هاتفك الذكي يحدد خصوبتك!

683

يقول الباحث يوشيتومو كوبوري من مستشفى كوشيجايا في اليابان إن كثيراً من الرجال يشعرون بالحرج عندما يطلب منهم تقديم عينة من السائل المنوي في العيادات الطبية، وقد نجحنا في توفير البديل لهذه العملية المحرجة، وذلك من خلال تقنية جديدة تسمح بإجراء بعض هذه الاختبارات في المنزل باستخدام الهواتف الذكية.

ومن أجل استخدام هذه التقنية، يتعين وضع عينة السائل المنوي على شريحة من البلاستيك ثم تصوير مقطع فيديو لهذه العينة بالمجهر المثبت في الهاتف الذكي، وذلك لمدة تصل إلى ثلاث ثوان، ومن ثم تحميل المقطع على جهاز حاسوب. وعند استعراض هذا المقطع على شاشة الحاسوب، يستطيع المستخدم إحصاء عدد الحيوانات المنوية بسهولة وتحديد عدد الحيوانات المنوية التي تتحرك، وهي عوامل رئيسة لتحديد خصوبة الرجل

وفي معرض تعليقه على هذا التطور الطبي المذهل، أوضح كوبوري في تصريحات للموقع الإلكتروني الأمريكي “نيو ساينتست”، المعني بالأبحاث العلمية، قائلاً: “أصبح الجميع يمتلكون الآن هواتف ذكية، ولديهم كاميرات رقمية جيدة، وأرى أن المجهر المثبت بالهاتف الذكي يمكن أن يكون وسيلة سهلة لتشخيص بعض مشكلات خصوبة الرجال”.

وابتكر كوبوري وزملاؤه بجامعة إلينوي في مدينة شيكاغو الأمريكية مجهراً يحتوي على عدسة لا تكاد تزيد ثخانتها عن ملليمتر واحد، وهي مثبتة في غلاف من البلاستيك. ومن خلال تثبيت هذه العدسة في كاميرا الهاتف الذكي تقوم بعملية تكبير بمعدل 555 مرة مما يتيح رؤية الحيوانات المنوية بوضوح.

الطريقة

ومن أجل استخدام هذه التقنية، يتعين وضع عينة السائل المنوي على شريحة من البلاستيك ثم تصوير مقطع فيديو لهذه العينة بالمجهر المثبت في الهاتف الذكي، وذلك لمدة تصل إلى ثلاث ثوان، ومن ثم تحميل المقطع على جهاز حاسوب.

وعند استعراض هذا المقطع على شاشة الحاسوب، يستطيع المستخدم إحصاء عدد الحيوانات المنوية بسهولة وتحديد عدد الحيوانات المنوية التي تتحرك، وهي عوامل رئيسة لتحديد خصوبة الرجل.

وأكد كوبوري أن هذه التقنية تعمل بكفاءة البرمجيات المستخدمة في عيادات ومراكز الخصوبة، حيث أجرى فريق البحث خمسين اختباراً لعينات من السائل المنوي، وذلك باستخدام التقنية الجديدة ومقارنتها بالنتائج التي توصلت إليها مراكز متخصصة، وجاءت النتائج متطابقة تماماً بشأن معظم العينات التي خضعت للاختبار.

تطبيق إلكتروني

ويعكف فريق البحث حالياً على تطوير تطبيق إلكتروني ينزل على الهاتف الذكي، ويمكنه إجراء تحليل للسائل المنوي بناء على مقطع الفيديو الذي يسجل.

ويتاح المجهر في الهواتف الذكية حالياً في الأسواق باليابان، ويأمل كوبوري أن يتوافر قريباً في سائر دول العالم.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط