غازات الأمعاء..أسبابها وسبل الحد منها

4٬038

إن كنت ممن يعانون من غازات الأمعاء والشعور المزعج بالامتلاء بعد الطعام، فيتعين عليك إذن القيام ببعض التغييرات التي تطال نظامك الغذائي. إذ من شأن ذلك أن يحد من هذه الظاهرة المزعجة. ينتج الغاز عادة في السبيل الهضمي عن ابتلاع الهواء وعن هضم الطعام، ولا سيما بفعل عمليات التخمر والتحلل التي تقوم بها عادة  بكتيريا القولون. وغالباً ما ينتج عن ذلك تجشؤ ونفخة وشعور مزعج  بالامتلاء. فكيف السبيل إلى التخلص من ذلك الشعور المزعج؟ السطور التالية كفيلة بإيجاد الحل الناجع لتلك المشكلة…

بعض الناس لديهم قابلية أكثر من غيرهم لحدوث النفخة، ولكن بشكل عام هناك أطعمة يجب تجنبها كونها تتنج الغاز بشكل كبير عندما تمر بعملية الهضم. نستعرض في ما يلي أهمها:

البقوليات

  1. البقوليات

عندما تفكر في الأطعمة التي تسبب الغاز، فربما تكون الفاصولياء والفول في أعلى القائمة. تحتوي البقوليات على الكثير من الرافينوز، وهو سكر معقد يصعب هضمه خاصة عند بعض الأشخاص المؤهبين, يمر الرافينوز عبر الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة حيث تقوم البكتيريا بتفكيكه وإنتاج الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، الذي يخرج عبر المستقيم. لتقليل الغاز دون الاستغناء عن البقوليات،  كشفت دراسة أن نقع البقوليات قبل طبخها لليلة كاملة قد يساعد أفي تقليل النفخة بشكل فاعل لبعض الناس.

  1. منتجات الألبان

اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب ومعظم منتجات الألبان، بما في ذلك الجبن والآيس كريم. الأشخاص الذين لا ينتجون ما يكفي من إنزيم اللاكتاز يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز، والذي يعرف باسم عدم تحمل اللاكتوز. زيادة الغاز هي أحد أعراض عدم تحمل اللاكتوز. إذا كنت تشك في عدم تحملك للاكتوز، فقد تقلل من أعراضك عن طريق تجربة بدائل غير الألبان مثل حليب اللوز أو منتجات الصويا.  أو بتناول قرص اللاكتاز قبل تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز ليساعدك على الهضم.

منتجات الألبان

  1. الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان على ألياف الرافينوز والنشاء. يتم هضمها من قبل البكتيريا في الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى إنتاج الغاز بكميات كبيرة. في الواقع، الأرز هو النوع الوحيد من الحبوب التي لا تنتج الغاز بكثرة.

  1. بعض أنواع الخضراوات

من المعروف أن بعض الخضراوات مثل براعم البروكلي والكرنب والهليون والقرنبيط تسبب الغاز الزائد. ومثل الفاصوليا، تحتوي هذه الخضراوات أيضًا على السكر المعقد. ومع ذلك، فهذه الأطعمة صحية للغاية ويجب عدم التوقف عن تناولها بشكل كامل ومحاولة التخفيف منها تناولها على فترات متباعدة.

الخضراوات

  1. المشروبات الغازية

الصودا والمشروبات الغازية الأخرى يمكن أن تضيف بشكل كبير إلى كمية الهواء التي تبتلعها. عندما يدخل الهواء إلى الجهاز الهضمي، يجب أن يمر عبره بطريقة أو بأخرى. هذا يسبب التجشؤ وربما يزيد من كمية الغاز التي تمر عبر المستقيم ويسبب نفخة. قد يساعدك تبديل الصودا للعصير أو الشاي أو الماء (من دون كربونات) على تقليل الغاز.

  1. الفاكهة

تحتوي الفاكهة كالتفاح والخوخ والكمثرى والخوخ، على سبيل المثال، على كحول السكر الطبيعي، السوربيتول، الذي يواجه الجسم صعوبة في هضمه. تحتوي العديد من الفواكه أيضًا على ألياف قابلة للذوبان، وهي نوع من الألياف التي تذوب في الماء. يجب أن يمر كل من السوربيتول والألياف الذائبة في الأمعاء الغليظة، حيث تقوم البكتيريا بتحطيمها لإنتاج الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والكثير من غاز الميثان ما يسبب لدى البعض تلبك معوي وعسر هضم.

  1. الحلوى المصنعة والسكاكر

مثل المشروبات الغازية، يمكن أن يؤدي امتصاص الحلوى الصلبة إلى ابتلاع هواء إضافي. العديد من الحلوى تستخدم أيضاً السوربيتول كمحلل. يمكن أن يسهم هذان العاملان في زيادة الغاز.

الحلوى المصنعة والسكاكر

  1. البصل

يحتوي البصل على سكر طبيعي يسمى الفركتوز، مثل الرافينوز والسوربيتول، ويسهم الفركتوز بإنتاج كميات كبيرة من الغاز عند هضمه من قبل بكتيريا الكولون.

  1. مضغ اللبان (العلكة)

تبدو العلكة مصدرًا غير مرجح للغاز، لكن مضغها يجعلك تبتلع المزيد من الهواء. يتم أيضًا تحلية العديد من أنواعها الخالية من السكر بكحول السكر الذي يصعب هضمه، مثل السوربيتول والمانيتول والإكسيليتول، ما قد يتسبب في إنتاج غاز ونفخة عند البعض.

مضغ العلكة

  1. الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة هي سلع معبأة، مثل الخبز والأطعمة الخفيفة والمكسرات وصلصة السلطة. تحتوي هذه المكونات على مجموعة متنوعة من المكونات، بما في ذلك الفركتوز واللاكتوز. هذا المزيج يمكن أن يؤدي إلى زيادة الغاز عند تناوله بكثرة.

المكسرات

تنويه

على الرغم من تحري الدقة في المعلومات التي أتينا على ذكرها للتو بالاعتماد على أهل الاختصاص، من جهة، والمصادر الموثوقة الأخرى، من جهة أخرى، إلا أنه يقتضي التنويه بأن تلك المعلومات الواردة هنا ذكرت بقصد التحذير والتوعية. ولذلك،  يتعين على الجميع استشارة الطبيب المختص لتقييم كل حالة على حدة وتقديم النصح والدواء المطلوبين في هذا الإطار.

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط