دقات ساعة بيغ بن ستتوقف ثلاثة أعوام

730

قريباً ستخضع ساعة بيغ بن العتيقة، والتي تبلغ من العمر 157 عاماً وتتبع البرلمان، لإصلاحات ضرورية في إطار مشروع صيانة تزيد تكلفته على 42.4 مليون دولار، ويستمر ثلاثة أعوام.

قرر البرلمان البريطاني إيقاف ساعة بيغ بن -أحد أكبر المعالم السياحية شهرة في العالم- عن قرع أجراسها اعتباراً من بداية العام المقبل، وذلك بغية إجراء أعمال صيانة ضرورية بكلفة تصل إلى 29 مليون جنيه إسترليني (42.4 مليون دولار)، وستستمر ثلاث سنوات، حيث سيعكف المهندسون خلاله على إجراء إصلاحات لمنع تلف آلية الساعة وبعض أجزائها التي تقادمت كثيراً.

تسمية بيغ بن تدّل في واقع الأمر على جرس عملاق تبلغ زنته 13.5 طناً داخل برج إليزابيث العالي في مبنى البرلمان البريطاني، لكن اسم بيغ بن ظل شائع الاستخدام، وهو كناية عن البرج بأكمله، والذي يتم الصعود إليه من خلال سلم حجري مؤلف من 334 درجة

ولم تتعطل أجراس الساعة عن العمل طوال 157 عاماً، وحتى خلال الحرب العالمية الثانية حينما طالت الغارات الألمانية مبنى البرلمان البريطاني لم تتأثر بيغ بن، وظلت أجراسها تُقرع على مدار الساعة.

وبالرغم من أن الأجراس ستتوقف عن العمل خلال مدة الصيانة، فإن الساعة ذاتها ستحافظ على عملها إلا لبضعة أشهر قليلة، ووفقاً للمسؤولين البريطانيين فإنه يمكن أيضا تشغيل ميكانيكية الأجراس في بعض المناسبات القليلة.

تسمية بيغ بن تدّل في واقع الأمر على جرس عملاق تبلغ زنته 13.5 طناً داخل برج إليزابيث العالي في مبنى البرلمان البريطاني، لكن اسم بيغ بن ظل شائع الاستخدام، وهو كناية عن البرج بأكمله، والذي يتم الصعود إليه من خلال سلم حجري مؤلف من 334 درجة.

واستغرقت أعمال البرج الذي تظهر في أعلاه ساعة بيغ بن نحو 13 عاماً، واكتملت عام 1856، وسمي البرج برج إليزابيث عام 2012، بمناسبة اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية.

دقات ساعة بيغ بن ستتوقف ثلاثة أعوام
لا يسمح بدخول برج بيغ بن سوى للمقيمين في بريطانيا

يقتضي على من يريدون زيارة البرج -الذي يوجد به الجرس- الحصول على موافقة نائب دائرتهم الانتخابية، من خلال تقديم طلب كتابي له أو دعوة من عضو في مجلس اللوردات

الزيارات ممنوعة لغير المقيمين

ويزور البرج 12 ألف شخص سنوياً من المقيمين في بريطانيا فقط، ولا يُسمح لغير المقيمين في بريطانيا حالياً بزيارة البرج بسبب عدم إمكانية استيعاب أعداد كبيرة من الناس ووصولهم إلى البرج عبر المصعد الحجري، علاوة على نقص التهوية وقلة إمكانيات السلامة الأخرى.

ويقتضي على من يريدون زيارة البرج -الذي يوجد به الجرس- الحصول على موافقة نائب دائرتهم الانتخابية، من خلال تقديم طلب كتابي له أو دعوة من عضو في مجلس اللوردات. لكن البرج في حد ذاته قد لا يعني الكثير لملايين السياح الأجانب الذين يأتون من أنحاء مختلفة من العالم، لأن المنظر الأكثر جذباً هو المنظر الخارجي لساعة بيغ بن مع مبنى البرلمان ذي التصميم العمراني المميز.

فهم يأتون ويقضون وقتاً في مشاهدة الساعة من الخارج ويحدّقون في تركيبة عقاربها ويلتقطون صوراً لها ويستمعون إلى دقات أجراسها التي تُقرع مرة واحدة كل 15 دقيقة. كما تدق على رأس كل ساعة بعدد مرات توقيت الساعة، فعندما تشير الساعة مثلاً إلى الواحدة زوالاً تُسمع دقة جرس واحدة، وعندما تشير الساعة إلى الثانية تسمع دقتين، وهكذا.

وذاع صيت ساعة بيغ بن خلال الحرب العالمية الثانية في أنحاء كثيرة من العالم من خلال الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية. ويتوقع أن تشمل أعمال الصيانة استبدال لون طلاء الساعة الخارجي من اللون الأسود المذّهب إلى اللون الأصلي لعهد الملكة فيكتوريا، وهو اللون الأخضر المذّهب.

وتتوقع الدوائر السياحية في بريطانيا أن يزداد عدد السائحين إلى لندن هذا الصيف لمشاهدة ساعة بيغ بن قبل أن تحتجب معظم أوجهها عن الأنظار خلال مدة الصيانة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط