فيروس كورونا يتسبب في إقامة بطولة مدريد المفتوحة لكرة المضرب في منازل اللاعبين

3٬945

لا ينفك فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 يعصف بكل مناحي الحياة ويلقى بظلاله على المجالات كافة. ولا ريب أن المنافسات الرياضية العالمية كان لها نصيب من ذلك. إذ تسبب الفيروس في إلغاء فعاليات وأحداث رياضية مهمة حول العالم، كما هو الحال مع بطولة مدريد المفتوحة لكرة المضرب. وأمام تلك التحديات وجد منظمو تلك البطولات أنفسهم أمام خيارين اثنين: إقامة هذه الأحداث دون جمهور وخسارة المزيد من الأموال والأرباح بالإضافة إلى فقدان النكهة الأساسية لهذه الرياضات، أو اللجوء إلى إقامة تلك البطولات بتقنية الواقع الافتراضي.

وإذ تم الاتفاق بالاجماع على اللجوء إلى الخيار الثاني، فقد تقرر إقامة تلك البطولات بتقنية الواقع الافتراضي. ولعل إحدى أهم تلك البطولات، التي تم الاتفاق على إقامتها بالاعتماد على منظومة العالم الافتراضي، هي:

بطولة مدريد للماسترز بكرة المضرب 2020

ارتأى منظمو بطولة مدريد المفتوحة للتنس أن يستبدل أبرز لاعبي كرة المضرب في العالم المضارب بأجهزة تحكم إلكترونية بعدما قرروا إلغاء البطولة لنسخة هذا العام 2020 بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″وإقامة مسابقة افتراضية لجمع تبرعات للمحترفين المتضررين بفعل فيروس كورونا.

هذا وقد توقف موسم التنس في وقت مبكر من شهر مارس/آذار الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا. ولعل هذا ما تسبب في معاناة اللاعبين في المستويات الأدنى، وذلك بسبب عدم وجود أي دخل لهم في ظل الاعتماد التام على مكافآت البطولات.

إيقاف كل المسابقات حتى منتصف يوليو

وقد قرر اتحاد اللاعبين المحترفين واتحاد اللاعبات المحترفات في وقت سابق إيقاف كل المسابقات حتى منتصف يوليو/تموز من العام الجاري 2020 على الأقل في ظل وجود إجراءات العزل العام في العديد من الدول وتوقف الرحلات الجوية. إذ شمل الإلغاء بطولة مدريد المفتوحة التي كان من المفترض إقامتها في بداية مايو/أيار ويبلغ مجموع جوائزها 8.3 مليون دولار.

ورغم ذلك قال اتحاد اللاعبين المحترفين إنه سيقيم بطولة إلكترونية في الفترة الممتدة بين 27 و30 من أبريل/ نيسان الجاري بمشاركة أكبر نجوم التنس في العالم الذي سيشتركون في هذه البطولة من منازلهم.

فيروس كورونا يتسبب في إقامة بطولة مدريد المفتوحة لكرة المضرب

ماذا قال مدير بطولة مدريد المفتوحة في هذا الشأن؟

من جانبه، قال فليسيانو لوبيز، مدير بطولة مدريد المفتوحة في بيان: ”لقد نظمنا بطولة للاعبين المحترفين ستكون مشابهة لبطولة مدريد المفتوحة على قدر المستطاع ودون الحاجة إلى مغادرة منازلهم. ولا يتمثل الهدف من ورائها في الإمتاع فقط، بل نود القيام بدور فاعل خلال هذه الفترة التي تعد صعبة للغاية على الجميع“.

ومن المنتظر أن تشهد بطولة مدريد الافتراضية مشاركة 16 لاعباً في منافسات الرجال و16 في منافسات السيدات وبمجموع جوائز يبلغ 150 ألف يورو. وقد تم تأكيد مشاركة بعض اللاعبين وعلى رأسهم النجم البريطاني أندي موراي وأنجليكه كيربر ولوكاس بويل وكارلا سواريز وبانتظار تأكيد مشاركة بقية اللاعبين في الأيام القليلة القادمة.

وسيحدد الفائز المبلغ الذي يريد التبرع به لزملائه المحترفين. بينما سيذهب مبلغ إضافي قدره 50 ألف يورو لمواجهة مستجدات فيروس كورونا.

تاريخ البطولة وأبرز الحقائق حولها

 انطلقت بطولة مدريد المفتوحة “مدريد للماسترز”  كإحدى بطولات الأساتذة للمرة الأولى في عام 2002، وأقيمت حتى عام 2008 على الملاعب الصلبة، قبل أن تنتقل إلى الملاعب الترابية بدءاً من عام 2009.

وفي عام 2012 قررت اللجنة المنظمة إجراء تجربة فريدة من نوعها على أرضية البطولة من خلال اللعب على ملاعب ترابية زرقاء اللون. إلا أن ذلك التغيير لم يحظى بقبول ودعم من قبل اللاعبين. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل هدد كل من نادال ودجوكوفيتش بمقاطعة البطولة في حال استمرت على الملاعب الترابية الزرقاء، لتعود إلى الملاعب الترابية الحمراء من جديد في الموسم التالي. ويكون النجم السويسري روجر فيدرير هو اللاعب الوحيد الذي توج بلقبها على الأراضي الصلبة والأراضي الترابية الحمراء والأراضي الترابية الزرقاء.

اللاعب الإسباني رافاييل نادال أكثر اللاعبين تتويجًا بلقب بطولة مدريد المفتوحة لكرة المضرب
اللاعب الإسباني رافاييل نادال يعد من أكثر اللاعبين تتويجًا بلقب بطولة مدريد المفتوحة لكرة المضرب
الأرقام القياسية للبطولة وأبرز أبطالها

 يعد اللاعب الإسباني رافاييل نادال أكثر اللاعبين تتويجًا بلقب البطولة بواقع 5 ألقاب أعوام 2005 و2010 و2013 و2014 و2017. وهو أيضاً أكثر من خاض المباراة النهائية في البطولة بواقع 8 مرات. وهو الوحيد الذي توج باللقب عامين متتاليين والوحيد الذي لعب النهائي 3 مرات متتالية من قبل.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
“لا يجوز إعادة نشر أي مادة تحريرية، سواء أكان ذلك بشكل جزئي أم كلي أو نشر أي موضوع بناء على فكرة موقع عصري.نت الحصرية إلا بموجب إذن رسمي من إدارة الموقع وذكر المصدر أصولاً”

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط