ثلاثة تطبيقات شهيرة يجب حذفها من هواتف أندرويد فوراً

4٬583

تضاعف عدد تطبيقات أندرويد الخبيثة في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك وفقاً لدراسة صدرت عن شركة الأمن السيبراني “آب ستريم”.

يجب أن يتوخى مالكو الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد الحذر أكثر من أي وقت مضى بشأن ما يحملونه من متجر “جوجل بلاي” ومستودعات التطبيقات الشائعة الأخرى لهواتفهم أو أجهزتهم اللوحية.وتدرك جوجل هذه المشكلة وأسست تحالف للدفاع في أواخر العام الماضي بمساعدة شركات الأمن مثل: (إيسيت و لوك آوت وزيم بريميوم) للمساعدة في اكتشاف التطبيقات السيئة قبل أن تُطرح في متجرها، إذ يعمل أندرويد الآن على أكثر من 2.5 مليار جهاز، مما يجعله هدفًا جذابًا للغاية للهاكرز والذين يتطلعون إلى كسب المال.

ثلاثة تطبيقات شهيرة يجب حذفها من الهواتف العاملة بنظام أندرويد فوراً

تزايد عدد التطبيقات الخبيثة

يبدو أن عدد التطبيقات الضارة التي تشق طريقها إلى متجر “جوجل بلاي” لا يزال في ارتفاع مستمر على الرغم من الجهود المتزايدة من جوجل وتحالفها الدفاعي،  وبالإضافة إلى التحذير من الانتشار المتزايد للتطبيقات الخبيثة. إذ حذر أحدث تقرير من شركة “آب ستريم” للأمن السيبراني من برامج محددة يجب أن يزيلها المستخدمون من هواتفهم العاملة بنظام ثلاثة تطبيقات شهيرة يجب حذفها من هواتف أندرويد فوراً، لأنها تستغلهم أسوء استغلال وتحقق عائدات مادية من وراء ظهورهم وتعرضهم للخطر.

تطبيقات واتساب المزيفة

أصبح تطبيق واتساب هدفاً شائعاً للمحتالين عبر الإنترنت. فهناك عدد من الإصدارات المزيفة منه على متجر “جوجل بلاي” لجذب الاهتمام، معظم هذه التطبيقات تقدم ميزات فريدة لا يمكنك الحصول عليها من تطبيق الدردشة الرسمي المملوك لـ فيسبوك، بما في ذلك القدرة على استخدام أنماط نصية جديدة في حالة واتساب وإضافة أقفال أمان إضافية إلى التطبيق وقراءة الرسائل دون علم المرسل والمزيد. ويحاول كل تطبيق من هذه التطبيقات نسخ شعار واتساب الأخضر في الصورة المصغرة لإعطاء الانطباع بأنه شرعي، لكن لا تنخدع وتحاول جوجل إزالة هذه التطبيقات بشكل منتظم. فإذا كان لديك أحد تلك التطبيقات، وخصوصاً ما يسمى “واتساب وانابل”، فقم بإزالته على الفور.

تطبيقات شهيرة يجب حذفها من الهواتف العاملة بنظام أندرويد

تطبيق فيفا فيديو 

ادعى خبراء الأمن في شركة “في بي إن برو” قبل أشهر قليلة بأن تطبيق الفيديو الشهير هذا يطلب “أذونات خطيرة” قبل أن يتمكن المستخدمون من استخدام البرنامج. وتتضمن هذه الأذونات القدرة على قراءة وكتابة الملفات إلى محركات الأقراص الخارجية من هاتفك الذكي. وحقق تطبيق فيفا فيديو نحو 100 مليون عملية تثبيت. كما نشرت نفس الشركة العديد من التطبيقات الأخرى مثل سلايد بلاس  مع أذونات متداخلة مماثلة يمكن أن تسمح للتطبيق بأداء غامض ربما يسبب السرقة لمستخدميه.

تطبيق سناب تيوب 

أصبح تطبيق سناب تيوب بسرعة أحد أكثر التطبيقات شهرة، مع وجود أكثر من 40 مليون عملية تنزيل في جميع أنحاء العالم. إلا أن خبراء الأمن السيبراني اكتشفوا أن تطبيق سناب تيوب له ملايين المعاملات المشبوهة التي تتم دون علم  المستخدمين بها.

تطبيقات يجب حذفها من الهواتف الذكية

ووفقًا لتقرير شركة آب ستريم فإن التطبيق يعرض إعلانات غير مرئية، مما يؤدي إلى إنشاء نقرات ومشتريات دون علم المستخدم. وإذا كان لا يزال لديك هذا التطبيق على هاتفك الذكي، فإن المحتالين عبر الإنترنت يستخدمون جهازك لتوليد إيرادات إعلانية لأنفسهم، وقد يؤدي ذلك إلى إبطاء جهازك، وعلى الرغم من أن جوجل أزالت التطبيق من متجر جوجل بلاي، إلا أن ذلك لن يؤدي إلى إلغاء تثبيت البرنامج من هاتفك، لذا فإنك ستحتاج إلى القيام بذلك بنفسك.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط