طهو البطاطا والخبز إلى درجة الحرق قد يسبب السرطان ‏

548

خلص بعض من العلماء التابعين للحكومة البريطانية إلى حقيقة مفادها أن طهو البطاطا والخبز إلى درجة الحرق ربما يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان لدى أولئك الأشخاص الذين يتناولون تلك الأطعمة على نحو منتظم.

من جانبهم، أفاد مسؤولون في وكالة معايير الغذاء البريطانية بأن تجارب أجريت على حيوانات أظهرت أن مادة تسمى “أكريلاميد” -وتنتج عند تحميص أو قلي النشويات في درجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة- تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان.

طهو البطاطا إلى درجة الحرق قد يسبب السرطان ‏

ضرورة الطي في درجات حرارة منخفضة

وأضافت الوكالة في بيان لها صدر لاحقاً أنه، وبغية الحد من هذه المخاطر، يتعين على المستهلكين طهو هذه الأطعمة في درجات حرارة أقل، وتناولها عندما يصبح لونها ذهبياً وليس بنياً.

إلا أنه ووفقاً لبعض الخبراء فإن هناك كثيراً من الأطعمة والعادات التي اتضح أنها مرتبطة أيضاً بزيادة مخاطر الإصابة بمرض السرطان، كالتدخين وشرب الخمر وزيادة الوزن، على سبيل المثال وليس الحصر.

طهو البطاطا إلى درجة الحرق لربما يسبب السرطان ‏

وفي معرض تعليقهم على بيان الوكالة، قال مسؤولون في جمعية أبحاث السرطان البريطانية الخيرية: “تظهر الأدلة من التجارب على الحيوانات بأنه يمكن لمادة الأكريلاميد أن تتفاعل مع الحمض النووي الموجود في خلايا الإنسان، ومن هنا فقد ترتبط بالإصابة بمرض السرطان”.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط