مختبر منزلي يتصل بالهاتف الذكي يمكنه اكتشاف الاصابة بالأمراض الفيروسية في زمن قياسي

1٬628

في ظل حالة الهلع والذعر التي تهيمن على المشهد العام في كل أنحاء العالم بسبب  فيروس كورونا المستجد، فقد بات أمر إجراء تحاليل سريعة ودقيقة حاجة ملحة  للفرد والمجتمع على حد سواء. إذ قد يستغرق الحصول على نتائج التحليل أياماً عدة بسبب الصعوبات التقنية والعدد الكبير من الفحوصات المطلوبة. ومن هنا، فقد قام باحثون في جامعة سينسيناتي (University of Cincinnati) الواقعة في ولاية أوهايو الأمريكية بإنشاء مختبر صغير يتصل بالهاتف الذكي يمكن استخدامه منزلياً. ويقدم هذا الابتكار وسيلة سريعة ورخيصة للتغلب على هذه المعضلة.

قام المهندسون في جامعة سينسيناتي، وهي جامعة حكومية علمية شاملة للبحوث تقع في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية (يشار إليها عادة باسم سينسيناتي أو UC)،  بإنشاء مختبرٍ صغيرٍ محمول يتم توصيله بالهاتف الذكي، وربطه تلقائيًا بالسلطات الصحية المختصة من خلال تطبيق سهل الاستخدام. ويمكن للمختبر، الذي يبلغ حجمه حجم بطاقة ائتمان، تشخيص الأمراض المعدية مثل الفيروسات التاجية ومن ضمنها فيروس كورونا المستجد، الملاريا فيروس نقص المناعة البشرية، هذا فضلاً عن  عدد لا يحصى من الحالات الصحية الأخرى.

مختبر منزلي يتصل بالهاتف الذكي

كل ما على المريض القيام به يتمثل في وضع شريحةٍ بلاستيكية عقيمة لمرة واحدة في فمه لأخذ مسحة من اللعاب، ومن ثم يتم وضع الشريحة في الفتحة المخصصة ليُصار إلى تحليل العينة. عقب ذلك، ينقل الجهاز النتائج تلقائيًا إلى طبيب المريض من خلال تطبيقٍ مخصص تم إنشاؤه خصيصاً للحصول على نتائج شبه فورية.

ابتكار رائد

ابتكر الفريق البحثي شريحةً مخبريةً جديدة تعمل بما يسمى ظاهرة الامتصاص الشعري، وهي تستفيد من ميل السائل إلى الالتصاق بالسطوح لعزل السوائل عن بعضها وتوجيهها للقنوات المخصصة للتحليل ضمن الجهاز. وتتمثل الخطوة التالية في مزج العينة مع الأجسام المضادة على عدة مراحل، وذلك بغية الكشف عن وجود العوامل الممرضة وتركيزها.

مختبر منزلي يتصل بالهاتف الذكي يمكنه اكتشاف الاصابة بفيروس كورونا

أداة في غاية الأهمية للفرد والمجتمع

صرح تشونغ آهن، أستاذ الهندسة بجامعة سينسيناتي: “في الوقت الحالي قد يستغرق الحصول على نتائج التحليل عدة ساعات أو حتى أيام في المختبر، حتى عندما تظهر أعراض المرض، ما قد يساهم في انتشار المرض قبل التشخيص. في حين تتميز نتائج المختبر المصغر بدقتها البالغة. كما يمكن مقارنتها مع الاختبارات المعملية. وهي، فوق ذلك، تتمتع بتكلفة بسيطة وبساطة متناهية بحيث يمكن لأي شخصٍ استخدامها دون تدريب أو دعم إرشادي”.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:

 

المصدر يوريكا أليرت نيتشر

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط