تجنيد الفيروسات لمحاربة السرطان

تجنيد الفيروسات لمحاربة السرطان
2٬322

ترتبط الفيروسات عادة بالأوبئة والأمراض الخطيرة الأخرى، ولعل ذكرها يثير في النفس البشرية مزيجاً من مشاعر الرعب والقلق. غير أن العلماء استطاعوا ترويضها من خلال تحويرها وراثياً وتجنيدها في حرب الإنسان ضد السرطان.

مفتاح لإطلاق جهاز الإنذار

تثير معظم الخلايا السرطانية عند معظم مرضى السرطان رد فعلٍ محدود من الجهاز المناعي، وبالتالي يمكن أن تنمو دون مقاومةٍ ملحوظة. وعلى النقيض من ذلك، تحرض الالتهابات الفيروسية الجسم على إطلاق إشارات الإنذار، مما يحفز جهاز المناعة على استخدام جميع الوسائل المتاحة لمحاربة الغزاة.

تجنيد الفيروسات للقضاء على السرطان
فيروسات معدلة
العدو الحليف

ابتكر علماءٌ سويسريون من جامعة جنيف في سويسرا وجامعة بازل فيروسات اصطناعية يمكن استخدامها لاستهداف السرطان. فهذه الفيروسات المعدلة وراثياً مصممة لتنبه جهاز المناعة وهي تتسبب في إرسال خلايا قاتلة للمساعدة في محاربة الورم. وبناءً على ذلك توفر النتائج الواعدة أساسًا لعلاجات السرطان بطريقةٍ مبتكرة.

Designer artificial viruses stimulate the immune system to fight cancer

Designer artificial viruses stimulate the immune system to fight cancer.

Posted by Hashem Al-Ghaili on Thursday, February 13, 2020

سلاح فريد

قام الباحثون ببناء الفيروسات الاصطناعية على أساس من فيروس التهاب المشيمية، والذي يمكن أن يصيب كلً من القوارض والبشر. وعلى الرغم من أنها لم تكن ضارة للفئران، إلا أنها أطلقت إشارات الإنذار النموذجية للعدوى الفيروسية. ومن ثم قام علماء الفيروسات بدمج بعض البروتينات في الفيروس والتي لا توجد إلا في الخلايا السرطانية. وعند حقن الفيروسات المعدلة، تعرف جهاز المناعة على هذه البروتينات السرطانية على أنها خطيرة. ما حفز لإنشاء جيش قوي من الخلايا اللمفاوية التائية السامة للخلايا، والمعروف أيضًا باسم الخلايا القاتلة، التي تعرفت على الخلايا السرطانية من خلال بروتيناتها ودمرتها بنجاح.

تجنيد الفيروسات لمحاربة السرطان

أمل متجدد لعلاجات جديدة للسرطان

تطورت العلاجات المتاحة لمرضى السرطان بشكل هائلٍ في السنوات القليلة الماضية. ومع ذلك، كما يقول الباحثون، لا تزال العلاجات الحالية غير كافيةٍ في مكافحة العديد من أشكال السرطان.

فيما يقول مؤلف البروفيسور دورون ميركلر: “نأمل أن يتم استخدام نتائجنا وتقنياتنا الجديدة قريبًا في علاجات السرطان، وبالتالي المساعدة في زيادة معدلات نجاحها”.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:

 

المصدر لايفبوت فاونديشين نيتشر

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط