تطبيق رفيق ..الرفيق المثالي في عالم صيانة المباني التجارية

832

حقق تطبيق “رفيق” نقلة نوعية في مجال الصيانة والإنشاءات في دولة الإمارات. ويأتي ذلك تماشياً مع القانون الذي بدأ تطبيقه مطلع يناير 2020 في إطار ما يعرف بنظام “الصيانة الوقائية” الذي أطلقته بلدية أبوظبي عام 2018 من أجل المحافظة على استدامة المباني ورفع كفاءتها وضمان صيانتها بشكل دوري ومنتظم وبالتالي الحرص على جودة الحياة.

ويأتي هذا التطوير في تطبيق “رفيق” لوضع حد لأكبر التحديات الرئيسة التي تواجه أصحاب المباني وملاك العقارات التجارية، عبر تقديم حل جذري يساهم في تذليل العقبات التي تواجههم أثناء عمليات التعهيد لأعمال الصيانة للشركات المرخصة والمختصة إلى جانب إدارة طلبات المستأجرين والإشراف عليها، للتأكد من استدامتها بطريقة تعزز من حماية كل من المستهلك والبيئة معاً.

تقديم حلول ذكية مناسبة

ويشكل هذا التطور في تطبيق “رفيق” استكمالاً لالتزام التطبيق بتقديم حلول ذكية مناسبة. إذ تمكن التطبيق خلال السنوات القليلة الماضية من خدمة أكثر من 70,000 صاحب منزل، وبالتالي رفع كفاءة أعمال الصيانة ومساعدة ملاك المنازل على ترشيد النفقات. ويعتبر تطوير “حلول المباني التجارية” حلاً نموذجياً للعقبات الرئيسة التي تُعدُ وفق الدراسات المطروحة للسوق كحل وسطي بين شركات الصيانة وملاك العقارات التجارية. فبينما يتطلع ملاك العقارات والأصول إلى المدى الطويل الذي يمثله عمر تلك المرافق والمباني التجارية والذي يتجاوز العشر سنوات، فإن شركات الصيانة  المشرفة على تلك المرافقة في المقابل، تنظر إلى هذه الأصول على المدى القصير والتي تتمثل بفترة العقد المبرم بينها وبين المالك (سنة واحدة فقط، كما هو متعارف). إذ تبدأ بعدها المشاكل بالظهور مما يترتب على المالك وحده مواجهة تلك المشاكل والتحديات. ولهذا توفر واجهة التطبيق “رفيق” لوحة معلوماتية تعمل على أتمتة المعلومات والبيانات لتشخيص حالة المبنى ومرافقه. وتتميز بالمرونة وسهولة إسترجاع المعلومات للإطلاع عليها ومراجعتها ووضع التخطيط المناسب لها بكبسة زر.”

تسهيل عملية التواصل

وساهم تطبيق “رفيق” في تسهيل عملية التواصل بين الجهات المختصة وأصحاب المباني التجارية. إذ ربط مالك المبنى بعد أن أصبح يتمتع بالسيطرة الكاملة على عمليات الصيانة لمرافق الخاصة وإدارتها وإدارة طلبات المستأجرين باستخدامه الميزات التي يوفرها التطبيق والمعدة مسبقاً للمساعدة في إنجاز العمل بسرعة وجهد أقل بنسبة 90% مقارنة بالطرق التقليدية. هذا إضافة إلى ربطه بشبكة واسعة تتكون من أكثر من 1,000 شركة صيانة مرخصة في الدولة ووفق معايير الجودة والسلامة التي تلتزم بها المنصة.

تطبيق رفيق لصيانة المباني التجارية

شهادة الأشغال

ويشمل نطاق أعمال “شهادة الأشغال” المعمول بها في إمارة أبوظبي الهيكل الإنشائي وتمديدات المياه والصرف الصحي والتهوية وأعمال التكييف والتبريد، وتوصيلات الكهرباء والإنارة ووسائل الدعم لحماية الأطفال من السقوط عبر النوافذ والشرفات وسلامة الدرج وخلوه من العوائق وسلامة أسوار البلكونات والأسطح وأيضاً المظهر العام للمبنى. 

مشروعات “الصيانة الوقائية”

وكانت بلدية أبوظبي قد مهدت لهذا الأمر منذ عام 2018. إذ دعت ملاك العقارات إلى الشروع بتنفيذ مشروعات “الصيانة الوقائية” والتأكيد على أهميتها لجميع المباني والعقارات بالشكل الذي يتطابق مع كود البناء المعمول به في أبوظبي، وبالتالي إتباع وتوفير معايير الأمن والسلامة كافة في تلك المباني، وكذلك التسجيل في نظام الصيانة الوقائية لدى البلدية.

وأكدت أن نظام الصيانة الوقائية هو النظام المعتمد من قبل البلدية للرقابة على مدى إلتزام مدير العقار بأعمال الصيانة المخطط لها، والتي تتم بصورة دورية لجميع عناصر العقار الداخلية والخارجية، وتنفذ حسب الجداول الزمنية المحددة وبرامج الصيانة.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط