من هي المرأة الخفاش؟ ولماذا أجبرتها الحكومة الصينية على التزام الصمت؟

677

في تطور لافت في ملف فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، تناقلت وسائل إعلام عالمية عدة خبراً مفاده أن عالمة صينية تعرف باسم المرأة الخفاش أُجبرت على الصمت، وذلك إثر اكتشافها للجين المسؤول عن مرض “كوفيد-19″، الذي يعد ضرورة لا غنى عنها من أجل تطوير الاختبارات واللقاحات ضد هذا الفيروس.

وطبقاً للمعلومات المتداولة فإن عالمة الفيروسات شي زنغلي المعروفة باسم المرأة الخفاش التي تعد من  كبار الباحثين في مجال الفيروسات التاجية على مستوى العالم، أجبرت على التزام الصمت إبان اكتشافها فيروساً غامضاً يحاكي في صفاته العامة فيروس السارس، وهو فيروس كان تسبب في مرض تنفسي خطير عام 2002.

من هي المرأة الخفاش -عالمة الفيروسات الشهيرة

التستر الصيني على المعلومات

ولعل هذا ما يثير  القلق إزاء التستر الصيني على المعلومات التي تتعلق بفيروس كورونا المستجد  الذي سرعان ما تحول إلى وباء أودى بحياة ما يربو على 110 آلاف شخص حتى الآن في جميع أنحاء العالم. وثمة جدل قائم حول محاولات النظام الشيوعي الصيني إحباط المساعي الرامية إلى احتواء تفشي المرض قبل انتشاره في العالم.

ظهور حالة تنفسية غامضة
وأفادت الأنباء أن المرأة الخفاش التي قامت بإجراء سلسلة من الأبحاث المعقدة حول فيروسات الخفافيش، تم استدعاؤها إلى مختبر لعلم الفيروسات في ووهان في نهاية العام الماضي، وذلك في أعقاب ظهور حالة تنفسية غامضة جديدة في المدينة تم تشخيصها من قبل الخبراء آنذاك على أنها شكل جديد من فيروسات كورونا.

المرأة الخفاش واكتشافها للجين المسؤول عن فيروس كورونا المستجد
 
وفي غضون أيام ثلاثة، تمكنت شي من إنهاء تسلسل الفيروس الجيني، وذلك وفقاً لما أتت على ذكره صحيفة “ميل أون صنداي”. وقيل حينذاك إنها وفريق عملها خلصوا إلى نتيجة مفادها أن للفيروس علاقة وثيقة بنوع من الخفاش يتخذ شكل حدوة حصان تم العثور عليه على بعد ما يربو على 1000 ميل من وسط منطقة يونان، وهي منطقة تقع في الجزء الجنوبي من الصين.
ماذا قال الصحفي الصيني جاو يو في هذا الشأن؟
من جهته، قال الصحفي الصيني جاو يو، الذي أفرج عنه الأسبوع الماضي بعد مضي أكثر من  76 يوماً من الإغلاق في ووهان، إنه تحدث إلى العالمة شي خلال فترة الحظر.
وأردف قائلاً: “تبينا في وقت لاحق بأن المعهد الذي تعمل فيه المرأة الخفاش أنهى التسلسل الجيني والاختبارات التي تتعلق بالفيروس بتاريخ 2 يناير، إلا أن السلطات الصينية ألزمتها بالصمت حيال ذلك”.
ووفقاً لما ذكرته صحيفة “ذا صن البريطانية”، فقد قام ياني وانغ، مدير معهد ووهان لعلم الفيروسات، وفي اليوم نفسه، بإرسال رسالة إلكترونية إلى جميع الموظفين والمسؤولين في المعهد يأمرهم من خلالها بالتزام الصمت حيال ذلك والنأي بالنفس عن البوح بأي معلومات تتعلق بالفيروس الجديد. 

                      

من هي المرأة الخفاش
خفاش حدوة الحصان
تطابق جيني مع خفاش حدوة الحصان
من جانبها كشفت المرأة الخفاش (شي)، من خلال محاضرة لها بثت عبر الإنترنت، إن فريقها عثر بتاريخ 14 يناير على فيروس جديد لربما يشكل خطراً على البشر، وذلك قبل أسبوع تقريباً من الكشف الرسمي عن هذه الحقيقة من قبل السلطات الصينية. ونشر فريقها بيانات تظهر على نحو لا يقبل الشك بأن التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” يتطابق بنسبة 96%  مع ذلك الخاص بفيروس آخر تم العثور عليه في نوع من الخفافيش يدعى خفاش حدوة الحصان يتخذ من بعض الكهوف في يونان موطناً له.

 

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
“لا يجوز إعادة نشر أي مادة تحريرية، سواء أكان ذلك بشكل جزئي أم كلي أو نشر أي موضوع بناء على فكرة موقع عصري.نت الحصرية إلا بموجب إذن رسمي من إدارة الموقع وذكر المصدر أصولاً”
المصدر صحيفة ذا صن البريطانية

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط