عملية زراعة رئتين تنقذ حياة مريضة مصابة بفيروس كورونا

4٬385

في سابقة هي الأولى من نوعها قام أطباء في ولاية شيكاغو الأمريكية بعملية زراعة رئتين لمريضةٍ شابةٍ أصيبت بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما تسبب الفيروس في تلفٍ كاملٍ في الرئتين وجعلها معتمدةً بشكلٍ كاملٍ على الأجهزة للبقاء على قيد الحياة.

الخيار الوحيد

قضت المريضة، وهي امرأةٌ من أصلٍ إسباني في العشرينات من عمرها، ستة أسابيع في وحدة العناية المركزة في مستشفى نورثويسترن ميموريال في شيكاغو بعد إصابتها بدرجةٍ شديدةٍ من مرض كوفيد-19. واضطر الأطباء لتوصيلها بجهاز تهويةٍ وجهاز أكسجة خارج الجسم  للحفاظ على قلبها ورئتيها وابقائها على قيد الحياة. وما لبثت أن تطورت الحالة لإصابة رئتيها بأضرارٍ بالغةٍ لا يمكن إصلاحها، وتم وضعها في قائمة الانتظار لعملية  زراعة رئتين.

تحدٍ كبير لإبقاء المريضة على قيد الحياة لحين شفائها من الفيروس

وقالت الدكتورة بيث مالسين، المتخصصة في الرئة والعناية الحرجة في مستشفى نورثويسترن ميموريال: “كان على فريقنا البقاء متيقظاً وعلى أهبة الاستعداد طوال الوقت لمساعدتها على التنفس ودعم أعضائها الأخرى للتأكد من أنها بصحةٍ جيدةٍ بما يكفي لدعم عملية زرع متى أتيحت الفرصة لذلك. كانت أهم اللحظات عندما ظهر أول اختبار لفيروس كورونا بنتيجةٍ سلبيةٍ وتعافت من الفيروس لتصبح مؤهلةً لعمليةٍ الزرع”.

تلفٌ كبيرٌ في الرئتين من أسوأ ما شاهده الخبراء

استغرقت الجراحة 10 ساعات، ذلك لأن الالتهاب الناجم عن كوفيد-19 جعل رئتيها ملتصقة تمامًا على الأنسجة المحيطة بها والقلب وجدار الصدر والحجاب الحاجز. وأكد الدكتور أنكيت بهارات  رئيس جراحة الصدر والمدير الجراحي لبرنامج زرع الرئة  أن  تلف الرئة الحاصل  هو من أسوأ ما شهده في حياته على الإطلاق.

نجاة المريضة وهي في طريقها للتعافي

وقال بهارات أن المريضة الآن تتعافى بشكل جيد. إنها مستيقظة، وبصحة ٍعامةٍ جيدة، وتقضي وقتها مع عائلتها بالتواصل عبر الإنترنت. إلا أنه اردف إنه لا يزال أمامها بعض الوقت للتعافي ولا تزال على جهاز التنفس الصناعي. وبحاجةٍ دائمةٍ لتتناول أدوية لقمع جهاز المناعة لمنع الجسم من رفض الرئتين، الأمر الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

وأضاف بهارات: “أنا واثق تمامًا من أنها ستستعيد قوتها بسبب اختفاء العدوى وتعافي أعضائها الأخرى، إنها فقط مسألة وقت.”

لا يزال أمامنا الكثير لنتعلمه عن هذا المرض الفتاك

وقال بهارات خلال المؤتمر الصحافي إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لجمع البيانات حول عدد مرضى الذين يمكن أن يستفيدوا من هذه العملية بالضبط.

إقرأ المزيد:
المصدر "إن بي آر"

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط