السعودية تستقبل ما يربو على 21.3 مليون زائر بحلول عام 2024

2٬387

تشهد المملكة العربية السعودية زيادة ملحوظة في حجم تدفق الزوار إليها،  حيث بلغ العدد الإجمالي للزوار القادمين إليها في عام 2019 ما قدره 15.5 مليون زائر، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 21.3 مليون زائر بحلول عام 2024، أي بنسبة تصل إلى 38%. جاء ذلك في التقرير الأخير الصادر عن كوليرز إنترناشونال شريك الأبحاث الرسمي لمعرض سوق السفر العربي 2020 الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة الممتدة ما بين  19 و22 أبريل 2020.

يأتي هذا النمو مدفوعاً بالطلب المتزايد من قبل سكان دول مجلس التعاون الخليجي الذي يرغبون في قضاء العطلات وزيارة المملكة لفترة قصيرة، فضلاً عن رغبة المسافرين من فئة رجال الأعمال الذين يزورون المملكة لغرض الأعمال في تمديد إقامتهم هناك واستكشاف العروض السياحية المتنامية أو حضور أحد الأحداث الرياضية أو الفعاليات الثقافية أو المهرجانات.

وتماشياً مع هذا النمو الذي يشهده قطاع السياحة في المملكة، جددت بعض العلامات الفندقية الإقليمية والعالمية اهتمامها بالتوسع بشكلٍ أكبر في السوق السعودي.

إضافة 79,864 غرفة فندقية إلى العدد الحالي

في هذا الإطار ووفقاً للأرقام الصادرة عن شركة إس تي آر للأبحاث، من المتوقع إضافة 79,864 غرفة فندقية إلى المخزون الفندقي الحالي للمملكة بحلول عام 2025، غالبيتها في مكة المكرمة بواقع 34,270 غرفة فندقية، تليها جدة والرياض بواقع 14,525 و11,632 غرفة جديدة على التوالي.

ارتفاع الإيرادات الفندقية

في ضوء ذلك، شهدت العاصمة الرياض نمواً قوياً عام 2019 تجسد من خلال ارتفاع الإيرادات حسب الغرف المتاحة بنسبة 5.2% وزيادة معدل الإشغال الفندقي بنسبة 9.2% مع تراجع متوسط سعر الغرف اليومي بنسبة -3.6%. وفي الربع الرابع، وصل العائد حسب الغرف الفندقية المتاحة إلى 529.33 ريال سعودي وهو الأعلى منذ عام 2014.

 استراتيجية سياحية جديدة

وبعد صدور قانون التأشيرات السياحية الجديدة الذي يتيح للزوار من 49 دولة التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية أو تأشيرة عند الوصول، وضعت المملكة استراتيجية سياحية تنقسم إلى مرحلتين بما يتماشى مع رؤية 2030.

ستركز المرحلة الأولى الممتدة بين عامي 2019 و2022، على جذب الزوار الذين يأتون إلى السعودية للمرة الأولى لاكتشاف شواطئها البكر والصحاري والجبال والمواقع التراثية مثل الدرعية، وكذلك جدول الفعاليات المزدحم بالأنشطة والأحداث الرياضية والفعاليات الثقافية والترفيهية. في حين ستستهدف المرحلة الثانية التي ستبدأ عام 2022 التطوير الكامل للمشاريع العملاقة مثل مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر.

السعودية تستقبل ما يربو على 21.3 مليون زائر

انتعاش السياحة الخارجية

على صعيد السياحة الخارجية، من المتوقع أن يصل سوق السياحة الخارجية في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من 43 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، وذلك حسب آخر البيانات الصادرة عن شركة رينوب للأبحاث. وبينما تهيمن العطلات العائلية في الوقت الراهن على هذه السوق، من المنتظر أن نشهد تغيرات جوهرية في هذا الصدد بالتزامن مع التزايد السكاني لاسيما من فئة الجيل زد، حيث يتأثر هذا الجيل بشكلٍ كبير بنمط وصورة الوجهة، سواءً كانت وجهة مناسبة لتجربة المأكولات أو المغامرة أو التجارب الثقافية والتجارب الفريدة من نوعها.

تسليط الضوء على التطورات الكبيرة الي تشهدها المملكة

بالتركيز على معرض سوق السفر العربي 2020، يتطلع العارضون السعوديون إلى تسليط الضوء على التطورات الكبيرة الي تشهدها المملكة في القطاع السياحي، وذلك من خلال كبرى الشركات المشاركة في المعرض بما فيها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الخطوط الجوية السعودية وطيران ناس وغيرها. كما سيشهد المعرض في دورته الجديدة لهذا العام الظهور الأول لمشروع نيوم العملاق. كما سيشغل الجناح السعودي مساحة تمتد على 2,300 متر مربع، بزيادة قدرها 20% مقارنةً بنسخة العام الماضي.

يعد سوق السفر العربي من أبرز الأحداث في قطاع السياحة والسفر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسب رأي أبرز المتخصصين في هذا القطاع، وقد استقبلت دورة عام 2019 نحو 40,000 متخصص في قطاعات السفر والسياحة والضيافة من 150 دولة. كما شهد المعرض مشاركة أكثر من 100 جهة عارضة جديدة، وسجل أكبر مشاركة في تاريخه من قارة آسيا.

هل قرأت أيضاً؟

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط