سيارة فولكس واجن تيجوان …قصة نجاح عالمية

4٬391

تعد سيارة فولكس واجن تيجوان بلا ريب أنجح سيارة رياضية متعددة الاستعمالات في أوروبا. إذ أنتجت الشركة منها حتى الآن ما يربو على ستة ملايين سيارة. كما عرفت بأنها السيارة الأعلى مبيعاً في العام 2019 مرة أخرى بين سيارات فولكس واجن ومجموعة فولكس واجن برمتها. فلقد تم إنتاج نحو 911,000 سيارة منها. وها هي السيارة الأعلى مبيعاً تشهد اليوم تحديثاً شاملاً اكتنفها من كل صوب وحدب.

قصة نجاح

في العام الماضي، كانت مصانع فولكس واجن تنتج بالمعدل سيارة فولكس واجن تيجوان واحدة كل 35 ثانية، حيث بلغ مجموع السيارات التي خرجت من خط الإنتاج 911000 سيارة. ويعكس هذا المعدل الكبير في الإنتاج التطور السريع لهذا الطراز. وكان أول ظهور عالمي للجيل الأول من سيارات الدفع الرباعي في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات عام 2007. ثم طُرحت أول سيارة تيجوان في الأسواق في وقت لاحق من ذلك العام، وكانت مزودة بنظام الدفع الرباعي كتجهيز أساسي.

ومنذ ذلك الحين بدأت قصة نجاح هذا الطراز في الأسواق. وفي العام 2008، قامت فولكس واجن بتصنيع أكثر من 150,000 سيارة من طراز تيجوان، والتي كانت متوفرة حينها أيضاً بنظام الدفع الأمامي. وقد حصلت على لقب أكثر سيارة دفع رباعي نجاحاً في ألمانيا منذ أول عرض لها، وشهدت إقبالاً كبيراً في جميع أنحاء العالم منذ طرحها للمرة الأولى.

فولكس واجن تيجوان

سبب النجاح

ويرجع السبب في نجاح فولكس واجن تيجوان الرائدة إلى أنها أعادت رسم الحدود بين سيارات الدفع الرباعي وسيارات الركاب، بفضل تجهيزاتها التقنية وأسلوب قيادتها النشط. كما حصلت تيغوان على خمس نجوم في اختبار التصادم “يورو إنكاب”، ما جعلها واحدة من أكثر السيارات أماناً في الفئة “إيه” من سيارات الدفع الرباعي. كما كانت أول سيارة من فولكس واجن مجهزة بمحركات البنزين والديزل التوربينية التي تمتاز بالكفاءة. وقد تم تصنيع نحو ستة ملايين سيارة تيجوان بحلول ربيع العام 2020.

الجيل الأول

في ربيع العام 2011، كشفت فولكس واجن النقاب عن إجراء تحديث شامل في المواصفات الفنية وتفاصيل التصميم خلال معرض جنيف للسيارات. وفي ذلك الوقت، كانت الشركة قد أنتجت 700,000 سيارة من طراز فولكس واجن تيجوان. بعد تعديل التصميم بدت تيغوان أقرب إلى سيارة طوارق. فقد أصبح المحرك التوربيني أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، ويرجع ذلك جزئياً إلى نظام التشغيل/الإيقاف. وتم تعزيز مستويات الأمان والراحة من خلال التقنيات الجديدة التي تضمنت نظام “المساعدة في الحفاظ على المسار”  ونظام “ديناميك لايت أسيست” للتحكم الديناميكي المتطور في مستويات الإضاءة، ونظام القفل التفاضلي الإلكتروني “إكس دي إس”. مكّنت هذه التحديثات السيارة من غزو العالم بقوة. إذ تجاوزت مبيعات تيجوان السنوية حاجز 500,000 سيارة للمرة الأولى. وقد تم تصنيع ما يربو على مليوني سيارة من الجيل الثاني بين عامي 2011 وأواخر صيف 2015، حيث تضاعف الإنتاج ثلاث مرات تقريباً مقارنة بالفترة نفسها للجيل الأول.

الجيل الثاني

كان المعرض الدولي للسيارات في فرانكفورت في سبتمبر 2015 مسرحاً لأول عرض عالمي للجيل الثاني الجديد من فولكس واجن تيجوان. مع ذلك، لم يكن مجرد تحديث للطراز، بل كان بمثابة تطوير شامل، حيث تم تصميم تيجوان الجديدة باستخدام المصفوفة المستعرضة المعيارية لأول مرة. وغيرت هذه المنصة التقنية كل شيء. إذ وفرت الأبعاد الديناميكية الأكبر إمكانية تقديم تصميم جديد ومعزز لسيارة  الدفع الرباعي. وأصبحت المقصورة الداخلية أكثر رحابة بفضل قاعدة العجلات الأكبر. أما على المستوى التقني فقد زُودت السيارة بأنظمة المساعدة الجديدة التي اشتملت على نظام مساعدة أمامي للكبح في حالات الطوارئ ونظام فرملة الطوارئ في المدينة

فولكس واجن تيجوان - المقصورة

مع خاصية مراقبة المشاة، وذلك لمراقبة حركة المشاة وتفعيل المكابح عند عبور أحدهم أمام السيارة. كانت هذه التجهيزات التقنية بمثابة حقبة جديدة لأنظمة السلامة النشطة. طُرح الجيل الثاني من تيجوان في الأسواق في أبريل 2016. وفي الوقت نفسه، أطلقت فولكس واجن حملة عالمية لسيارات الدفع الرباعي وجعلت محورها سيارة تيجوان.

أربعة مصانع في أربع مناطق زمنية

قامت فولكس واجن بتصنيع 6.18 مليون سيارة في العام 2019، وكانت واحدة من كل سبع سيارات صنعتها من طراز فولكس واجن تيجوان. إذ بلغ عدد سيارات تيجوان التي صُنعت في هذا العام 910,926 سيارة على وجه الدقة. ويعني ذلك أن عدد سيارات تيجوان المصنعة سنوياً تضاعف إلى نحو ثمانية أضعاف ما تم إنتاجه في أول سنة لطرحها.

تشمل الأسواق الثلاثة التي حققت فيها سيارة فولكس واجن تيجوان أعلى المبيعات في العام 2019 كلاً من الصين (نحو 255,000 سيارة) والولايات المتحدة (نحو 110,000 سيارة) وألمانيا (نحو 85,000 سيارة). تُنتَج سيارة تيجوان حالياً في أربعة مواقع تابعة لشركة فولكس واجن موزعة على أربع مناطق زمنية، وذلك لضمان إنتاج سيارة مصنع كالوغا على مدار الساعة تقريباً. ويتم تصنيع الطراز المجهز بقاعدة العجلات العادية – وكذلك الطراز المحدث القادم – في مصنع فولكس واجن الرئيس في فولفسبورغ بألمانيا، وهو الطراز المخصص للأسواق الأوروبية والأفريقية والآسيوية وأسواق أوقيانوسيا.

فولكس واجن تيجوان - صورة جانبية على الطريق

مصنع كالوغا الروسي

ويباشر مصنع كالوغا، الذي يقع على بُعد 170 كيلومتراً جنوب غرب موسكو، تصنيع السيارات ذات قاعدة العجلات العادية للسوق الروسية ودول آسيا الوسطى المجاورة. أما بالنسبة لسيارة “تيجوان إل” ذات قاعدة العجلات الطويلة  فتصنع في مصنع فولكس واجن بشنغهاي من أجل السوق الصينية، وفي مدينة بويبلا المكسيكية من أجل أسواق أمريكا الشمالية والجنوبية ولبعض الدول في أوروبا وأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا، إلى جانب طراز “أولسبيس”.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط