نادي الفقراء يحسم لقب الدوري الأرجنتيني

2٬907

لا ريب في أن إحدى أهم جماليات كرة القدم تتمثل في جماهيريتها الكبيرة وفي ذلك التنوع الهائل لعشاقها حول العالم، هذا فضلاً عن كثرة الأندية وتوزعها الجغرافي الكبير، بحيث باتت كرة القدم اللعبة الجماهيرية الأولى على مستوى العالم. ولعل هذه الجماهيرية الواسعة أنتجت حالات خاصة سميت بـ”الديربي” و”الكلاسيكو” زادت  من متعة كرة القدم وأزكت في نفوس عشاقها حماسة قلّ نظيرها.

ما هو الديربي والكلاسيكو؟

الديربي تسمية تطلق على المباراة التي تجمع عادة بين ناديين من مدينة واحدة، في حين يٌطلق مصطلح الكلاسيكوعلى المباراة التي تجمع أقوى ناديين في الدولة سواء انتميا إلى المدينة نفسها أو كانا يتحدران من مدينتين مختلفتين اثنتين. وكمثال على ذلك فان ديربي العاصمة الإنكليزية لندن يقام عادة بين ناديي تشيلسي وأرسنال. بينما يجميع ديربي مانشستر بين ناديي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي. أما كلاسيكو إنكلترا فهو مابين فريقي ليفربول ومانشستر يونايتد.

وإذا ما انتقلنا إلى إسبانيا سنجد أن ديربي مدريد يجمع فريقي أتلتيكو مدريد وريال مدريد. في حين بضم الكلاسيكو الإسباني الأشهر عالمياً فريقي ريال مدريد وبرشلونة.

نادي الفقراء يظفر بالدوري الأرجنتيني
كارلوس تيفيز بطل سيناريو تتويج بوكا جونيورز بلقب الدوري الأرجنتيني
 الديربي والكلاسيكو معاً

أما المثال النادر الذي يشكل جمعاً بين الديربي والكلاسيكو فهو ما نشاهده عادة في لقاءات بوكا جونيورز وريفربليت الأرجنتينيين، فهما ناديان من مدينة واحدة ويعتبران الأقوى في الدوري الأرجنتيني والمنافسين الدائمين على جميع البطولات المحلية.  ويمكن إطلاق لقب ديربي وكلاسيكو على مباريات الفريقين ويطلق عليه أحياناً سوبر كلاسيكو أو كلاسيكو الأغنياء والفقراء.

كلاسيكو الأغنياء والفقراء   

لعل ما يميز الدوري الأرجنتيني لكرة القدم، عدا كونه متخماً بالنجوم والمواهب الكروية التي تصدر إلى أندية العالم ككل، يكمن في وجود ناديي بوكاجونيور وريفر بليت، وذلك مرده إلى  كون هذين الناديين يتحدران من مدينة واحدة. إلا أن الأول يٌحسب على فقراء المدينة وطبقتها البسيطة. أما الثاني فينتمي إلى أغنياء المدينة وطبقتها المخملية.

درع الدوري لهذا العام أنصف الفقراء على حساب الأغنياء  

انتهت منافسات الدوري الارجنتيني لهذا العام، التي استمرت المنافسة فيه بين الناديين حتى الأسبوع الأخير، حيث كانت الأفضلية لصالح نادي (الأغنياء) ريفيربليت الذي كان يحتاج للفوز في مباراته الأخيرة لحسم لقب الدوري بغض النظر عن نتائج المنافسين. بينما كان غريمه نادي ( الفقراء) بوكاجونيورز يحتاج للفوز في مباراته الأخيرة شريطة تعثر منافسه بخسارة أو تعادل على أقل تقدير،  حيث أن ريفيربليت يتقدم بفارق نقطة واحدة عن بوكاجونيورز.

استمرت الاثارة في مباراتي الفريقين حتى الثواني الأخيرة والتي انحازت الى الفقراء على حساب الأغنياء، وذلك حين تعادل نادي ريفيربليت مع أتليتيكو توكومان 1-1 خارج أرضه.  بينما منح اللاعب كارلوس تيفيز اللقب لبوكا عندما سجل هدفاً من تسديدة بعيدة قبل انتهاء المباراة بربع ساعة ليفوز الفريق بنتيجة واحد صفر على خيمناسيا ويحقق لقب الدوري الأرجنتيني.

أرقام السنوات الأخيرة  تنصف الفقراء  

سيناريو خيالي حصل في الدوري الأرجنتيني لكرة القدم ليتوج بوكا جونيورز باللقب للمرة الرابعة والثلاثين في تاريخه على حساب غريمه الأزلي ريفر بلايت. بطل هذه “القصة التراجيدية” هو المخضرم كارلوس تيفيز (36 سنة) الذي أراد أن يكرم أسطورة “نادي الفقراء” والكرة الأرجنتينية دييغو مارادونا. وبهذا التتويج يكون  بوكاجونيورز قد حقق لقب الدوري للمرة الثالثة خلال السنوات الأربع الأخيرة وحرم ريفربليت من إحراز لقبه الأول في المسابقة منذ العام  2014.

نادي الفقراء يحسم لقب الدوري الأرجنتيني- كارلوس تيفيز
كارلوس تيفيز وفرحة تسجيل الهدف ترتسم على محياه
إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط