المشروبات الغازية تُلحق ضرراً بالغاً بالكليتين

2٬658

غالباً ما ينجذب الإنسان إلى المذاق الحلو. ولهذا نرى كثيرين يُقبلون على استهلاك المأكولات والمشروبات ذات المذاق الحلو بنهمٍ كبير متجاهلين الأضرار التي قد تنجم عن ذلك. إذ إن تناول كميةٍ كبيرةٍ من السكريات التي باتت تشكل المادة الأساسية في العديد من الصناعات الغذائية بما فيها المشروبات الغازية يلحق ضرراً بالغاً بصحة الإنسان.

توصلت دراسةٌ طبيةٌ أجريت في  معهد جونز هوبكنز للصحة العامة في بالتيمور بالولايات المتحدة إلى حقيقة مفادها  أن الأشخاص الذين يشربون كمياتٍ كبيرةٍ من المشروبات الغازية والعصائر والشاي التي تحلى بالسكر بكثرة قد يكونون أكثر عرضةً للإصابة بأمراض مزمنة في الكلى. ووجد البحث أنه بالإضافة إلى تسوس الأسنان وزيادة خطر البدانة هناك ارتباطٌ وثيقُ بين تناول المشروبات المحلاة والإصابة بأمراض الكلى.

متابعة المشاركين في الدراسة لسنواتٍ عديدة

وشملت الدراسة نحو ثلاثة آلاف شخصٍ بلغت أعمارهم بالمتوسط نحو 54 عاماً  ولم يكونوا يعانون من أمراض الكلى من قبل. ثم فحص الباحثون بيانات المسح الخاصة باستهلاك المشروبات الغازية بعد متابعة المشاركين لمدة تتراوح بين 8 و10 سنوات فوجدوا أن 185 شخصاً أو ما يعادل 6% من المشتركين قد أصيبوا بمرضٍ مزمن في الكلى.

المشروبات الغازية هي المتهم الأول في إحداث كثير من الأمراض المزمنة

المشروبات الغازية هي المتهم الأول

وأخذ الباحثون بعين الاعتبار كافة العوامل التي من شأنها أن تساهم في تلف الكلى مثل التدخين والبدانة وارتفاع ضغط الدم والسكري وعدم النشاط. ووجدوا أن تناول المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والشاي المحلاة ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 61%. وهكذا  فإن الأشخاص الذين يكثرون من استهلاك تلك المشروبات قد يكونون أكثر عرضةً للإصابة بأمراضٍ مزمنةٍ في الكلى من أولئك الذين لا يتناولونها مطلقاً. وبعد أن درس الباحثون المشروبات عن كثب توصلوا إلى أن المشروبات الغازية هي “الجاني” الرئيس.

الدراسة تضيف بنداً جديداً لقائمةٍ طويلةٍ لمضار المشروبات الغازية

وأكد الدكتور كايسي ريبولز من معهد جونز هوبكنز على أهمية هذه الدراسة وما تضيفه إلى مجموعة المؤلفات السابقة بشأن الآثار الصحية والضارة للمشروبات المحلاة والتوصيات بشأن الطريقة السليمة لاستهلاكها.

وأضاف د. ريبولز: “من المعروف على نطاقٍ واسعٍ ضرورة تجنب المشروبات الغازية المحلاة بالسكر من أجل الحد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة كالسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. تضع هذه العوامل ضغوطًا على الكلى ويمكن أن تسرع من تلفها بمرور الوقت”.

إقرأ المزيد:
المصدر رويترز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط