الذكاء الاصطناعي يتمكن من تشخيص الاصابة بفيروس كورونا خلال 20 ثانية فقط

2٬906

مع استمرار تفشي فيروس كورونا وتحوله لوباء عالمي تتواصل الجهود الحثيثة والدؤوبة من أجل تعقبه ورصده بشكل أكثر فاعلية، وذلك بغية الحد من انتشاره ريثما يتم العثور على علاج أو لقاح فعال ضده. وفي هذا الصدد، تحدثت تقارير صحافية عن ابتكار شركة علي بابا الصينية لنظام ذكاء اصطناعي جديد قادر على تحديد المصابين بفيروس كورونا في مدة وجيزة لا تكاد تتعدى العشرين ثانية في حدها الأقصى، وهو أمر بالغ الأهمية في وقتنا الراهن. فلنتعرف إذاً على هذا الابتكار المهم جداً من خلال السطور التالية…

بالإضافة إلى ذلك فإن شركة علي بابا الصينية المطورة للنظام، أعلنت أن تقنيتها الجديدة قادرةٌ على تشخيص حاملي فيروس كورونا ليس فقط بسرعة قياسية لا تتعدى ثلث دقيقة فحسب، بل وبنسبة دقة كبيرة تتجاوز 96%، وأن جهازها الماسح للرئة و الذي أجرى التجارب على 5000 حالة قادرٌ على التفريق ما بين التهاب عادي في الرئة  والالتهاب بسبب فيروس كورونا على صور الطبقي المحوري المحوسب للصدر، بينما يستغرق الخبراء نحو 15 دقيقة لتشخيص المرض حيث يمكن أن يكون هناك أكثر من 300 صورة لتقييمها.

التصوير الطبقي المحوري المحوسب
التصوير الطبقي المحوري المحوسب
أفضل الوسائل التشخيصية

وأشار الباحثون في وقتٍ سابق أن استخدام التصوير الطبقي المحوري المحوسب هو أسرع طريقةٍ لكشف المرض. إذ إنه يظهر تبدلاتٍ مرضية قبل يومين على الأقل من ظهور الأعراض ونتائج التحاليل المخبرية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على عزل المرضى في المراحل المبكرة من المرض، وربما حتى قبل ظهور الأعراض.

استخدام التصوير الطبقي المحوري المحوسب يعد بلا ريب من أسرع الطرق المتاحة حالياً  لكشف المرض
استخدام التصوير الطبقي المحوري المحوسب يعد بلا ريب من أسرع الطرق المتاحة حالياً لكشف المرض
مساعد يعمل بلا كلل أو ملل

قال جيف كاو الباحث الرئيس في الشركة:

التصوير المقطعي المحوسب أداةٌ تشخيصية قوية للغاية، لأنه يمكنك من رؤية الأعضاء الداخلية بطريقة ثلاثية الأبعاد. ولهذا، فقد طورنا هذا النظام لقراءة هذه الصور بدقةٍ وسرعةٍ. ومنذ إطلاقه، قدم نظام قراءة الصور الذكي الخدمات لما يربو على 1500 مؤسسةٍ طبية. كما تلقى أكثر من 5000 مريض خدمات قراءة الصور الذكية مجانًا. ويمكن للنظام توليد نتائج تحليل ذكية في زمن قدره 15 ثانية، أي بمعدل دقة أعلى بنسبة تفوق الـ %90.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
المصدر شركة علي بابا

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط