تقنية مبتكرة لقياس ضغط الدم من خلال مقاطع الفيديو

2٬754

يعد فحص ضغط الدم أحد الإجراءات التشخيصية الأكثر شيوعًا وليس منا من لم يخضع له في مرحلة ما من حياته. يستخدم حالياً مقياس ضغط الدم الزئبقي كاختبار معياري. وعلى الرغم من العديد من التحسينات والإصدارات الحديثة الرقمية للجهاز، إلا أنها جميعًا لا تزال بحاجة إلى الكف القابل للنفخ للالتفاف حول ذراعنا وهو أمرٌ مزعج وصعب التطبيق. يمكن لتقنيةٍ جديدةٍ ومثيرة، تسمى التصوير البصري عبر الجلد، أن تحول هاتفك الذكي إلى جهازٍ تشخيصي دقيق يمكنه قياس ضغط الدم من خلال تحليل مقطع فيديو قصير يتم التقاطه لوجهك.

قوة معالجة هائلة في جيوبنا

أظهرت الأبحاث التي أجرتها جامعة تورنتو بالتعاون الوثيق مع باحثين من الصين أن النظام دقيقٌ بنسبة 95٪ وهناك تطبيقٌ للهاتف الذكي قيد التطوير حالياً. وبالنظر إلى القوة الحسابية الهائلة الموجودة في جيوبنا، كان من المنطقي أن يعمل الكثير من المطورين والمهندسين بجدٍ لتحويل هواتفنا الذكية إلى أجهزة تشخيصٍ صحية. اكتشف الباحثون حديثاً أن المستشعر البصري على الهاتف الذكي كان حساسًا بدرجةٍ كافيةٍ لالتقاط الضوء الأحمر المنعكس من وجه الشخص. ينعكس هذا الضوء الأحمر على الهيموغلوبين تحت الجلد، ومع وجود خوارزمياتٍ مدربةٍ بشكلٍ مناسب، يمكن أن يعمل كمقياسٍ فعالٍ لقياس ضغط الدم من بين تطبيقات أخرى. وهو قادرٌ على قياس ضغط الدم بدقةٍ من خلال تحليل مقطع فيديو قصير لمدة 30 ثانية لوجه الشخص. تم اكتشاف هذه التكنولوجيا عن طريق الصدفة أثناء محاولة الباحثين ابتكار جهاز كشف الكذب عن بعد.

قياس ضغط الدم من خلال مقاطع الفيديو

تعاون أكاديمي كندي – صيني

لاختبار هذه الطريقة المبتكرة لمراقبة ضغط الدم، جند الباحثون 1332 مشاركاً في كلٍ من كندا والصين. أجريت التجارب في غرفة دراسةٍ هادئة، حيث طلب الباحثون من كل مشاركٍ بالجلوس أمام هاتفٍ ذكي معيّن للتسجيل باستخدام الكاميرا الأمامية. كان أمام المشاركين 5 دقائق للتأقلم قبل بدء التسجيل واستمر لمدة دقيقتين. في الوقت نفسه الذي كان فيه المشاركون يسجلون مقاطع فيديو بنظام التصوير الذاتي (أسلوب السيلفي)، استخدم الباحثون الطرق التقليدية لمراقبة ضغط الدم لديهم من أجل مقارنة هذه القياسات مع التنبؤات القائمة على التصوير البصري عبر الجلد.

من الفيديو، يمكن أن يسجل الهاتف الذكي تدفق الدم في أجزاءٍ مختلفةٍ من الوجه ومن خلال هذا المد والجزر وتدفق الدم في الوجه، يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات. كانت النتائج جيدةً حيث وصلت إلى معدلات دقةٍ تصل إلى نحو 95% على ثلاثة مقاييس مختلفة لضغط الدم: ضغط الدم الانقباضي والانبساطي والنبض.

قياس ضغط الدم من خلال نظام الفيديو

تقنيةٌ واعدةٌ بحاجة للتطوير

ومع ذلك، فإن النظام لا يكاد يخلو من بعض القيود التي ستحتاج إلى حلٍ قبل أن يتم نشره على نطاقٍ واسع في الحياة العامة. حيث يوضح الفريق أن مقاطع الفيديو في التجربة تمت في بيئةٍ ذات إضاءة ودرجة حرارة ثابتة. قد يعني هذا أن مقاطع الفيديو الشخصية التي يتم التقاطها في الحياة اليومية، قد لا تعطي المستوى نفسه من الدقة فيما يتعلق بتنبؤات ضغط الدم. كما تم تدريب التكنولوجيا الحالية فقط على أشخاصٍ ضمن نطاق طبيعيً من ضغوط الدم. ويشير الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات من لسماح للنظام بفهم الارتباط بين بيانات الوجه وضغط الدم في جميع الحالات. العقبة الرئيسة الأخرى للبحث هي ما إذا كان النظام يعمل مع الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو الفاتحة على حدٍ سواء. أخيرًا، يهدف الباحثون إلى تطبيق التكنولوجيا على مقاطع فيديو أقصر. إذ قد يجد الأفراد صعوبةً في الوقوف وتسجيل أنفسهم لفترات زمنية طويلة.

 

إقرأ المزيد:
المصدر جمعية القلب الأمريكية جامعة هارفارد

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط