تعرف على طريقة استعادة الصور المحذوفة من هاتفك الذكي

4٬424

تعتمد هذه العملية على تطبيق “د.فون فور أندرويد” لشركة وندرشير، والذي يمكنه استعادة مئات الصور ومقاطع الفيديو المحذوفة من الهاتف الذكي.

ولعل أول خطوة يجب القيام بها بعد الحذف الخطأ للصور على هاتفك، تتمثل في إغلاق الاتصال اللاسلكي الـ”واي-فاي” واتصال البيانات في الهاتف، والسبب في ذلك أنه عندما يتم حذف بيانات ما سواء أكانت صوراً أم موسيقى أم ملفات، فإنها لا تُحذف فعلياً إلى أن تتم إعادة الكتابة فوقها في ذاكرة الجهاز.

فكل ما يُحذف مبدئياً هو الفهرس الذي يشير إلى نقطة بداية البيانات في ذاكرة الهاتف، وطالما أمكن العثور على تلك النقطة مرة ثانية فإنه سيمكن استرجاع ما تم حذفه.

أما إذا تمت كتابة (حفظ) صور جديدة مثلاً في منطقة وجدت فيها الصور المفقودة فإنها ستكون قد ضاعت للأبد، ويؤدي تشغيل الاتصال اللاسلكي أو اتصال البيانات بأن يقوم النظام بعملية تحديث للتطبيقات، الأمر الذي يؤدي إلى نسخ بيانات جديدة فوق مناطق الصور المحذوفة.

تطبيق "د.فون فور أندرويد"
بعد تثبيت التطبيق على حاسوبك يجب وصله بهاتفك عبر وصلة “يو إس بي”
الخطوة الأولى

يجب أولاً تثبيت تطبيق “د.فون فور أندرويد” على حاسوبك، علماً بأنه متاح لنظامي ويندوز وماك أو إس إكس، ثم تشغيل التطبيق والتسجيل فيه، حيث يمكن تجربته مجاناً، كما يمكن شراؤه للحصول على النسخة كاملة.

الخطوة الثانية

بعد ذلك يجب وصل الهاتف بالحاسوب عبر وصلة “يو إس بي”. وهنا يجب تفعيل خاصية “يو إس بي ديبغينغ” (USB debugging) على هاتفك. (إن لم تعرف كيف فعليك التوجه إلى “الإعدادات” ثم “حول الهاتف”، ثم انقر على “رقم البناء” عدة مرات متتالية حتى يظهر تنبيه يخبرك أنه تم تفعيل “خيارات المطور”، التي تجدها في شاشة “الإعدادات”، ومن هناك قم بتفعيل خيار “يو إس بي ديبغينغ”.

وبمجرد أن يتعرف التطبيق على هاتفك، ستتمكن من الاختيار من بين أصناف الملفات المحذوفة، مثل الصور ومقاطع الفيديو والصوت ورسائل الـ”واتساب“، وجهات الاتصال، وغير ذلك الكثير.

الخطوة الثالثة

في الخطوة الثالثة، سيطلب الهاتف إجراء مسح للملفات المحذوفة على جهازك، ولتسريع العملية يمكن اختيار خيار إجراء المسح في “الملفات المحذوفة” فقط وليس كافة الملفات، وهنا سيبدأ التطبيق عمله بتحليل الهاتف وإعادة تشغيله أكثر من مرة، ويجب هنا منح التطبيق أي صلاحية يطلبها لإنجاز عمله.

تطبيق "د.فون فور أندرويد"
يتيح التطبيق استرجاع العديد من الملفات المحذوفة كالصور ومقاطع الفيديو

بمجرد أن ينهي التطبيق عملية تحليل الهاتف، ستظهر شاشة بنتائج المسح التي تضم عشرات الصور المحذوفة من هاتفك، حيث يمكنك اختيار ما ترغب باسترجاعه منها، ثم النقر على زر “استرجاع” (Recover) وستجد أن صورك (وأي ملفات أخرى اخترت استرجاعها) قد تم حفظها في مجلد باسم التطبيق ضمن مجلد “الوثائق” في الحاسوب الشخصي.

تطبيق "د.فون فور أندرويد"
يجب تفعيل خاصية “usb debugging” قبل وصل الهاتف بالحاسوب

كما توجد نسخة من التطبيق مخصصة للهواتف الذكية، لكنها تعمل فقط مع الهواتف التي تم تمكين الوصول إلى جذرها (rooted devices) مع الإشارة إلى أن عملية تمكين الوصول إلى جذر الهاتف تفقده ضمان الشركة المصنعة في حال ما زال خاضعا للضمان.

تطبيق "د.فون فور أندرويد"

يبلغ ثمن نسخة التطبيق لحواسيب ويندوز لاسترجاع ملفات هواتف أندرويد 49.95 دولاراً، ولحواسيب ماك 59.95 دولاراً، في حين يبلغ ثمن نسخة التطبيق لحواسيب ويندوز لاسترجاع ملفات هواتف آيفون 69.95 دولاراً، ولحواسيب ماك 79.95 دولاراً.

تطبيق "د.فون فور أندرويد"

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط