بوران.. مدرعة روسية رباعية الدفع تتمتع بمواصفات خاصة

4٬310

تعكف شركة “بي إس في تي” البيلاروسية على تجميع مدرعة “بوران” الروسية ذات الدفع الرباعي، وذلك بطلب من وزارة الدفاع البيلاروسية. وكانت شركة “ريدا” المتخصصة بتصميم السيارات المصفحة وتطويلها، والتي تتخذ من مدينة نيجني نوفغورود الروسية الواقعة على نهر الفولغا إلى الغرب من روسيا  مقراً لها، قد صممت تلك المدرعة على أساس سيارة “غاز – 3308 ( سادكو)” الروسية.  

بوران.. مدرعة روسية رباعية الدفع
مرونة في التصميم غير مسبوقة

لعل أهم ما يميز سيارة بوران رباعية الدفع المصفحة والتي تعد ناقلة جند متطورة بأنها تحظى بتصميم مرن. إذ تزخر بأبواب ستة، فيما تشكل منصتها ومؤخرة الصالون والمقصورة فيها عناصر مستقلة يمكن فكها واستبدالها بعناصر أخرى عند الحاجة على غرار الصهريج والصندوق وغيرهما من التجهيزات المهمة.

بوران.. مدرعة روسية

كما يمكن تحويلها إلى سيارة بيك آب قادرة على استيعاب ستة أفراد أو إلى سيارة عادية يمكنها أن تتسع لـما قدره 10 أفراد.

عتادها الميكانيكي ومواصفاتها الفنية

لا تكاد تختلف مدرعة بوران من حيث خصائص الدفع الرباعي الذي تتحلى به عن سابقتها “سادكو”. إذ يبلغ وزن بوران 7600 كيلوغرام، ويمكنها حمل وزن يصل حتى 1200 كيلوغرام. فيما يبلغ طولها 5.81 متر وعرضها 2.26 متر. أما ارتفاعها فيبلغ 2.35 متر. زودت بوران بمحرك يعمل بالديزل من نوع “يامز 53442” بسعة 4.4 لتر يمكنه دفع السيارة بسرعة قصوى تبلغ 100 كم/ساعة، وهو يتمتع بقوة مقدارها 147 حصاناً وعزم دوران يبلغ 640 نيوتن/متر.

بوران.. مدرعة روسية رباعية الدفع

ولقد تم رفده بناقل حركة سداسي السرعات.  وتزخر السيارة بخزانين للوقود يتسع كل منهما لما قدره 105 لترات، ما يمكنها من السير لمسافة تقدر بنحو 1400 كيلومتر دون الحاجة إلى التزود بالوقود. فيما تستهلك 15 ليتراً  لكل 100 كيلومتر.

إقرأ المزيد:
المصدر ذا ديفينس بلوغ

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط