الفيديو بالوضع العمودي يحقق تفاعلاً لافتاً عبر الهواتف الذكية

3٬030

أطلقت شركة سناب تقريراً جديداً حول الدور المتنامي الذي تلعبه مقاطع الفيديو على الهواتف الذكية في حياة الجيل المقبل من المستهلكين، وذلك تزامناً مع التوجه المتواصل بين المستهلكين في المملكة العربية السعودية نحو تمضية وقت أطول على شبكة الإنترنت.

وقامت سناب بتفويض “مجموعة الأبحاث الوطنية”، الشركة المستقلة لأبحاث السوق، بإجراء دراسة لمعرفة كيفية تفاعل الجيل زد وجيل الألفية مع هذا النمط الترفيهي الجديد، واستكشاف التوقعات المقبلة لدى دخولنا لمرحلة جديدة من تجارب المستهلكين القائمة على الهواتف الذكية.

نمو متسارع لحجم الطلب على محتوى الهاتف الذكي

وتسلط الدراسة الضوء على النمو المتسارع بوتيرة غير مسبوقة لحجم الطلب على محتوى الهواتف الذكية الذي يضاهي المحتوى التلفزيوني في جودته، نظراً للطلب المرتفع بين المستهلكين على الإنتاجات الكبيرة والأخبار المهمة والمناسبات الثقافية المشتركة المصممة للهاتف المتحرك والمصورة بالوضع العمودي.

الفيديو بالوضع العمودي يحقق تفاعلاً لافتاً عبر الهواتف الذكية
قم بالضغط على الصورة لتتحول إلى صورة متحركة
مقطع الفيديو العمودي يتمتع بطابع شخصي 

وتُظهر الدراسة أن معظم المستهلكين يشاهدون نوعاً من أنواع الفيديو على هواتفهم يومياً. في حين يشاهد 87% منهم عدداً أكبر من مقاطع الفيديو على هواتفهم الذكية مقارنة بالعام الماضي. وأصبحت مقاطع الفيديو المتميزة على الهواتف الذكية والتي كان يُنظر إليها على أنها محتوى إضافي، تتيح تجارب شبيهة بتجربة التلفاز. إذ أفاد 90% من المستهلكين أن مشاهدة البرامج التلفزيونية أو مقاطع الفيديو الكاملة تتطلب منهم تخصيص وقت طويل للغاية من حياتهم اليومية الحافلة بالمشاغل. وقال 96% من المشاركين في الاستطلاع إن مقطع الفيديو العمودي في نظرهم يتمتع بطابع شخصي أكثر من غيره وأشار 94% بأنهم يعتبرونه غامراً للغاية.

ويقضي المستهلكون في المملكة العربية السعودية 4 ساعات و5 دقائق على الهواتف الذكية بهدف الترفيه، مقارنةً بمتوسط قدره ساعة و58 دقيقة لمشاهدة التلفزيون يومياً، متجاوزين بذلك المستهلكين في الأسواق الأخرى.

وأصبح المستهلكون يتوجهون لمشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة بما يتناسب مع وقتهم والتزاماتهم. فقد أشار 94% من جيل زد و96% من جيل الألفية أن مقاطع الفيديو القصيرة المتميزة تلائم أسلوب حياتهم، وأجمع 92% من مستخدمي تطبيق سناب شات على أن محتوى الفيديو المتميز القصير يشعرهم بالانتماء إلى مجتمع معيّن.

الفيديو بالوضع العمودي عبر الهواتف الذكية

كوفيد-19 ساهم في زيادة معدلات استخدام الهواتف الذكية

ومنذ بداية أزمة “كوفيد-19“، ارتفعت معدلات الاستهلاك الإعلامي على جميع أنواع الشاشات، فقد ساهم الوباء بزيادة معدلات استخدام الهواتف الذكية وفقاً للتقرير الذي أظهر أن المستهلكين يمضون في مشاهدة المحتوى على الهاتف المتحرك وقتاً يزيد بمعدل الضعف مقارنة بالوقت الذي يقضونه في مشاهدة التلفاز. كما أنهم يقضون 45 دقيقة أكثر على الهواتف الذكية مقارنة مع أجهزة الحاسوب المكتبية أو المحمولة أو الأجهزة اللوحية في عام 2020، في ظل توقعات بنمو متواصل لمعدلات مشاهدة المحتوى على الهاتف المتحرك في السنوات المقبلة.

سناب شات يساعد المستخدمين على التأقلم مع المخاوف الجديدة

وبفضل التجارب التفاعلية وشعور الانتماء الذي يوفره للمستخدمين، تم تصنيف سناب شات على أنه التطبيق الأول الذي يتيح للمستخدمين التواصل فيما بينهم، متفوقاً على جميع منصات الفيديو الاجتماعية الأخرى. وبدا هذا التوجه جلياً خلال وباء “كوفيد-19“، حيث قال 94% من المستهلكين من الجيل زد و جيل الألفية إن مقاطع الفيديو على الهواتف المتحركة ساعدتهم على التأقلم مع المخاوف الجديدة والتواصل مع أحبائهم في ذات الوقت.

تقرير الفيديو الرقمي العالمي 2020

وفي ضوء تفوق نسبة مشاهدة مقاطع الفيديو على الأجهزة المتحركة مقارنة بجميع الأجهزة الأخرى وفقاً لتقرير الفيديو الرقمي العالمي 2020 (Global Digital Video) الصادر عن شركة “إي ماركيتر” (eMarketer)، أصبحت مقاطع الفيديو على الأجهزة المتحركة أكثر من مجرد وسيلة لملء أوقات الفراغ. ومن غير المستغرب أن الجيل زد يقود هذا التحول الذي لا يقتصر على الترفيه فقط. ووفقاً للدراسة، يتجه أكثر من 9 من كل 10 مستهلكين إلى المحتوى القصير المتميز للاطلاع على أحدث الأخبار والمشاركة في الحوارات.

الفيديو بالوضع العمودي عبر الهواتف الذكية

صفحة “اكتشف”

وتم إطلاق صفحة “اكتشف”، المنصة المخصصة للمحتوى على سناب شات، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2017 كمساحة تتيح لمستخدمي التطبيق الاطلاع على أحدث الأخبار والتمتع بتجربة ترفيهية فريدة. وفي عام 2018، قامت الشركة بتوسيع شراكاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع مجموعة من أبرز مطوري المحتوى، مما ساهم بتوسيع قائمة البرامج المحلية المتاحة بالفعل. ويمكن لمستخدمي سناب شات في المنطقة مشاهدة المحتوى من مجموعة إم بي سي، وروتانا، وهيئة الإذاعة السعودية، وسيدتي، و”يو تيرن”، وغيرها الكثير.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط