ضماد ذكي يشخص العدوى البكتيرية مبكراً بتغيير لونها

321

طور العلماء نوعاً جديدًا من ضمادات الجروح أطلقوا عليه اسم الضماد الذكي بإمكانه تشخيص الالتهابات البكتيرية عن طريق تغيير لونها. كما من شأنه أن يطلق أدويةً عند الحاجة بشكل سريعٍ، ما يساعد في إضعاف قدرة البكتيريا على بناء مناعةٍ للمضادات الحيوية وإنقاذ الآلاف من الأرواح.

ضمادُ ذكي

يمكن أن يكتشف الضماد الذكي الجديد البكتيريا الموجودة في الجسم وتطلق أدويةً مبكراً لمنع حدوث المزيد من الأعراض. وفقًا للباحثين في الصين، فإن هذا التطور قد يؤدي إلى ترشيد استخدام للمضادات الحيوية. لتوضيح ذلك، توصف المضادات الحيوية عمومًا كإجراءٍ احتياطي حتى يتم علاج العدوى. ما قد يؤدي لأن تصبح البكتيريا أكثر مناعةً ومقاومةً لبعض المضادات الحيوية، مما يجعل من الصعب علاج المرضى مستقبلاً.

أقل جرعةٍ فعالة

وبالتالي، فإن الجرعة الأصغر في إطارٍ زمني مناسب يمكن أن تقلل من الجرعة الزائدة من المضادات الحيوية التي لا داعي لها،. حيث تُعزى 700000 حالة وفاةٍ في جميع أنحاء العالم إلى مقاومة المضادات الحيوية، ما يجعلها واحدةً من أكبر الأخطار التي تهدد الصحة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 الضماد الذكي بإمكانه تشخيص الالتهابات البكتيرية

سلاحُ فعال لمنع مقاومة الجراثيم للصادات

الأدوات مثل الضمادة الجديدة والتي تقلل من الحاجة إلى الصادات الحيوية الوقائية، قد تؤدي إلى إنقاذ المزيد من الأرواح في المستقبل.

تم إجراء اختبار الضمادات على الفئران المصابة. قام الباحثون بتطبيق مادةٍ يمكنها اكتشاف البكتيريا على جروحهم. عندما كانت الاختبارات على جراثيم حساسةٍ للدواء، فإن الضمادة تحولت من اللون الأخضر إلى الأصفر. من ناحية أخرى، إذا تم اختبار البكتيريا المقاومة للعقاقير، تحولت الضمادة إلى اللون الأحمر بعد ملامستها للإنزيم الذي تم إنتاجه على وجه التحديد من أنواع البكتيريا المقاومة للأدوية. عندها عرض الباحثون الضماد الذكي للضوء ما أدى لإطلاق الضمادات لمادةٍ كيماويةٍ أضعفت البكتيريا لجعلها أكثر عرضة للأدوية.

الضماد الذكي وقاية وعلاج

وقايةُ وعلاج

التوقيت ببدء العلاج أمرٌ أساسيٌ عند استشعار العدوى البكتيرية وعلاجها، حيث يمكن للتشخيص السريع أن يسرع من شفاء المريض ويقلل من خطر انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية. والجدير بالذكر أن الضمادة الجديدة هي بديلُ منخفض التكلفة للطرق التقليدية للتشخيص ويمكن أن تنافس حتى الأدوات المتوفة حالياً وهي أكثر تكلفةً وتستغرق وقتًاً طويلًا لكشف العدوى ومعالجتها.

إقرأ المزيد:
المصدر جيزمو تشاينا

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط