المدينة المُستدامة في دبي… أول مجمّع سكني في المنطقة يقوم بمراقبة وقياس صحة منظومته البيئية

268

كشف مشروع المدينة المُستدامة في دبي، أول مجتمع متكامل وصديق للبيئة في الشرق الأوسط من تطوير شركة دايموند ديفلوبرز، عن إطلاق برنامج تقييم التنوع البيولوجي على نطاق المجمّع السكني، بهدف تعزيز مفاهيم الحياة المُستدامة. كما نشر مُعدات رصد مخصصة لقياس أثر البيئة الحضرية على التنوع البيولوجي وصحّة المنظومة البيئية.

وأصبحت المدينة المُستدامة أول مجمّع سكني في المنطقة يقوم بمراقبة وقياس صحة منظومته البيئية عبر استخدام معدات رصد متطورة تشمل مُسجلات الموجات فوق الصوتية للخفافيش ومسجلات الصوت المخصصة للطيور. وتأتي هذه المبادرة ضمن إطار شراكةٍ استراتيجية بين المدينة المستدامة وجمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة.

المدينة المُستدامة في دبي... أول مجمّع سكني في المنطقة

تعليقاً على هذه الخطوة، قال المهندس فارس سعيد، الرئيس التنفيذي لشركة دايموند ديفلوبرز الرائدة في مجال تطوير المجمعّات المستدامة في الإمارات: “نسعى إلى توفير مساحات فريدة تضمن للجميع التعايش بشكل متناغم مع وسطهم الطبيعي، واختبار طرقٍ جديدة تُعزز ازدهار واستدامة الطبيعة مستقبلاً. ولطالما ركزت جهودنا على الحد من انبعاثات الكربون في والحفاظ على الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى جمع البيانات ودعم الأبحاث واختبار التقنيات الجديدة من خلال ذراع الأبحاث والتطوير في الشركة معهد “سي “(SEE). ونطمح من خلال هذه المبادرة إلى تعميق فهمنا لسلوكيات الأنواع الأحيائية المحلية وأثرها الإيجابي على البيئة”.

 تفعيل مُشاركة السكان في جهود البحث العلمي

كما سيُركز مشروع المدينة المُستدامة على تفعيل مُشاركة السكان في جهود البحث العلمي، عبر استخدام منصتي “آي ناتشراليست” و”إي بيرد” السحابيتين، اللتين تتيحان للسكان تحميل صورٍ لأنواع مُختلفة مثل الطيور والنباتات التي يتم مشاهدتها في الأحياء والمساحات الخضراء الأخرى ضمن المجتمع. كما تُساعد المنصتان السكان على تسجيل وتصنيف وتحديد مشاهدات الطيور والنباتات التي يقومون بتحميلها، من قِبل فريق عمل جمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، والمجتمع العالمي للعلماء وخبراء الطبيعة الذين يقومون بتدقيق الملاحظات التي يضيفها عشاق العلوم من السكان.

المدينة المُستدامة في دبي... أول مجمّع سكني صديق للبيئة

تشجيع سكان المدينة المُستدامة على اكتشاف التنوع البيولوجي وتوثيقه

وسيسهم ذلك في تشجيع سكان المدينة المُستدامة على اكتشاف التنوع البيولوجي وتوثيقه ضمن أماكن معيشتهم، ومساعدة شركات التطوير العقاري على فهم تأثير المجمّعات على البيئة الطبيعية، والاجراءات التي يمكن القيام بها لتعزيز التنوع البيولوجي ودعم صحة المنظومة البيئية.

المدينة المُستدامة في دبي -عصري.نت

تطوير إرشادات خاصة لدعم إمكانية تحقيق أهداف الشركة

سيقوم معهد “سي”، ذراع التطوير والأبحاث التابع لشركة دايموند ديفلوبرز، بنشر نتائج التنوع البيولوجي وتطوير إرشادات خاصة لدعم إمكانية تحقيق أهداف الشركة وتصميم المدن والتجمعات السكنية في المنطقة مستقبلاً. وستقدّم هذه المعلومات قائمةً بالأنواع الموجودة في المدينة المُستدامة، بالإضافة إلى مؤشرات حيوية يمكن رصدها على المدى الطويل لتأسيس قاعدة صحيحة تكون أساساً لمبادرات مماثلة في البيئة الحضرية.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط