علماء: قارة أستراليا تزحف باتجاه الشمال

620

قال باحثون في مجال علوم الأرض إن قارة أستراليا التي تقع فوق الصفيحة التكتونية الأسرع على كوكب الأرض تتحرك شمالاً بسرعة لدرجة أن إحداثيات الخريطة تغيرت بفارق يصل إلى متر ونصف المتر.

إن الصفيحة التكتونية القارية لأستراليا تتحرك شمالاً بمعدل سبعة سنتيمترات سنوياً، وإن أنظمة رسم الخرائط لا تواكب هذا التحرك. وتستند الخرائط وأنظمة الملاحة المرتبطة بها إلى المكان الذي كانت أستراليا فيه عام 1994 

وأضاف جاكسا أن الصفيحة التكتونية القارية لأستراليا تتحرك شمالاً بمعدل سبعة سنتيمترات سنوياً، وأن أنظمة رسم الخرائط لا تواكب هذا التحرك. وتستند الخرائط وأنظمة الملاحة المرتبطة بها إلى المكان الذي كانت أستراليا فيه عام 1994.وأوضح مدير مؤسسة “جيوساينس أستراليا” الحكومية دان جاكسا “ترد تغريدات تتساءل: هل يعني هذا أن حمام السباحة الخاص بجيراني أصبح من ممتلكاتي الآن؟ من الواضح أن الإجابة هي لا”، وأضاف جاكسا “ما يقع معناه أن إحداثيات هذا الحمام بالنسبة لباقي العالم تحركت متراً ونصف المتر”.

وقال المتحدث نفسه إنه وزملاءه من علماء الأرض يعكفون حالياً على التحقق من موقع أستراليا بدقة على سطح الأرض، وستنشر نتائج عملهم في العام المقبل.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط