الصين تطلق صاروخ تشان تشجين-5 بي العملاق وعلى متنه مركبة فضائية جديدة

4٬021

في خطوة منها للحاق بركب الرواد في عالم الفضاء، ونعني هنا بالطبع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، نفذت الصين، حديثاً، عملية إطلاق ناجحة لصاروخها الفضائي “تشان تشجين-5 بي”، الذي يعد من أضخم صواريخها المصممة لهذا الغرض على الإطلاق، ولقد حمل الصاروح المذكور على متنه مركبة قيل إنها تنتمي للجيل الجديد.

ووفقاً للقائمين على برنامج الرحلات الفضائية في الحكومة الصينية فإن صاروخ تشان تشجين-5 بي أقلع في الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي من مركز وينشانغ للإطلاق الفضائي الواقع في جزيرة هاينان القابعة في الخاصرة الجنوبية للصين.

المهمة الأولى لصاروخ تشان تشجين-5 بي العملاق

ذكر المسؤول الإعلامي عن برنامج الرحلات الفضائية في الحكومة الصينية بأن تلك كانت المهمة الأولى لصاروخ تشان تشجين-5 بي العملاق الذي يربو طوله على 53.7 متراً، فيما تصل كتلة إقلاعه إلى ما يزيد عن 849 طناً. وتفيد التقارير الأولية لتلك المهمة بأن الصاروخ العملاق حمل على متنه نموذجا أولياً لمركبة فضائية تخلو من رواد الفضاء، هذا فضلاً عن مركبة قابلة للنفخ صممت من أجل العودة.

مهمة ناجحة

وتشير التقارير بأنه وإثر مضي ما قدره 8 دقائق و15 ثانية من بدء التحليق تم انفصال الحمولة عن الصاروخ، ومن ثم وصلت  إلى المدار المحدد مسبقاً. وبذلك يمكن القول بأن هذه المهمة قد تكللت بالنجاح.

عمليات استكشاف مأهولة للفضاء في المستقبل

وكانت  الصين أعلنت في مارس الماضي أنها بصدد إطلاق مركبة فضائية غير مأهولة، وذلك في إطار برنامج طموح للحكومة الصينية يتمحور حول تكثيف برنامج الرحلات الفضائية ليصار لاحقاً إلى نقل رواد لمحطتها الفضائية المستقبلية وبغية القيام بعمليات استكشاف مأهولة للفضاء في المستقبل.

وكانت الحكومة الصينية تعتزم القيام بهذه الخطوة والمتمثلة بإطلاق صاروخ تشان تشجين-5 بي في منتصف أبريل الماضي أو في أواخره. إلا أنها أجلت ذلك إلى هذا الوقت.

محطة فضاء مأهولة  بحلول عام 2022

وتخطط الصين إلى الانتهاء من بناء محطة فضاء مأهولة متعددة الوحدات بحلول عام 2022. وتعد الصين ثالث دولة ترسل رواد فضاء إلى الفضاء على متن صاروخ من صنعها بعد روسيا والولايات المتحدة، وقد حدث ذلك في عام 2003.

طموح للتحول إلى قوة فضائية كبرى 

يبقى لنا أن نشير إلى حقيقة مفادها أن الصين تبذل كل ما في وسعها للحاق بكل من الولايات المتحدة وروسيا ولكي تصبح قوة فضائية كبرى بحلول عام 2030.

إقرأ المزيد:
المصدر سي سي تي في

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط