النوم لأكثر من 8 ساعات يومياً يرتبط بالأمراض القلبية والموت المبكر

1٬264

كثيراً ما ترد إلى مسامعنا نصائح عدة يتمحور جُلُّها حول ضرورة الحصول على 8 ساعات من النوم في الليلة الواحدة، كحد أدنى، وذلك بغية منح الجسد والدماغ فرصةً كافيةً للراحة وإصلاح تلف الخلايا وإعادة الوظائف الحيوية والنشاط إلى أعلى المستويات المنشودة. بيد أن أحداً لم يحذرنا قَطّ من خطر التعود على النوم المفرط لمدة تزيد عن 8 ساعات. وها هي دراسةٌ إحصائية حديثة تربط بين النوم المديد وخطر الإصابة بالأمراض القلبية والموت المبكر.

خلصت دراسةٌ عالميةٌ رجعية من جامعة كيلي، والتي حللت معلومات تعود لما قدره 74 دراسة سابقة من 21 دولة، إلى أن الأشخاص الذين ينامون بانتظام لمدة تزيد عن 8 ساعات، معرضين لخطر الإصابة باضطراب توقف التنفس أثناء النوم والذي يعطل الوظائف الحيوية ويتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

محصت الدراسة التي نشرت في مجلة رابطة القلب الأمريكية، معلوماتٍ لأكثر من ثلاثة ملايين مشارك من 1970عام  إلى 2018.

وجد العلماء أن مدة النوم التي تصل إلى عشر ساعات، ترتبط بزيادة 30% في مخاطر الوفاة المبكرة مقارنةً بالنوم لمدة سبع ساعات. كما أفادت عن زيادةٍ بنسبة 56% في خطر الوفاة بالسكتة الدماغية وزيادةٍ بنسبة 49% في خطر الوفيات القلبية الوعائية لأولئك الذين ينامون لأكثر من ثماني ساعات.

النوم مرآة الصحة

النوم المديد مؤشر لصحة سيئة

قال كبير الباحثين الدكتور تشون شينج كوك، وهو محاضر سريري في أمراض القلب بجامعة كيلي: “تشير دراستنا إلى أن المدة المثلى للنوم تتراوح بين 6 و8 ساعات يوميًا للبالغين. وبالنظر إلى كون  هذه الدراسة قائمة على الملاحظة، فلم تظهر العلاقة السببية. ومن هنا، لا يمكننا القول أن النوم المفرط في حد ذاته يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وقد يكون النوم لفتراتٍ طويلة علامةُ على وجود مشاكل قلبية وعائية أو اعتلال في الصحة البدنية اساساً، مثل حالات توقف التنفس أثناء النوم، أو مشاكل أخرى مثل قصور الغدة الدرقية وفقر الدم وفشل القلب”.

دراسة تغير مفهوم النوم ودوره كمؤشر عام للصحة 

النوم المديد مشعر خطر

من جانبه، أفاد سالم يوسف، أستاذ الطب في جامعة ماكماستر والمشارك في الدراسة: “نأمل أن تلفت هذه الدراسة نظر الأطباء إلى أهمية تقصي أنماط النوم للمريض، بما في ذلك الأسئلة المتعلقة بمدة النوم والغفوة النهارية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تحديد الأشخاص المعرضين بشدة لمشاكل في القلب والأوعية الدموية أو الموت المبكر، ويجعل من الممكن تطبيق إجراءات وقائية احترازية لتحسن نوعية حياتهم وتجنيبهم مخاطر الأمراض”.

نوم سليم، جسم سليم

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
المصدر مجلة جمعية القلب الأمريكية ميدسكيب

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط