث قال:

“آمل أن نتمكن من استعراض قدرة القطارات فائقة السرعة على تغيير وجهة نظرنا حول المسافات الطويلة والوقت اللازم لقطعها أمام المشاركين في المؤتمر”.

ويؤكد جيجل أهمية تكنولوجيا هايبرلوب الكهربائية بالكامل، التي تتميز بعدم وجود انبعاثات مباشرة، في مواجهة ثلاثة تحديات رئيسة في قطاع النقل اليوم، وهي الاستدامة والتكلفة والسرعة.

ويتبادل 27 من خبراء قطاع النقل من مختلف أنحاء العالم، أفكارهم المبتكرة حول تأثير البيانات الضخمة، والتنقل الجوي في المناطق الحضرية، وأنواع الوقود البديلة، وأحدث التقنيات الخاصة بشبكة السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي. ويؤكد مسؤولو ميسي فرانكفورت، الجهة المنظمة للمعرض، على أهمية هايبرموشن لاب باعتباره منصةً فريدةً من نوعها معنية بالتقنيات الثورية والمبتكرة .

ويجتمع رواد التكنولوجيا الثورية في هايبرموشن لاب لاختبار ما لديهم من أفكار ومفاهيم ومناقشة إمكانية تطبيقها.

وحظيت المدن الذكية، التي تحتاج إلى التنقل الذكي، بالاهتمام في جميع أنحاء المنطقة على مدار السنوات القليلة الماضية. ويبدو أن توفير الأموال الضرورية لإطلاق المشاريع الذكية سيكون حاضراً ضمن نقاشات رواد  التكنولوجيا الثورية خلال مؤتمر هايبرموشن لاب.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط