فرقعة الأصابع .. هل تتسبب حقاً في التهاب المفاصل؟

3٬638

قد يبدو هذا مستغرباً إلا أن ظاهرة فرقعة الأصابع لطالما أصابت العلماء بحيرة شديدة، فهناك حقائق وتفاصيل حولها لا تزال مبهمة حتى وقتنا الراهن. إذ يتهمها البعض بالتسبب في التهاب وتنكس المفاصل، بينما يعتبرها البعض الآخر عادة اجتماعية مزعجة يمارسها أصحابها بشكل شبه قهري. فما هي أسبابها وهل هي حقاً مضرة بصحة المفاصل؟

تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 54 % من الناس يقومون بفرقعة أصابعهم. هم يفعلون ذلك لأسبابٍ كثيرة، بما في ذلك:

  • الصوت، بعض الناس يحبون سماع صوت طقطقة المفصل.
  • الاحساس الذي تمنحه، حيث يعتقد بعض الناس أنها تعطي مساحة أكبر في المفصل، مما يزيد من المرونة.  إلا أنه لا يوجد دليل علمي يثبت صحة ذلك.
  • تفريغ التوتر والعصبية، تمامًا مثل العبث بالشعر، قد تكون فرقعة الأصابع طريقةً لشغل يديك عندما تكون عصبيًا ومتوتراً.
  • عادة قهرية، فكثيرٌ من الناس معتادٌ على القيام بها دون التفكير بعواقبها، ولربما تتحول لعادةٍ قهرية دونما إدراك.

 فرقعة الأصابع هي عادة قهرية

ما سبب الصوت الصادر؟

من الغريب أن سبب الصوت غير مفهوم تماماً، وهناك عدة نظريات في هذا المجال. أقدمها يقول أنه يصدر بسبب نشوء فقاعاتٍ من النتروجين وانفجارها ضمن المفصل عندما يتمطط بفعل الفرقعة، ونظريةٌ أخرى تقول أنهه بسبب حركة الأربطة وانزلاقها حول المفصل.

ولكن دراسةُ من عام 2015، استخدمت التصوير بالرنين المغناطيسي لإثبات أن الصوت صادر بسبب تشكل جوف خلاءٍ ضمن المفصل بسبب الضغط السلبي الحاصل. وفي دراسةٍ أخرى عام 2018 ثبت أن الجوف يحتاج لنحو 20 دقيقة لينخمص بالكامل، ولا يمكن تشكيل جوفٍ آخر قبل ذلك، وهذا تفسير الوقت اللازم بين حركات الفرقعة لإصدار الصوت.

فرقعة الأصابع ..عادة أم إدمان؟

الحكمة الشعبية تقول إن ممارسة هذه العادة بكثرة تؤدي للإصابة بتنكس المفاصل. فما هو رأي العلم في ذلك؟

اختلفت الآراء العلمية حول ذلك، وليس هناك العديد من الدراسات الدقيقة حول تأثيرها طويل الأمد. غير أن أحد الأدلة يأتي من تجربةٍ فريدةٍ قام بها قام أحد الباحثين، وهو الدكتور دونالد أونجر، لإثبات خطأ والدته التي كانت تحذره من الإتيان بهذه العادة. إذ قام بفرقعة مفاصل يده اليسرى مرتين يوميًا على الأقل لأكثر من 50 عامًا بينما لم يفع ذلك أبدًا ليده اليمنى. وبالمحصلة وبعد الفحوصات الشعاعية والمخبرية والسريرية ثبت أنه لم يصب  بالتهاب المفاصل بأي من اليدين، وفاز بجائزة IgNobel لجهوده في عام 2009.

وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في عام 1990، أنه من بين 74 شخصًا قاموا بفرقعة أصابعهم بانتظام، كان متوسط ​​قوة قبضتهم أقل من باقي أعضاء الدراسة البالغ عددهم 226 شخصاً اللذين لم يمارسوا هذه العادة مطلقاً. ومع ذلك، كان احتمال حدوث التهاب في المفاصل هو نفسه في كلا المجموعتين.

 فرقعة الأصابع .. عادة مضرة أم مزعجة فحسب؟

متى يجب عليك أن تشعر بالقلق؟

عادة فرقعة الاصابع يجب أن تكون غير مؤلمةٍ و لاتسبب تورم المفصل، فإذا لاحظت أثناء فرقعة الاصابع بالألم أو التورم فقد تكون علامةً مبكرةً لإصابتك بمرض كامن في المفاصل، متل الروماتزم أو داء النقرس. ويجب أن تراجع الطبيب في حال لاحظت اي علامة مثل التورم، صوت غير طبيعي، تحدد في الحركة.

نصائح للتخلص من هذه العادة السيئة

على الرغم من أن فرقعة الأصابع قد تكون غير ضارة، إلا أنه قد تكون مزعجة في بعض المواقف الاجتماعية. وقد تكون ممن يجد صعوبة في التوقف إذا أصبحت عادة قهرية. بعض النصائح التي قد تساعدك على التخلص من هذه العادة السيئة:

  • فكر في سبب إدمانك على هذه العادة ومعالجة أي مشكلة قد تكمن وراءها، كالعصبية مثلاًً.
  • ابحث عن طريقةٍ أخرى لتخفيف التوتر، مثل التنفس العميق أو التأمل.
  • اشغل يديك بحركات مخففات الاجهاد الأخرى، مثل الضغط على كرة مطاطية مخصصة لهذه الغرض تدعى كرة الاجهاد.
  • كن مدركًا في كل مرة تقوم فيها بفرقعة الأصابع واردع نفسك بشكل واع.
فرقعة الأصابع ..هل هي مضرة؟
إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:

 

المصدر نيتشر.كوم هارفارد هيلث ببليشينغ كيورياسيتي

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط