فريق سيسكو تالوس يكشف عن أبرز الخطوات للحماية من الأخطار المحيطة بعالم الإنترنت

3٬186

أصبحت الحاجة إلى الحفاظ على الأمن عبر الإنترنت اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى وخصوصاً مع بدء الشركات والمؤسسات والحكومات والمستهلكين بالانتقال إلى عالم الويب 3.0. ولهذا الغرض فقد أجرى فريق سيسكو تالوس بحثاً مكثفاً حول التهديدات الأمنية المتنوعة التي تأتي بها هذه البيئة الجديدة.

 كما قام أعضاء الفريق بوضع قائمة بالإرشادات اللازمة للمساعدة في حماية المستخدمين.

ولم ينضج ويب 3.0 بشكله الحالي بعد ليقدم تجربة الميتافيرس الشاملة والملائمة. إذ ما زالت هذه البيئة التقنية تتحسن باستمرار.

وتأتي هذه التطورات مع مجموعة من المخاطر. ولعل ذلك ما دفع فريق سيسكو تالوس إلى جمع أهم نصائحه لمساعدة المستخدمين في الحفاظ على أمنهم وحمايتهم خلال استخدامهم لشبكة ويب 3.0.

 اتباع ممارسات الأمن الأساسية الجيدة

غالباً ما تكون أبسط نصيحة هي الأفضل. إذ يجب الاعتياد على اختيار كلمات المرور القوية واستخدام خصائص المصادقة متعددة المراحل عندما يكون ذلك ممكناً. فبذلك سيتمكن المستخدمون من ضمان سلامتهم بنسبة كبيرة. إضافة إلى ذلك، ستتمكن الشركات عبر تقسيم الشبكات وتسجيل نشاط الشبكة. وستتمكن أيضاَ خلال عملية مراجعة تلك السجلات من اكتشاف المشكلات قبل أن تصبح خطيرة.

ومن المهم أيضاً فحص عناوين الإنترنت وأسماء نطاقات الإيثيريوم. كما يجب فحص عناوين المحفظة المشفرة بحثاً عن الأخطاء المطبعية المخفية بذكاء.

إذ تعد تلك  بمثابة مؤشر خطير لمواقع الويب المزيفة. لذلك من المهم ألا ينقر المستخدمون على الروابط التي يتم إرسالها إليهم. ولربما يجري إرسالها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني دون أن يطلبوا إرسالها بأنفسهم.

الحفاظ على أمن عبارات البذور

يرى فريق سيسكو تالوس أنه من الضروري أن يقوم المستخدمون دائماً بحماية عبارات البذور الخاصة بهم. وهي تأتي أحياناً على شكل رمز الاستجابة السريعة. كما يتعين عليهم عدم مشاركتها مع  أي شخص.

ويعد هذا أمر مهم لأن محافظ العملات المشفرة يتم استخدامها بشكل متزايد لتصديق الهوية وتخصيص محتوى الميتافيرس. ونتيجةً لذلك فإن فقدان عبارات البذور سيتسبب بالسيطرة على هوية المستخدم وممتلكاته الرقمية الشخصية.

 استخدام المحافظ المعدنية

تستخدم أقوى أنظمة الأمان العديد من طبقات الأمن المختلفة. ويضيف استخدام محفظة معدنية مستوى إضافي من الحماية إلى العملات المشفرة أو مقتنيات “إن إف تي”. إذ من شأنها أن تحث على المستخدم وصل المحفظة. ومن شأنها أيضاً حثه على إدخال رقم التعريف الشخصي والموافقة أو رفض أي معاملات تتضمن عنوان المحفظة.

 إجراء بحث كامل عن المشتريات

يزداد عدد الأشخاص الذين يرغبون بالاستثمار اليوم أكثر من أي وقت مضى. ولعل السبب وراء ذلك يتمثل في تزايد شعبية شراء وتحويل محتوى “إن إف تي” لمادة قابلة للبيع.

وللقيام بذلك بطريقة آمنة يتعين على المستخدمين البحث عن عنوان العقد الذكي لمعرفة ما إذا تم نشر كود المصدر.

وتعد شيفرة المصدر التي لم يتم نشرها علامة تحذيرية. وللتأكد من أن الاستثمار المحتمل آمن يجب على المستخدمين البحث عن المعلومات المتعلقة بمطوري مشروع الـ”إن إف تي” المهتمين به. ويستطيع المطورون المجهولون استغلال المستثمرين بسهولة كبيرة. ولتجنب الوقوع ضحية لهم يتعين على المستخدمين التأكد من إجراء عملية الدفع للمشروع القانوني على شبكة البلوك تشين الصحيحة.

وعند شراء أو تحويل محتوى “إن إف تي” إلى مادة قابلة للبيع ينبغي استخدام  عنوان محفظة تم إنشاؤها حديثاً. كما يتعين التأكد من احتوائها على أموال كافية فقط لتغطية تكلفة الشراء. وسيضمن هذا النهج في حالة حدوث أي خرق ألا يفقد المستخدم المحتويات الكاملة لمحفظة العملة المشفرة الرئيسة لديه.

ومن المتوقع أن يمهد عالم الويب 3.0 للدخول في حقبة جديدة من المزايا والفرص. وتأتي عادة مع تهديدات جديدة أيضاً.

وسيتمكن المستخدمون عبر اتباع نصائح فريق سيسكو تالوس البسيطة تحقيق أقصى استفادة من تجربة الويب 3.0 مع تجنبهم للمخاطر.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط